أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

ترحيب من شركات‮ »‬الحاسبات‮« ‬بالمواصفات الجديدة


المال- خاص
 
أعرب عدد من ممثلي شركات الحاسبات المصرية عن ارتياحهم لاستعداد وزارة التجارة والصناعة ممثلة في هيئة المواصفات القياسية لاصدار مواصفات جديدة موحدة لتنظيم سوق تصنيع ومبيعات اجهزة الحاسبات الالية في الفترة المقبلة.

 
l
وطلبت بعض الشركات ان يتم الاخذ في الاعتبار ضرورة ان تمتد تلك المواصفات الي حلقات البيع الكاملة ومنها مراكز الصيانة وخدمات ما بعد البيع ومنافذ التوزيع والوكلاء.
 
من جانبه قال محمد كمال عبدالفتاح، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات بهجت، إن تلك المواصفات يجب ان تشتمل علي حد ادني يتفق مع المعايير الدولية الخاصة بتصنيع اجهزة الحاسبات.
 
واشار الي ان تطبيق تلك المواصفات يجب ان يعمل تحت مظلتها جميع الاجهزة سواء للشركات المحلية المنتجة لاجهزة الحاسبات او الشركات الاجنبية، واكد ضرورة التشدد مع اي منتجات واردة من الخارج اذا لم تتفق مع المواصفات الجديدة التي سيتم تحديدها لتنظيم سوق الحاسبات. واشار عبدالفتاح الي ان المواصفات يجب ان تمتد كذلك لتشمل خدمات ما بعد البيع وانماط التوزيع واماكن المنافذ بحيث لا تقتصر فقط علي خطوة قيام العميل بشراء جهاز الحاسب، موضحا ان مراكز الصيانة يجب ان تكون معتمدة وفق القياسات التي يتم الاعداد لها بحيث تتفق مع نظيرتها العالمية.
 
وتقدمت خلال الايام الماضية لجنة اجهزة الحاسبات ومستلزماتها بغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمذكرة الي وزارة التجارة والصناعة للمطالبة بتوحيد المواصفات القياسية المطلوبة لتصنيع اجهزة الحاسبات الآلية بانواعها المختلفة " المحمولة والمكتبية " بما يتوافق مع المعايير والمواصفات التي تضعها الشركات العالمية.
 
وقال مقبل فياض، عضو غرفة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الرئيس التنفيذي السابق لشركة سنترا للتكنولوجيا، إن المذكرة التي تلقاها المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، تضمنت المواصفات المطلوب اعدادها لمصانع الحاسبات التي ستحصل علي موافقات باقامة خطوط تجميع اجهزة الكمبيوتر المختلفة بجانب مواصفات اخري عن مراكز الصيانة التي سيستفيد منها العميل الذي يقوم بشراء الجهاز بحيث تظل متطابقة مع المواصفات العالمية وتكون معتمدة من حيث الامكانيات والكوادر المدربة وتأهيل الفنيين بتلك المراكز مع اشتراط وجود حد ادني لمراكز الصيانة لاي شركة منتجة للحاسبات.
 
أشار الي ان المواصفات تتضمن وجود شروط خبرة معينة لاي مستثمر يهدف للدخول في مجال تصنيع اجهزة الحاسبات.
 
واوضح ان الغرفة تنتظر الرد علي تفاصيل وبنود المذكرة خلال الشهر المقبل، مشيرا الي ان الغرفة وشعبة الحاسبات الآلية والالكترونيات بجانب ممثلين عن جهاز حماية المستهلك ساهموا بادوار مختلفة في البنود التي تم اعدادها لاستيفاء جميع البيانات المطلوبة للنهوض بصناعة الحاسبات.
 
واوضح فياض ان الهدف من توحيد المواصفات هو منع اي مصنع او شركة من تجميع او انتاج الاجهزة دون الالتزام بالمعايير الموضوعة بعد انتشار اجهزة غير مطابقة للمواصفات في سوق الهارد وير المحلية. واستبعد الرئيس السابق لشركة سنترا للكمبيوتر ان تهدف المواصفات الجديدة للمنتجات المحلية الي منافسة الماركات العالمية التي تتميز بالتحكم في تنافسية آليات التسعير لضخامة الانتاج من وحدات الحاسب، موضحا ان تنظيم السوق يعد احد اهم اهداف المواصفات الجديدة.
 
وأوضح ان صناعة الهارد وير ينخفض فيها هامش الربح المتوقع في ظل تجميع عدد صغير من الوحدات، مضيفا ان اقامة صناعة قوية ترتبط بالطلب المحلي علي منتجات الهاردوير الذي لا يزال محدودا من وجهة نظره ولا يكفي لاقامة صناعة في الوقت الحالي.
 
وأشار الي ان التركيز علي جزئيات ذات قيمة مضافة في صناعة الهاردوير افضل من انشاء خطوط انتاج لتصنيع اللاب توب أو الحاسبات المكتبية في ظل ارتفاع تكلفة المنتج النهائي.
 
بدوره رحب الدكتور محمد سالم، رئيس لجنة مبادرات توفير الحاسبات بوزارة الاتصالات، بالمواصفات الجديدة المزمع اقرارها في الفترة المقبلة، مؤكدا انها ستعمل جنبا الي جنب مع مبادرات الوزارة لتوفير الحاسبات وستؤدي الي وجود بنية تحتية قوية لمصانع انتاج الحاسبات وفق المعايير العالمية.
 
ومن المنتظر ان يتم وضع »لابل Label « معتمدا من الوزارة وهيئة المواصفات القياسية علي الوحدة التي سيتم انتاجها توضح خضوعها للمواصفات القياسية المقررة لانتاج الحاسب.
 
وتعمل في مصانع تجميع الحاسبات اكثر من 100 شركة لا تنتج إلا اعداد قليلة من الحاسبات وفق المواصفات القياسية العالمية بينما يكتفي باقي الشركات بتجميع الجهاز او ازالة اللابل ـ من عليها ووضع شعارها بدلا منه.
 
شركة »آراب فاينانس« تقدم ثلاث خدمات جديدة وعروضاً خاصة خلال معرض ترند إكسبو »Trend Expo «
 
شركة أراب فاينانس هي إحدي شركات مجموعة أوراسكوم تليكوم، وهي من الرعاة الرئيسيين لمعرض »ترند اكسبو« المقام ما بين التاسع عشر والثاني والعشرين من مايو بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، وتقدم الشركة خلال فترة المعرض خدمات جديدة.
 
تهدف الخدمات الجديدة إلي توسيع أفق الخدمات والتجارة عبر الانترنت والمقدمة من الشركة لعملائها، كما تهدف أيضا إلي تقديم المزيد من إمكانية الحركة والوصول السهل إلي الأسواق من أي مكان وفي أي وقت.
 
أول تلك الخدمات هي إشارة البورصة ArabFinance Workstation وهو برنامج يتيح عرض المعلومات الحية من البورصة وكذلك أخبار البورصة والتداول عبر الانترنت، وقد صممت واجهتها بشكل سهل. كما تقدم الشركة بمناسبة المعرض اشتراك مجاني لمدة ثلاثة أشهر للخدمة لزائري جناحها بالمعرض.
 
هذا التطبيق الجديد يقدم للمستخدمين امكانية ادارة القوائم والاطلاع علي تفاصيلها بما في ذلك الرسوم البيانية والمعلومات الملخصة وكذلك تفاصيل مؤشرات EGX 30  و70 و100 إلي جانب جنسيات المستثمرين. كما يمكن المستخدمين من الاطلاع علي الطلبات والعروض وحركة التداول للأسهم واحدث أخبار السوق مع بيانات الأسهم والأخبار العاجلة، ويمكنهم من بيع وشراء الأسهم علي شبكة الانترنت والاطلاع علي المحفظة والتي تحدث لحظياً. ولتسهيل الاستخدام يمكن استخدام »إشارة البورصة« باللغتين العربية والانجليزية ويقدم وسيلتين لمتابعة الأخبار والأسعار علي الحاسوب الشخصي خلال تأدية الأعمال المعتادة.
 
المنتج الثاني لشركة أراب فاينانس لتداول الأوراق المالية هو تطبيق iPhone للشركة ArabFinance iPhone  وهو منتج تم تطويره استجابة لشهرة  iPhone   وiPod Touch في السوقين المصرية والعالمية، وقد طورت الشركة أول تطبيق لهاتف iPhone ويوضح مدي أهمية التواصل في أي وقت وسهولة الحصول علي المعلومات. فهذا أول برنامج والوحيد حتي الآن الذي يتيح للمشتري ولتابعي البورصة المصرية متابعة أسهمهم وأخبارها والتداول عليها من الـ iPhone وهذه الخدمة مفتوحة لجميع مستخدمي خدمات المحمول في مصر.
 
وقد صرح السيد/ أسامة مراد؛ العضو المنتدب لشركة أراب فاينانس لتداول الأوراق المالية: »نحن نفخر بتقديم هذا التطبيق الذي يقدم لمستخدميه القدرة علي رؤية المعلومات الحية أو المؤجلة، إدارة قائمة أسعار، الاطلاع علي معلومات تفصيلية عن قوائم الأسعار، بما في ذلك الرسومات البيانية. كما يمكنهم مشاهدة المعلومات الملخصة والمفصلة عن مؤشرات  EGX 30 ، و70 و100 إلي جانب آخر معلومات السوق«.
 
المنتج الثالث هو أراب فاينانس علي المحمول ArabFinance Mobile وهو منصة متاحة لجميع أنواع الهواتف المحمولة نقالة مثل بلاك بيري، نوكيا والهواتف التي تعتمد علي ويندوز. هذا التطبيق مصمم لاستهداف السوق المتنامية للهواتف الذكية والاستخدام المتنامي لمستخدمي الانترنت عبر الهواتف المحمولة خاصة رجال الأعمال ومستثمري البورصة وغيرهم.
 
وأضاف مراد قائلاً: »الخدمات الثلاث خطوة أولي لمزيد من الخدمات والمنتجات التي تواكب التكنولوجيا الجديدة وتستوفي احتياجات المستثمر مع امكانية التواصل من أي مكان بنظرة أعمق ومعلومات أدق لمساندة قرارات المستثمرين وللوصول إلي قاعدة أعرض للمستثمرين في مصر والعالم، فهذا جزء من استراتيجية شركة أراب فاينانس للتوسع من أجل تقديم خدماتها علي جميع المنصات المختلفة للمستثمرين في البورصة المصرية«.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة