أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

استعدادات شعبية لاستقبال قافلة‮ »‬جالاوي‮« ‬الرابعة


إيمان عوف
 
دعما لقافلة شريان الحياة - التي ينظمها مجموعة من الناشطين الأجانب لمحاولة كسر حصار غزة - في رحلتها الرابعة.. اعلنت عدة حركات سياسية مصرية، بالاضافة الي عدد من لجان دعم الانتفاضة الفلسطينية بالاحزاب المصرية عن ترتيب سلسلة من الاحتجاجات الغاضبة في مواجهة محاولات اسرائيل منع دخول قافلة »شريان الحياة« الي غزة عبر المياه الاقليمية.

 
أكد المهندس، عبدالعزيز الحسيني، عضو اللجنة الشعبية لدعم الانتفاضة الفلسطينية، ان ما تعرضت له قافلة »شريان الحياة« في رحلتها الثالثة من قبل السلطات المصرية من انتهاكات واهانات للشخصيات التي شاركت بها كان بمثابة وصمة عار علي جبين كل مصري، ودلل علي ذلك باستخدام تلك الحادثة لاذلال المصريين اثناء صراعهم الكروي مع الجزائر، ولذا فانه انطلاقا من كون قافلة شريان الحياة هي رسالة من العالم كله الي اسرائيل وترسانتها العسكرية بل كل الانظمة العربية والغربية التي تساعد اسرائيل بان العالم لا يرضي عما تقوم به من انتهاكات تجاه الشعب الفلسطيني، فمن الضروري ان تتضامن جميع اللجان الشعبية في العالمين العربي والغربي لدعم القافلة شعبيا.
 
واوضح الحسيني انه من المقرر ان يتم تنظيم مجموعة كبيرة من الانشطة السياسية والفنية والثقافية لدعم القافلة، لاسيما انها ستدخل عبر المياه الاقليمية، ولا يجوز لاي دولة ان توقفها طالما حصلت علي التراخيص اللازمة لذلك.
 
واستطرد الحسيني قائلا : ان القافلة تقدم ملايين الجنيهات لمساعدة الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الحصار والحرب الباردة، بالاضافة الي ذلك فانه يتواجد بها عدد كبير جدا من النشطاء السياسيين من دول اوروبا، وهو الامر الذي يضع اسرائيل او غيرها من الانظمة العربية في مأزق كبير، ويجعلهم يترددون عشرات المرات قبل ان يمنعوا القافلة او يتعرضوا لها بالأذي، لان ذلك القرار يعد إعلان مواجهة مع الدول الأوروبية التي سيشارك المئات من مواطنيها في هذه القافلة.
 
وعن اهم الانشطة التي ستنظمها المعارض المصرية لدعم القافلة، اكد سمير فياض، عضو اللجنة المركزية لحزب التجمع، ان هناك انشطة فعلية تم تنظيمها خلال الاسبوع الماضي بنقابة الصحفيين وحزب التجمع بمناسبة ذكري النكبة الفلسطينية، وقد تم التوصل الي العديد من الاتفاقات بين اللجان الشعبية ولجان الاحزاب التي تدعم الانتفاضة الفلسطينية، ومن بينها محاولة توصيل دعم مالي وعيني من اللجان المصرية الي القافلة اثناء مرورها بمياه البحر المتوسط الي غزة، وتنظيم سلسلة من الوقفات الاحتجاجية والمسيرات الغاضبة في حال ما اذا تم توقيف القافلة - سواء من قبل القاهرة او اسرائيل- والسعي الي تقديم مذكرات قانونية الي المحاكم الدولية المختصة باسم الشعب المصري الداعم لفلسطين.
 
وعن الموعد المتوقع لوصول القافلة، اكد فياض انه لم يتحدد بعد، الا ان هناك اتصالات دائمة بين اللجان المصرية وائتلاف دعم قافلة شريان الحياة او الحرية كما يطلق عليها البعض، لترتيب الاجراءات التضامنية معها.
 
فيما يري النائب محمد عبدالفتاح عبيد، عضو لجنة الدفاع والامن القومي، ان القاهرة لا علاقة لها بشأن قافلة شريان الحياة، لاسيما ان هناك العديد من الاحداث الدامية التي شهدتها منطقة العريش في الرحلة السابقة لتلك القافلة، وهو ما اضطر السلطات المصرية الي اتخاذ قرار بمنع مرورها من القاهرة مرة اخري.
 
واعرب عبيد عن انزعاجه من اصرار افراد باعينهم في تلك القافلة علي تشويه صورة مصر امام الرأي العام العالمي بادعاء ان القاهرة لا تدعم الفلسطينيين في الحصار المفروض عليهم، وذلك علي الرغم من ان الرئيس مبارك هو الشريك الاساسي في المفاوضات التي تجري بين الطرفين، الا انه عاد ليؤكد ان دعم مصر لاي قضية اقليمية لا يعني علي وجه الاطلاق التنازل عن سيادتها علي اراضيها.
 
وانهي عبيد حديثه مؤكدا تأييده الدعم الشعبي المصري للانتفاضة الفلسطينية الا انه حذر من ان يكون ذلك مندرجا تحت لواء جماعات محظورة او تيارات مشبوهة الفكر والهوية.
 
فيما يري النائب عن الحزب الوطني كرم الحفيان، ان الصدامات المتوقعة بالنسبة لقافلة شريان الحياة ستكون بعيدة تماما عن الحدود المصرية، خاصة انها ستأتي الي غزة عبر المياه الاقليمية، وتوقع الحفيان وجود صدام بين القافلة والقوات الاسرائيلية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة