أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

الممر الملاحي مع إيطاليا يفتح آفاقاً‮ ‬جديدة أمام‮ ‬الصادرات النسيجية لأوروبا


حسام الزرقاني
 
في إطار السعي لزيادة صادرات المنتجات النسيجية لإيطاليا، ومختلف دول الاتحاد الأوروبي، ومن أجل الترويج بشكل جاد وحقيقي للسلع المصرية، وفي مقدمتها الملابس الجاهزة ، والمفروشات المنزلية، في الأسواق الأوروبية.

 
l
 
شدد خبراء الصناعات النسيجية علي ضرورة تفعيل أداء الخط الملاحي الجديد، الذي افتتح مؤخراً بين ميناءي الإسكندرية وفينيسيا بإيطاليا والعمل علي افتتاح خطوط ملاحية جديدة وسريعة مع باقي دول الاتحاد الأوروبي.
 
وأكدوا أن تطوير منظومة النقل مع أوروبا سيسهم في سرعة دخول صادراتنا بمختلف أنواعها إلي الأسواق الأوروبية، خاصة بعد دخول اتفاق تحرير المنتجات الزراعية والمنتجات الزراعية المصنعة مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في أول يونيو المقبل.
 
أشار يحيي زناانيري، رئيس جمعية منتجي ومصدري الملابس الجاهزة، إلي أهمية افتتاح الخط الملاحي الجديد بين ميناءي فينيسيا الإيطالي والإسكندرية وأهمية تطوير منظومة النقل وزيادة كفاءتها في المرحلة المقبلة من أجل تنشيط العلاقات التجارية والاقتصادية المتميزة بين إيطاليا ومصر.
 
ولفت إلي أن إيطاليا تعتبر أكبر سوق مستورد للسلع المصرية في أوروبا ويمكن عن طريقها تصدير المزيد من المنتجات النسيجية والملابس الجاهزة لدول أوروبا المجاورة لإيطاليا وللسوق الأوروبية ككل.
 
وأشار إلي أن الخط الملاحي الجديد، يمكن أن يسهم بشكل كبير، في زيادة صادرات مصر من المنتجات النسيجية والملابس الجاهزة بشرط الاستمرار في المساندة التصديرية والتوسع في عقد اللقاءات المكثفة بين الشركات المصرية المهتمة بالصناعة النسيجية ومثيلاتها في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا وغيرها من الدول الأوروبية لتبادل وجهات النظر والتعرف علي أحدث التكنولوجيا المستخدمة في هذا القطاع الصناعي المهم.
 
إلي جانب ذلك شدد زنانيري علي ضرورة أن تتحرك الحكومة بأقصي سرعة لتنفيذ استراتيجية النهوض بالصناعات النسيجية، وفتح أسواق جديدة في أوروبا واستغلال الخط الملاحي الجديد بشكل أمثل مع العمل علي افتتاح خطوط ملاحية جديدة، وأيضاً يجب تفعيل مشاركة شركة ضمان الصادرات لتوفير الأمان الكامل للمصدرين.
 
من جانبه، يركز حمادة القليوبي، رئيس جمعية مستثمري ومصدري المحلة الكبري علي أهمية الخطوة الخاصة بتطوير منظومة النقل مع إيطاليا والدول الأوروبية، بشكل عام وزيادة كفاءها في المرحلة المقبلة، خاصة بعد دخول اتفاق تحرير تجارة المنتجات الزراعية، والزراعية المصنعة، مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ في أول يونيو المقبل.
 
لافتاً إلي أن تطوير هذه المنظومة سيفتح آفاقاً وفرصاً واسعة وكبيرة أمام صادرات والمنتجات النسيجية ليس لإيطاليا فقط، وإنما لجميع الدول الأوروبية.
 
ويركز القليوبي بجانب ما سبق علي ضرورة زيادة الدعم التصديري وتوفير المساندة التصديرية الكاملة، وتوفير التمويل اللازم، والميسر من البنوك، وتسهيل عمليات الاعتمادات المستندية والحد من المنافسات غير الشرعية، وغير العادلة التي تضر بالصناعة.
 
ويري حمدي الطحان، رئيس لجنة النقل بمجلس الشعب، أن تطوير منظومة النقل البحري مع إيطاليا سيفتح آفاقاً جديدة لزيادة الصادرات النسيجية، وغير النسيجية مع أوروبا وسيزيد من حجم التجارة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، مشدداً علي ضرورة توفير خطوط ملاحية جديدة وسريعة بين مصر وباقي الدول الأوروبية لتدخل منتجاتنا المصنعة إلي الأسواق الأوروبية بسهولة ويسر.
 
كما شدد أيضاً علي ضرورة تهيئة المناخ أولا أمام صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، وحل جميع المشكلات التي تواجه هذه الصناعة، خاصة بعد سداد كامل مديونيات شركات الغزل العامة مع نهاية هذا العام لزيادة قدرتها التنافسية في الأسواق الأوروبية.
 
ويؤيد التوجه السابق السفير جمال بيومي، خبير العلاقات المصرية الأوروبية، ويشير إلي أن افتتاح خطوط ملاحية جديدة مع مختلف دول الاتحاد الأوروبي ودخول اتفاق تحرير تجارة المنتجات الزراعية والمنتجات الزراعية المصنعة مع الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ  سيفتحان آفاقاً جديدة وفرصا واسعة أمام صادراتنا من المنتجات النسيجية والزراعية وسيزيدان من القدرة التنافسية للسلع والمنتجات المصرية بشكل عام داخل الأسواق الأوروبية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة