بورصة وشركات

الخسائر تلاحق وثائق الاستثمار تحت ضغط من الأسهم الكبري


فريد عبداللطيف
 
واصلت وثائق الاستثمار نزيف الاسعار تحت ضغط من الاسهم الكبري التي تشكل عنصر الثقل في محافظ الصناديق، والتي جاء تراجعها انعكاسا للارتباك الذي تشهده الاسوق العالمية في ظل عدم وضوح الرؤية بشان الأزمة الائتمانية اليونانية، وقدرة خطة الانقاذ التاريخية التي تبناها البنك الفيدرالي الاوروبي بمساندة الولايات المتحدة لمنعها من الافلاس، والحد من المخاوف من عودة تبعات الأزمة المالية العالمية للظهور.

 
ومن المنتظر ان يكون افضل سيناريو في الوقت الحالي ان تقوم صناديق الاستثمار بمبادرة من مديري المحافظ، باستغلال الاسعار التي وصلت اليها الاسهم الكبري بمساعدة من مستويات السيولة المرتفعة المتوافرة لديهم، وهي السياسة التي جعلت عائد الوثائق يجيء اقل من البورصة في الرالي الذي شهدته منذ تكوينها قاعاً تاريخية لحركتها في فبراير 2009 عند مستوي3400  نقطة، زكان ذلك قد اثار حفيظة حملة الوثائق في الثمانية عشر شهراً الماضية، كان مبرر مديري المحافظ هو مواجهة الاستردادات العصبية للوثائق في اوقات الازمات علي غرار ما مرت به البورصة اثر القرارات الاقتصادية في الحمس من مايو 2008 ، التي تبعها الأزمة المالية العالمية في اكتوبر من ذات العام.
 
وجاء تراجع وثائق الاستثمار الاسبوع الماضي بمعدل مقارب للبورصة والذي عكسه هبوط مؤشر EGX 30 بنسة %2.8 مسجلا 6917 نقطة مقابل 7116.4 نقطة في اقفال الاسبوع الاسبق.
 
وكان تراجع قيم الوثائق بنسب متفاوتة انعكاسا لاختلاف ثقل القطاعات المختلفة في محافظها، وكان افضلها أداء تلك التي تمثل اسهم الاسكان عنصر الثقل كونها تماسكت امام تراجع السوق الاسبوع الماضي.
 
وشهدت وثائق الاستثمار الاسلامية تراجعاً جماعياً الاسبوع الماضي كان اكبره طرف
 
بنك فيصل الاسلامي البنك التجاري الدولي (امان) بنسبة ماثلت المؤشر بلغت %2.8 مسجلة 62.9 جنيه.
 
واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق وجود المصرية للاتصالات واوراسكوم للانشاء والصناعة، والعز للحديد، وهيرمس.
 
وهبطت وثيقة بنك فيصل الاسلامي الاسبوع الماضي بنسبة ماثلت المؤشر بلغت %1.84 مسجلة 117.5 جنيه. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم تيليكوم واوراسكوم للانشاء والصناعة، سوديك، طلعت مصطفي وسهم ليسيكو. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %80 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %20.
 
وجاء اداء وثائق الصناديق المفتوحة المتوزانة افضل من البورصة الاسبوع الماضي كون ادوات العائد الثابت تمثل ما يصل الي %40 من محافظها، ويجعلها ذلك لا تهتز بقوة اوقات هبوط البورصة.
 
وهبطت وثيقة البنك الوطني المصري الاسبوع الماضي بنسبة %0.4 مسجلة 129.4 جنيه. واظهرت القوائم المالية للصندوق ان السندات مثلت %61 من اجمالي قيمة الاصول، وشكلت النقدية والحسابات الجارية %2، وشكلت الاسهم %34. وشملت قائمة اكبرخمسة اسهم يستثمر بها الصندوق البنك الاهلي سوسيتيه، اوراسكوم للانشاء والصناعة، مجموعة طلعت مصطفي، سوديك، القابضة المصرية الكويتية. ويظهر الثقل النسبي لادوات العائد الثابت في محفظة الصندوق عدم استفادتها من صعود البورصة بمعدل مواز للمؤشرات حيث انحصر صعودها منذ بداية العام علي %6.4 في الوقت الذي ارتفعت فيه البورصة بنسبة %24 مسجلة 7640 نقطة قبل ان تشهد التصحيح الاخير.
 
وتراجعت وثيقة البنك الاهلي الثالث الاسبوع الماضي بنسبة %1.89 مسجلة 79.6 جنيه. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %68 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 255 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %29 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %4. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي وكريديه اجريكول عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت مصر بني سويف، اوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر ومصر الجديدة عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والشرقية للدخان وايبيكو وابو قير للاسمدة، مع تواجد اوليمبيك جروب والقابضة المصرية الكويتية بالاضافة الي اوراسكوم القابضة للتنمية.
 
ومن جهتها تراجعت وثيقة البنك الاهلي الثانية الاسبوع الماضي بنسبة %1.61 مسجلة 84.7 جنيه. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي والاهلي سوسيتيه عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت طرة واسمنت سيناء، اوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون وايبيكو وابو قير للاسمدة، مع تواجد المصرية للمنتجعات وهيرمس.
 
واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %47 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 136 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %12 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %7، وشكلت السندات %17.
 
وبالنسبة للصناديق المفتوحة للاسهم فقد كانت الاكثر تاثرا بهبوط البورصة نظرا لوصول الاسهم في محافظها الي %90.
 
وهبطت وثيقة بنك القاهرة الاسبوع الماضي بنسبة %5.9 مسجلة 57.4 جنيه.
 
من جهة اخري استفاد عدد من الوثائق من صمود اسهم الاسكان، وفي مقدمتها وثيقة البنك الاهلي الاولي التي تماسكت الاسبوع الماضي مسجلة 35.7 جنيه بعد تراجعها بنسبة طفيفة بلغت %0.31. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بلغ %61.3، لتجيء في المركز الثالث من ناحية الافضل أداء بين الصناديق المفتوحة - المتوازنة للاسهم. واظهرت قائمة اكبر اسهم يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم تليكوم وموبينيل عن قطاع الاتصالات، البنك الاهلي سوسيتيه وتنمية الصادرات عن البنوك، وعن الاسمنت سيناء ومصر بني سويف، واوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون، مع تواجد ايبيكو وهيرمس. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %69 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 87 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %4 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت وثائق الاستثمار %14، وشكلت الاوراق المالية خلاف الحكومية %13.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة