أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

إعلان‮ »‬الاتحاد المستقل‮« ‬خلال المؤتمر


المال - خاص

تترقب صناديق التأمين الخاصة المؤتمر الخامس للاعلان بشكل رسمي عن بدء الاجراءات الفعلية لانشاء اتحاد مستقل لهم علي شاكلة الاتحاد المصري للتأمين وعدم اختزالهم داخل شعبة باتحاد الشركات.


وتاتي مخاوف مسئولي الصناديق من اختزالهم في شعبة تابعة لاتحاد التأمين مدعومة باختلاف طبيعة النشاطين، إضافة الي التخوف من تهميش دورهم وعدم مناقشة المشاكل التي تواجههم بصورة تتناسب مع ضخامة استثماراتهم والتي تقترب من استثمارات شركات التأمين نفسها، وكذلك التخوف من استثمار شركات الحياة تلك الشعبة لتحقيق مصالحهم الخاصة بتوفير أموال الصناديق ومحاولة السيطرة عليها بتوفير برامج الحياة التي توفرها تلك الشركات.

رفض كامل شومان، أمين عام صندوق تأمين العاملين بالشركة العامة للصوامع والتخزين، اختزال صناديق التأمين الخاصة بشعبة داخل اتحاد شركات التأمين لافتا الي انه في حال تحقق ذلك وعدم الاستجابة لمطالب الصناديق بانشاء كيان مستقل خاص بهم فان التمثيل المصغر للصناديق سينعكس سلبا علي أدائها.

وأشار شومان إلي أن اختلاف طبيعة نشاط صناديق التأمين الخاصة عن شركات التأمين كفيل بان يجمد اتحاد الشركات عن الدراسات المستمرة التي يجريها لجذب الصناديق واختزالهم في شعبة تحت مظلته سعيا من اعضائه، خاصة شركات الحياة الي استثمار ذلك التواجد الضعيف في جلب أموال المشتركين ومحاولة اقناع القائمين عليها بان لديهم كفاءات مهنية قادرة علي ادارة تلك الاموال، مما ينعكس علي المزايا الممنوحة لاعضاء الصناديق.

وطالب الهيئة الموحدة بضرورة استثمار تصريحات وزير الاستثمار بانشاء كيانات تنظيمية جديدة خاصة بالصناديق والوسطاء وغيرهم من المهن المرتبطة بصناعة التأمين خاصة وان تلك التنظيمات المستقلة في حالة تواجدها فانها ستخفف من العبء الملقي علي كاهل الهيئة خاصة وان هدف اي تنظيم هو مناقشة مشاكله واللجوء للرقيب للموافقة علي الحلول المقترحة للمشاكل التي تواجه تلك الكيانات.

وكان عبد الرؤوف قطب رئيس اتحاد التأمين والعضو المنتدب لبيت التأمين المصري السعودي قد اشار للمال في وقت سابق الي انه من المنتظر دراسة تمثيل صناديق التأمين الخاصة داخل الاتحاد من خلال انشاء شعبة لهم خاصة مع اختراق استثمارات تلك الصناديق حاجز الـ 26 مليار جنيه، لافتا الي ان الموافقة علي تمثيل الصناديق بالاتحاد او عدم تمثيلهم مرهون بنتائج الدراسات المنتظر اجراؤها خلال الفترة القادمة.

من جهته قال مسئول تأميني رفيع المستوي ان الدراسة التي يعكف الاتحاد علي دراستها فيما يتعلق بتمثيل صناديق التأمين الخاصة داخل الاتحاد من المقرر ان تدرس تحديد بعض الشروط لتمثيل الصناديق بالشعبة المنتظر انشاؤها اهمها تحديد راس مال معين لصندوق التأمين بحيث يتم تمثيل الصناديق الكبري فقط والمؤثرة في القطاع.

من جهة اخري اتفق سعيد الديب رئيس مجلس ادارة صندوق تأمين العاملين بشركة "النصر العامة للمواسير" مع الاتجاه الرافض لاقتصار تمثيل الصناديق داخل شعبة باتحاد شركات التأمين وليس انشاء شعبة مستقلة علي خلفية ضخامة استثمارات الصناديق اضافة الي زيادة عددها والتي تفوق الـ 644 صندوق.

واشار الي اهمية انشاء الاتحاد يكمن في اهمية وجود كيان يمثل قوة ضاغطة في مواجهة التحديات التي تواجه الصناديق فيما يتعلق برفع كفاءاتها وعائدها الاستثماري، رافضا اختزالها في شعبة باتحاد شركات التأمين، خاصة وان اهتمام شركات التأمين سيكون منصبا علي مناقشة مشاكل اعضاؤه من الشركات مما يقلص الفرصة لحصد الصناديق اية مكاسب من شعبتهم داخل ذلك الاتحاد.

وطالب رئيس صندوق النصر للمواسير بضرورة دراسة بعض الاليات التي يمكن من خلالها انشاء اتحاد لصناديق التأمين الخاصة ولاسيما مع اختلاف طبيعة كل منها حيث ان بعضها تابع للقطاع المصرفي واخري للقطاع المالي وثالث للقطاعات الخدمية والصناعية، لافتا الي انه يجب ان يكون تمثيل الصناديق في الاتحاد بحسب وزنها النسبي في السوق والذي يتحدد وفقا لاستثماراتها وعدد المستفيدين منه.

وكشف النقاب عن ان انشاء اتحاد للصناديق سيفتح شهية الصناديق الغير مسجلة علي التسجيل بالهيئة الموحدة خاصة وان عدد كبير منها يرفض التسجيل لاسباب منها عدم وجود قوة ضاغطة في مواجهة المشاكل التي تواجههم حتي وان كان ذلك علي غير الحقيقية خاصة مع وجود الهيئة الموحدة، لافتا الي ان قوة اتحاد الصناديق ستكمن في تطوير نظم استثماراتها، بالاضافة الي حمايتها من التعثر مثلما يقوم »المركزي« بدعم البنوك الرقيب عليها، بالاضافة الي انه يمكنه إعداد دراسات خاصة بدمج صناديق مع بعضها أو تعاون عدد من الصناديق لتأسيس شركة براسمال يمكن ان يوازي رأس مال شركات التأمين بما يمكنها من استثمار اموالها وانعكاس ذلك علي المشتركين.

أضاف أن وجود اتحاد للصناديق سيسمح بتبادل خبرات كل منهما بهدف تعظيم العائد منها، مطالبا الاطلاع علي التجارب الدولية التي سبقتنا في ذلك الاتجاه بهدف الاستفادة من خبراتها وتلاشي الاخطاء التي واجهتها، لافتا الي ان هناك ادوارا ستنتظر اتحاد الصناديق منها امكانية انشاء شركة متخصصة في ادارة الأوراق المالية بهدف استغلال استثمارات الصناديق، لتعظيم قيمتها وجني اكبر نسبة من الارباح.

من جهته اعتمد مسئول باحد الصناديق التابعة لاحد البنوك العامة علي رفضه في اختزال الصناديق بشعبة داخل اتحاد التأمين في الأهمية النسبية لوجود كيان مستقل للصناديق يكتسب الصفة التنظيمية وليس تابعا لكيان تنظيمي مماثل علي ان تكون الهيئة الموحدة هي الجهة الوحيدة التي تملك حق الرقابة علي ذلك الكيان.

واضاف ان عدد شركات التأمين محدود لايتعدي الـ 28 شركة، مقارنة بالصناديق والتي تتجاوز  640 صندوقاً وستكون هناك صعوبة في تمثيل كل الصناديق داخل الشعبة واذا اقتصر الامر علي الصناديق الكبري فان ذلك سيحجم الصغيرة عن اي مزايا مثل الاطلاع علي الدراسات اضافة الي ان القرارات قد تصب في مصلحة الصناديق الكبري علي حساب الصغيرة خاصة مع اختلاف طبيعة كل صندوق بعكس شركات التأمين التي تتشابه مع بعضها البعض بصورة كبيرة.

ولفت الي ان اختزال الصناديق في شعبة قد يؤثر سلبا علي اموال الصناديق نفسها خاصة ان شركات التأمين التي تزاول نشاط الحياة قد تلجأ الي اسلوب الاغراءات لجلب اموال الصناديق واقناعهم بان مزايا التأمين افضل من مزايا الصناديق.

وكانت »المال « قد انفردت قبل شهرين بالكشف عن انتهاء الهيئة الموحدة من المسودة النهائية لمشروع النظام الاساسي لاتحاد صناديق التأمين الخاصة، وجاءت مسودة المشروع في 25 مادة منها ما يتعلق بالشكل القانوني للاتحاد وأهدافه وحقوق اعضائه والتزاماته والاجهزة المعاونة داخل الاتحاد.

ويتشابه اتحاد صناديق التأمين الخاصة في صورته العامة مع اتحاد شركات التأمين فيما يتعلق باهدافه الممثلة في تقوية الروابط بين الصناديق الخاصعة لاحكام القانون رقم 54 لسنة 1975 والتنسيق ومنع التضارب فيما بينها بهدف رعاية مصالحها وتنمية وتطوير نشاطها في مصر، وتوثيق التعاون بين الاتحاد والجهة الرقابية وابداء الراي في مشروعات القوانين واقتراح تعديل التشريعات الحالية التي تتعلق بنشاطها.

ووفقا للمسودة النهائية للائحة النظام الاساسي لاتحاد الصناديق والتي حصلت »المال« علي نسخة منها والمقرر طرحها في المؤتمر الخامس للصناديق الخاصة، فان هناك 11 دوراً للاتحاد، منها انشاء وحدة متخصصة للبحوث لدراسة المشاكل والعمل علي تسوية الخلافات بين اعضائه من الصناديق الخاصة ودعم الدراسات التأمينية التي تحتاجها السوق.

واتفق كل من عبد الخالق محمد علي موسي، مدير عام صندوق تأمين العاملين بالشركة القابضة لكهرباء مصر، وحسن عمار، رئيس صندوق تأمين هيئة تدريس والعاملين بجامعة عين شمس مع الآراء السابقة في ضرورة اعلان الرقيب عن بدء في اجراءات انشاء اتحاد لصناديق التأمين الخاصة مشابه لاتحاد شركات التأمين.

واشاروا الي ان اهمية الاتحاد تكمن في قدرته علي مخاطبة الجهات الرسمية مثلما يفعل اتحاد شركات التأمين واتحاد البنوك خاصة في المواقف التي تتطلب العمل الجماعي، لافتين الي ان قرارا كالذي اتخذه البنك المركزي والخاص بحرمان الشخصياست الاعتبارية من التعامل علي الأوعية الادخارية الثابتة طويلة الاجل كان يحتاج  الصناديق لوجود كيان تنظيمي يدافع عن الصناديق ويناقش تأثيراته السلبية ولاسيما مع تجاهل الهيئة الموحدة ضم الصناديق الخاصة ضمن الكيانات التي تأثرت بالقرار، مثلما فعلت دفاعا عن شركات التأمين، حينما خاطبت »المركزي« باستثناء تلك الشركات من القرار، بالاضافة الي عدم قوة المطالب التي يقدمها الصندوق منفردا، مقارنة بالمطالب التي يقدمها تكتل ضخم والذي يكتسب قوته من حجمه ووزنه النسبي، واشاروا الي ان اهمية الاتحاد تكمن بصورة كبيرة في قدرته علي الدفاع عن الصناديق الصغيرة والتي ليست لديها القدرة علي تعيين مستشارين قانونيين للدفاع عنها مقارنة بالصناديق الكبري.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة