أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

تأثير حملات المسئولية الاجماعية لوكلاء السيارات .. ‬محدود


إيمان حشيش

أكد وكلاء شركات السيارات الكبري اهتماهم الشديد بحملات المسئولية الاجتماعية كأحد أبرز وسائل التسويق لسياراتهم.
وأشاروا إلي اختلاف حملات التسويق الاجتماعي من شركة إلي أخري، إلا أنها تتفق في الأهداف.


وقالوا إنه رغم أهمية حملات التسويق الاجتماعي فإن حملات الدعاية المباشرة مازالت في المقدمة حيث إنها تساهم في تحقيق زيادة المبيعات، بسبب عدم اهتمام الجماهير بثقافة المسئولية الاجتماعية رغم تأثيرها الكبير في دول أخري.

في البداية أوضح عماد ويليام، مدير تنمية مبيعات بورش »بالشركة الهندسية للسيارات«، ان الشركة تهتم بالبعد الاجتماعي لذلك قامت بإنشاء مدرسة لتعليم الأطفال الصغار فن القيادة.

وأضاف »ويليام« ان أنشطة المسئولية الاجتماعي لشركات السيارات تختلف من شركة لأخري بناءً علي استراتيجيتها. فعلي سبيل المثال استراتيجية بورش تهتم بالأنشطة العملية والتعليمية ووجدت ان الأطفال تهتم كثيراً بلعب السيارات لذلك قامت الشركة بطريقة غير مباشرة بتعليم الأطفال أثناء لعبهم فن القيادة وأصول إشارات المرور.

وأشار »ويليام« إلي تأثير هذه الحملة علي الأطفال الأمر الذي يفيد الشركة علي المدي الطويل، وذلك لأنه يتم اعطاؤهم أول رخصة قيادة تعترف بمعرفتهم بتعليمات وأصول إشارات المرور وهذا يعطي الطفل انطباعاً جيداً عن الشركة ويخلق لديه بصمة جيدة عن الشركة تظل موجودة بذهنة حتي آخر العمر.

كما أوضح »ويليام« ان حملات التسويق الاجتماعي من أهم الحملات الإعلانية التي تستطيع خلق نوعً من التواصل بين الشركة والجمهور إلا ان تأثيرها يختلف ويتفاوت من شركة لأخري، حيث قد يكون تأثيرها كبيراً، وقال ان شركات السيارات داخل مصر تعتمد في أكثر الأحيان علي الدعاية المباشرة لأنها أثبتت أنها الأقوي عن الحملات الأخري.

أشارت أميرة فرج سليمان، منسقة اتصالات التسويق بشركة جي بي أوتو وكلاء سيارات هيونداي، إلي ان الشركة ووكلاءها يهتمون اهتماماً كبيراً بحملات التسويق الاجتماعي حيث إنهم ساهموا بالعديد من المشاريع الاجتماعية. فعلي سبيل المثال عندما فتحت الشركة هذا العام مكتبها في مصر قامت بتخصيص ميزانية للتسويق الاجتماعي كان أول أنشطتها مبادرة موجهة لمساعدة الأطفال الذين تضرر أباؤهم من حوادث الطرق.

وأضافت »سليمان« أن هذه الحملة استطاعت ان تحقق تأثيراً كبيراً علي المجتمع المصري لأنها قامت بتلبية احتياجات هؤلاء الأطفال.

كما أشارت »سليمان« إلي أن الشركة قدمت العديد من المساعدات الاجتماعية مثل مستشفي سرطان الأطفال ومستشقي مجدي يعقوب، وغيرهما من الأنشطة الاجتماعية الأخري.

وقالت »سليمان« ان الشركة تهتم بمثل هذه الأنشطة لأنها تري أنه لابد ألا يقتصر اهتمامها فقط بالبيع المباشر وإنما لابد من الوصول إلي الجماهير وتلبية احتياجاتهم باعتبار أنها جزء من هذا المجتمع.

أشارت »سليمان« إلي أنه رغم هذه الحملات تخلق مكانة جيدة للشركة بالمجتمع فأن حملات التسويق التجاري مازالت تحقق مردوداً أعلي للشركات وتؤثر بشكل كبير عليها.

ويري هاني سالم، مدير مبيعات بشركة »Mti « وكلاء سيارات جاجوار، أنه لابد ان تهتم شركات السيارات بالبعد الاجتماعي داخل المجتمع لأنه يجعل الجمهور ينظر إل.ي الشركة بشكل أفضل ويضعها في مكانة متميزة.

وأشار »سالم« إلي ان جاجوار مصر تهتم بالجانب التعليمي للأطفال والطلاب لأنهم عملاء المستقبل الذين يهتمون بشراء السيارة وجاجوار تقوم بتقديم منحة لطلاب الجامعات، بالإضافة إلي أنها ترعي أبطال الجمهورية في سباق الخيل وغيرها من الرياضيات الموتورية. وأوضح »سالم« أنه رغم حيوية حملات التسويق الاجتماعي وتأثيرها علي الجماهير فما زالت ثقافة البعد الاجتماعي التي تهتم بها شركات السيارات غير مفهومة في مصر لأن المصريين لا يهتمون بالخدمات الاجتماعية مثل اهتمامهم بالعروض التي تقدمها شركات السيارات لذلك فإن حملات التسويق الاجتماعي لشركات السيارات قليلة جداً في مصر مقارنة بحجم الشركات الكبري.

وقال شريف العالم، مدير تسويق بشركة »Eim « وكلاء سيارات »رينو«، ان الشركة حتي الآن لم تشارك بحملات تسويق اجتماعي فعلية إلا أن مسئولية رينو تبدأ في المصنع الذي يهتم بتقديم سيارات أقل تلويثاً للبيئة.

وأشار »العالم« إلي أن حملات المسئولية الاجتماعية مهمة جداً لشركات السيارات لأنها تحقق هدفين. الأول ربط الشركة بالمجتمع مما يساعد علي خلق صورة ذهنية ايجابية عن الشركة لدي الجماهير والثاني تلبية احتياجات المجتمع لتكون عنصراً فعالاً بداخله.

واتفق »العالم« مع الرأي الذي يري ان حملات التسويق التجاري في مصر هي الأكثر تأثيراً علي مبيعات الشركة لذلك لا توجد حتي الآن أمثلة لحملات تسويق اجتماعي استطاعت أن تحقق نجاحاً وتؤثر علي مبيعات الشركة لأن تأثير هذه الحملات لا يتحقق في وقت وإنما علي المدي الطويل جداً لأنها تحتاج إلي سنوات ممتدة لكي تؤثر علي الجماهير
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة