اقتصاد وأسواق

‮»‬طاقة‮« ‬و»أسيك‮« ‬يفتتحان محطة‮ »‬بربر‮« ‬لتوليد الكهرباء بالسودان


المال - خاص
 
أعلنت كل من شركة طاقة عربية، وشركة أسيك للأسمنت التابعة لشركة القلعة أمس، عن افتتاح محطة كهرباء بربر في السودان بسعة 42 ميجاوات، وبتكلفة استثمارية تبلغ 67 مليون دولار، وستقوم المحطة بتوفير جميع احتياجات الطاقة اللازمة، لمصنع التكامل التابع لشركة أسيك للأسمنت في السودان، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.6 مليو طن سنوياً، وفقا لاتفاقية شراء مدتها 20 عاماً.

 
وتمتلك شركة »جلوبال إنرجي« التابعة لـ»طاقة عربية« حصة %51 من المحطة الجديدة، وستقوم الشركة بتقديم الخبرتين الفنية والإدارية فيما يخص مجال توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية.
 
أكد خالد أبوبكر، رئيس مجلس إدارة »طاقة عربية« في بيان صحفي أمس، أن افتتاح المحطة الجديدة يمثل خطوة رئيسية نحو تفعيل خطط الشركة التوسعية في السودان، موضحاً أن »طاقة عربية« إحدي الشركات التابعة لمجموعة »القلعة« وتعمل في قطاع توزيع الكهرباء والغاز الطبيعي، وتخزين وتسويق المنتجات البترولية المكررة، في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
من ناحية أخري، أوضح الدكتور مجدي صالح، العضو المنتدب بشركة »جلوبال إنرجي« التابعة لشركة »طاقة عربية«، أن الشركة ستقوم بتشغيل وصيانة محطة بربر لتوليد الكهرباء من المازوت.
 
من جهته قال جورجيو بودو، رئيس مجلس إدارة »أسيك« للأسمنت، إن خط إنتاج الكلنكر يعمل حالياً بالكهرباء التي يتم توليدها من محطة بربر، معلناً أنه سيتم افتتاح مصنع التكامل في شهر يونيو المقبل.
 
يذكر أن شركة »طاقة عربية« مملوكة بنسبة %33.5 لمجموعة القلعة، كما تمتلك الأخيرة %30 من أسيك للأسمنت، وتعتبر شركة أسيك للأسمنت هي إحدي الشركات التابعة لمجموعة أسيك القابضة، وتسعي الشركة لرفع طاقتها الإنتاجية إلي 12 مليون طن سنوياً بحلول عام 2013، من خلال عملياتها المنتشرة في 6 دول تمتد من الجزائر حتي كردستان العراق.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة