أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

تشعل المنافسة بين‮ »‬تي إي داتا‮« ‬و»لينك دوت نت‮«‬


الما ل ـ خاص
 
تستعد شركات الانترنت في الوقت الحالي لتطوير البنية التحتية اللازمة لتطبيقات الحوسبة السحابية، حيث بدأت بضخ استثمارات لتطوير مراكز البيانات الخاصة بها لتقديم هذه الخدمات لعملائها في مصر، كما تخطط لأن تكون هذه المراكز نقطة للانطلاق للدول العربية والشرق الأوسط بهدف تصدير هذه الخدمات.

 
l
 
 كريم بشارة
أكد عدد من المسئولين بشركات الانترنت، أن تطبيقات الحوسبة السحابية ستحدث طفرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من شأنها خفض تكاليف الإنفاق علي الهارد وير والسوفت وير والتطبيقات عبر شبكة الانترنت مقابل أسعار تنافسية.
 
ويشير المراقبون الي انه من المتوقع أن يحدث سباق طرفاه »تي إي داتا« و»لينك دوت نت« حيث تستحوذ الاولي علي %70 من سوق الانترنت عريض النطاق وتدعمها المصرية للاتصالات بما تملكه من بنية تحتية للشبكة الأرضية، علاوة علي كابل TE North ، البحري المتوقع أن يحدث طفرة في سرعات الانترنت والسعات الدولية، اما الثانية لينك دوت نت المملوكة لـ»أوراسكوم تليكوم« فتستثمر في كابل مينا البحري، الذي تعتبره »لينك« ذراعها للحصول علي سعات دولية وسرعات انترنت فائقة، ولكنها تتنبأ بمواجهة بعض التحديات محليا نظرا لتحيز المصرية للاتصالات لـ»تي إي داتا«.

 
وفي هذا السياق أوضح المهندس أحمد أسامة، الرئيس التنفيذي لشركة »تي إي داتا«، أن الشركة تعكف حاليا علي تطوير مركز البيانات الذي تمتلكه الشركة في مرتفعات الأهرام لتقديم خدمات وتطبيقات الحوسبة السحابية، مشيرا إلي أن الشركة تقدم بعض هذه التطبيقات لعدد من العملاء في قطاعات مختلفة، منها بنوك وشركات بترول وشركات حكومية، حيث تقوم باستضافة البيانات والسيرفرات الخاصة بهذه الجهات، غير انها لم تقدم خدمات استضافة التطبيقات التي تمثل الشق الآخر للحوسبة السحابية وهو ما تستعد الشركة حاليا لإطلاقه نهاية العام الحالي.

 
وأوضح أسامة أن شركته تستعين بخبرات بعض الشركات الأجنبية المتخصصة في مجال مراكز البيانات من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا والصين لتطوير المركز الخاص بها وفقا لمعايير محددة في التكييف والاتصالات الخارجية وتأمين المكان والمعلومات والكهرباء والوصلات والتطبيقات، وذلك لاكتساب خبرة هذه الشركات لتطوير المركز بصورة تؤهله ليكون منصة لإطلاق تطبيقات الحوسبة السحابية في السوق المصرية.

 
وأكد الرئيس التنفيذي لـ»تي اي داتا« أن تطور الانترنت وزيادة اعتماد الشركات والمؤسسات علي خدماته الانترنت خلقا فكرة تقديم جميع الخدمات التي تحتاجها المؤسسات عبر شبكة الانترنت، ومن هنا ظهر مفهوم الحوسبة السحابية الذي يتيح مساحات تخزين وسيرفرات وتطبيقات عبر السحابة ـ شبكة الانترنت ـ دون الحاجة لشراء هذه لأجهزة والتطبيقات وتحمل تكاليف التشغيل والصيانة والتأمين وغيرها، مشيرا إلي أن التحول إلي الحوسبة السحابية سيسهم في خفض حجم الإنفاق علي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث يدفع العملاء قيمة تأجير هذه الخدمات والتطبيقات عبر السحابة.

 
ولفت اسامة إلي أن الحوسبة السحابية ستتيح كما هائلا من التطبيقات عبر الانترنت وبالتالي يمكن للشركات الاستفادة من التطبيقات العالمية مقابل تكلفة بسيطة.

 
وأكد أسامة أن البنية التحتية المطلوبة في شركته لتقديم تطبيقات الحوسبة السحابية من سرعات انترنت فائقة جاهزة، موضحا أن استثمارات المصرية للاتصالات التي استحوذت علي »تي إي داتا« بالكامل ستحدث طفرة في السعات الدولية التي تتيح سرعات انترنت عالية ستكون عاملا مساعدا لـ»تي إي داتا« لتقديم هذه الخدمات.

 
وأوضح اسامة إمكانية تصدير خدمات الحوسبة السحابية لدول خارج مصر بعد الانتهاء من إعداد مراكز البيانات المؤهلة لتقديم هذه الخدمات، مشيرا إلي أن الحوسبة السحابية ستوفر فرص عمل جديدة ايضا.

 
من جانبه أكد المهندس كريم بشارة، الرئيس التنفيذي لشركة »لينك دوت نت«، أن شركته لديها خطط توسعية في تطبيقات الحوسبة السحابية من خلال مراكزالبيانات الخاصة بالشركة، مشيرا إلي أن شركة »لينك ديفيلوبمنت«، إحدي الشركات التابعة لشركته، أعلنت مؤخرا عن إطلاق أول تطبيق للحوسبة السحابية وهو »B.Solutions « الذي يمكن للعملاء من خلاله تقديم خدمات العملاء عبر شبكة الانترنت، وتستطيع الشركات الصغيرة الاستفادة من هذا التطبيق مقابل دفع قيمة تأجير التطبيق بأسعار تنافسية، دون الحاجة للاستثمار في الأجهزة والبرمجيات وغيرها.

 
ولفت بشارة إلي أن »لينك دون نت« يمكنها تقديم تطبيقات الحوسبة السحابية من خلال مركز البيانات الخاص بها، والذي يخدم عدة دول في الشرق الأوسط، مشيرا إلي ان الشركة تستثمر حاليا في مركز البيانات لتأجير سيرفرات افتراضية للعملاء ومساحات تخزينية عند الحاجة لذلك عبر شبكة الانترنت، ويعد تقديم التطبيقات والبرمجيات المستوي الذي تستعد الشركة لتقديمه في شكل خدمات لعملائها.

 
وأوضح الرئيس التنفيذي لـ»لينك دوت نت« أن جميع الشركات والمؤسسات يمكنها الاستفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية، لكن الشركات الصغيرة هي الرابح الأكبر حيث يمكنها الاستفادة من سيرفرات وتطبيقات ومساحات تخزينية باهظة التكلفة مقابل أسعار معقولة تقدر بحجم الاستخدام.

 
وأشار بشارة إلي أن الشركة تضخ استثمارات لتقديم تطبيقات الحوسبة السحابية بمساعدة مايكروسوفت بهدف تلبية احتياجات السوق، بما يتناسب مع طبيعة المؤسسات والكيانات التي تلجأ لهذه التطبيقات، مشيرا الي أن الشركة قد تواجه بعض المشكلات الخاصة بالبنية التحتية في بعض السنترالات، لكنها لن تعوق شركته عن تقديم هذه الخدمات التي تخطط التوسع فيها لتلبية احتياجات العملاء في الدول العربية والشرق الأوسط، حيث سيتيح كابل مينا البحري الذي تمتلكه »أوراسكوم تليكوم« سرعات انترنت فائقة وسعات دولية تمكن »لينك« من التوسع في الدول المستهدفة.

 
وتوقع كريم ان تواجه شركته بعض التحديات علي المستوي المحلي في الحصول علي سرعات انترنت عالية، نظرا لتحيز الشركة المصرية للاتصالات لشركة »تي إي داتا« التي تستحوذ علي %70 من سوق الانترنت في مصر، مشيرا إلي أن تطور شبكات الجيل الثالث اللاسلكية والإعداد لشبكات الجيل الرابع التي يتوقع ظهورها خلال عامين سيسهمان في التغلب علي هذه التحديات، حيث يمكن للشبكات اللاسلكية حل المشكلات التي تواجهها »لينك« مع الشبكة الأرضية الثابتة التي تمتلكها »المصرية للاتصالات«.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة