أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

سياسة‮ »‬المعاش المبكر‮« ‬تمنع المزايا عن الأعضاء


المال-خاص
 
زادت في الفترة الاخيرة موجة الاضرابات والاعتصامات لدي عدد كبير من العاملين بالمؤسسات الصناعية والتجارية علي خلفية الاثار السلبية لبرنامج الخصخصة وان كانت الحكومة اعلنت علي لسان وزير الاستثمار عن انتهاء ذلك البرنامج، إلا ان مسلسل الاعتصامات لم ينته بعد خاصة في المؤسسات التي شملها البرنامج قبل وقفه.

 
l
ولا تقتصر اثار تلك الاضرابات علي عدم توقف عجلات الانتاج وانما امتدت لتشمل صناديق التأمين الخاصة، التي يرفض اصحاب الاعمال سداد حصتهم فيها اضافة الي فتح باب المعاش المبكر بصورة اجبارية تحت ضغط ترشيد النفقات وهيكلة العمالة وهو ما يهدد باستمرارية تلك الصناديق علي المدي المتوسط والطويل.

 
أكد ابراهيم كشك، مدير عام صندوق تأمين العاملين بهيئة قناة السويس الآثار السلبية للخروج الجماعي للمعاش المبكر، خاصة في القطاعات التي شملها برنامج الخصخصة والاصرار علي اجبار العاملين علي الخروج وفق ذلك البرنامج، ومساومتهم بين المفاضلة بينه وبين الاقالة.

 
واشار كشك الي ان تلك الضغوط عادة ما تدفع العاملين بتلك القطاعات الي استخدام اسلوب الاضراب والاعتصام، خاصة ان اصحاب الاعمال يرفضون في سداد مستحقاتهم في صناديق التأمين التابعة لمنشآتهم والتبرير بضعف الموارد وتكبد شركاتهم خسائر ضخمة، اضافة الي هيكلة الاجور بزعم ترشيد النفقات مما يقلص من فرص نجاح واستمرارية تلك الصناديق.

 
ولفت الي ضرورة انتباه الخبير الاكتواري لتلك المخاطر عن طريق عدم المغالاة في المزايا المقررة حتي وان توافرت الموارد اللازمة لسداد المطالبات، الا انها مهددة خاصة في القطاعات التي شملها برنامج الخصخصة، لافتا الي ان الخروج الجماعي الي المعاش المبكر يؤدي بصورة مباشرة الي تعثر الصناديق لعدم كفاية الموارد اضافة الي عدم دخول اعضاء جدد وبالتالي تصفيته في اقرب وقت ممكن مما يفقد عددا كبيرا من الاعضاء المزايا التي كان سيتم الحصول عليها في حال استمرار عمل الصندوق.

 
وطالب مدير عام صندوق هيئة قناة السويس بتدخل الهيئة الموحدة بدعم مباشر من وزارة الاستثمار لالزام اصحاب الاعمال من المستثمرين الذين اقتنصوا حصة من الكعكة التي شملها برنامج الخصخصة بالالتزام بسداد مستحقاتهم لصناديق التأمين الخاصة والاستمرار في أداء تلك الالتزامات لحين حصول جميع المشتركين علي مستحقاتهم المقررة في الصناديق، لافتا الي ان خروج المشترك الي المعاش المبكر يحرمه من مزايا ضخمة، كان سيحصل عليها في حال استمرار عمل الصندوق.

 
ولفت جمال عبدالسلام بصندوق تأمين شركة توزيع كهرباء القناة، الي خطورة الاتجاه العام لفتح الباب امام المعاش المبكر والذي لن تقتصر آثاره علي انخفاض موارد الصناديق وتهديدها بالتصفية وانما الي عدم التحمس الي انشاء صناديق جديدة معتبرا  شركات التأمين هي الاكثر استفادة من استمرار برنامج المعاش المبكر لاقتناص تلك الشريحة التي يتجاوز عددها 4 ملايين مشترك.

 
وأشار الي ضرورة اخذ الخبير الاكتواري في الاعتبار تلك المخاطر علي ان تتدخل الهيئة الموحدة في الوقت المناسب لحماية حقوق المشتركين بالصناديق، لافتا الي ضرورة تضمن مشروع القانون الجديد تلك المخاطر او علي الاقل تداركها في اللائحة التنفيذية للتشريع الجديد.

 
من ناحية اخري أشار عبد السلام الي المزايا التي يمنحها صندوق التأمين التابع له ومنها منح قروض للمشتركين بفائدة وصفها بالتنافسية والتي لا تتعدي الـ %8.5، مشيرا الي ان المزايا التي يتم منحها تصل الي 50 شهراً بحد اقصي في حالتي الوفاة والتقاعد.

 
وقال مسئول تأميني بارز باحد صناديق التأمين الخاصة، إن اغلب الدراسات الاكتوارية تنتبه الي برنامج الخروج الي المعاش المبكر وتقوم باحتساب تكلفته الا انه وفقا للمصدر فان الاعتصامات نتيجة اجبار العاملين علي الخروج وفق ذلك البرنامج او نتيجة عدم التزام اصحاب الاعمال بسداد مستحقاتهم، هي التي تؤثر علي استمرارية الصناديق خاصة الجديدة منها او التابعة للقطاعات التي شملها برنامج الخصخصة.

 
وأوضح أحمد إدريس، مسئول صندوق التأمين الخاص بالعاملين بالهيئة العربية للتصنيع، ان تقاعد عدد كبير من العاملين المشتركين باحد صناديق التأمين الخاصة يهدد المركز المالي للصندوق وموارده، لافتا الي ان ذلك يدفع بالخبير الاكتواري الي اعادة الدراسة الاكتوارية ضمانا لاستمرارية أداء الصناديق التي شهدت موجة من الخروج الجماعي علي المعاش المبكر.
 
ويصل عدد اعضاء صندوق العربية للتصنيع الي 14 الف عضو، وارتفعت استثماراته الي 101 مليون جنيه نهاية العام الماضي مقارنة بـ98 مليونا العام السابق بزيادة قدرها 17 مليونا وفقا لتاكيدات احمد ادريس.
 
واوضح احمد طلعت عضو مجلس إدارة صندوق تأمين العاملين بـ»المقاولين العرب« عدم تضرر صندوقه من برنامج المعاش المبكر، خاصة أن الدراسة الاكتوارية الخاصة به تضمنت ذلك البرنامج والذي يشترط مرور 20 عاما علي العمل في الشركة وألا يقل سن المشترك عن 50 سنة في حال الموافقة علي الخروج وفقا ذلك البرنامج.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة