أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

شركات الغاز الأجنبية تنفى وقف استثماراتها اعتراضَا على سعر الشراء الحكومى


نسمة بيومى

رغم ما تردد عن إحجام عدد من شركات الغاز الأجنبية عن تنمية حقولها أو السعى لاكتشاف أخرى جديدة نتيجة انخفاض أسعار شراء الغاز المقدمة إليها من الحكومة ممثلة فى قطاع البترول، فإن عدداً من أهم الشركات العالمية نفت تلك الأقاويل، لافتة إلى أنها تسعى حالياً لتكثيف أعمالها واستثماراتها لرفع معدلات إنتاجها خلال الفترة المقبلة، وبعض الشركات الأخرى أكدت أن سعر الغاز المقدم إليها هو العامل الرئيسى الذى يحدد قرارها بتنفيذ عمليات التنمية، مطالبين بملاءمة ذلك السعر مع تكاليف الحفر فى المياه العميقة بحثاً عن الغاز .

بداية كشف المهندس ديرك فارسشا، رئيس مجلس إدارة شركة آر دبليو إى ديا، لـ «المال » ، أن الشركة تنتج الغاز المصاحب من منطقة العمليات الخاصة بشركة سوكو بخليج السويس ويتم بيع هذا الغاز بعد معالجته إلى السوق المحلية، موضحاً أن إنتاج الشركة من الغاز يبلغ نحو 10 ملايين قدم مكعب يومياً، كما تقوم الشركة بمعالجة كميات غاز منتج من شركات أخرى مجاورة فى منشآتها .

وأضاف فارسشا أن «آر دبليو إى ديا » لديها أيضاً حصة صغيرة فى إنتاج الغاز من منطقة امتياز شرق الدلتا، كما حققت العديد من الاكتشافات فى منطقة امتياز دسوق والتى تتم تنميتها فى الوقت الحالى بالتعاون مع كل من الشركة القابضة للغازات «إيجاس » والشركة المشتركة سوكو، وتأمل الشركة فى وضع هذه الاكتشافات ضمن خطة الإنتاج العام المقبل، حيث يوجه هذا الغاز للسوق المحلية .

كما حققت الشركة اكتشافات فى منطقة امتياز شمال العامرية، وتدرس حالياً عدة اختيارات ممكنة لكيفية إنتاج هذه الاكتشافات، إضافة إلى ذلك فإن «آر دبليو إى ديا » تعد شريكاً فى مشروع تنمية غرب دلتا النيل مع شركة بى بى القائمة بالعمليات، مشيراً إلى أن هذا المشروع يعطى مصر الفرصة لتلبية جزء كبير من احتياجاتها من الطاقة فى الوقت الحالى وفى المستقبل .

وقال فارسشا إن تلك الاكتشافات قيد التنمية، ونحن نأمل فى أن نكون قادرين على تنمية هذه الكميات من الغاز سريعاً، لأن مصر فى حاجة ماسة ملحة لهذا الغاز، ولفت إلى أنه فى جميع مشروعات الشركة يتم تطبيق لوائح السلامة والبيئة المصرية، بالإضافة إلى المعايير الدولية، وأضاف : نراعى المواطنين الذين يعيشون فى مناطق الامتياز الخاصة بالشركة .

وحول عزم الشركة ضخ استثمارات جديدة فى مجال تنمية الحقول أم أنها ستحجم عن ذلك لعدم ملاءمة سعر بيعها للغاز للحكومة، مقارنة بتكاليف الحفر فى المياه العميقة، قال فارسشا : نحن ننفذ العديد من مشروعات التنمية الكبيرة للغاز فى مصر، وهذه المشروعات تجعلنا أكبر مستثمر ألمانى فى مصر، وفى النهاية فإن السعر الذى نستطيع أن نحققه لاكتشافات الغاز هو ما يحدد إذا كنا نستطيع اتخاذ قرار التنمية فالأسعار التى نشهدها فى مصر تجعلنا فى بعض الأحيان نجد صعوبة فى تحقيق عائد اقتصادى، ويجب أن تكون أسعار الغاز أفضل حتى نتمكن من إيجاد عائد اقتصادى على الاستثمارات، والتى ستجلب كميات جديدة من الغاز إلى مصر .

من جانبه نفى مصدر مسئول فى شركة بى جى إيجيبت، أى نية لدى الشركة لتخفيض حجم استثماراتها فى مصر، وقال : على العكس، تكثف الشركة من أعمالها بمناطق امتيازها فى دلتا النيل للحفاظ على حصتها فى إنتاج الغاز، حيث إنها تقوم بإنتاج ثلث الإنتاج الإجمالى من الغاز الطبيعى فى مصر .

وتعمل الشركة حالياً على تنفيذ المراحل الأخيرة من مشروع المرحلة الثامنة «ب » بمناطق امتيازها فى المياه العميقة غرب الدلتا، ومن المقرر بدء العمل فى أول بئر خلال يوليو المقبل، مؤكداً أن الشركة لم تخفض استثماراتها خلال العام الماضي، وتقوم حالياً بتنفيذ خططها الاستثمارية للعام الحالى .

وكشف المهندس أسامة البقلي، رئيس مجلس إدارة شركة خالدة للبترول، المشتركة بين هيئة البترول وشركة أباتشى الأمريكية، عن ارتفاع حجم إنتاج الشركة من الغاز الطبيعى ليصل إلى 900 مليون قدم مكعب غاز يومياً، لافتاً إلى أن ميزانية الحفر للعام المالى الحالى تبلغ 1.2 مليار دولار، وتستهدف الشركة تكثيف أعمال الحفر والتنقيب لرفع معدلات إنتاجها من الغاز الطبيعى .

أما عن شركة دانا غاز، فقد أكد المهندس هانى الشرقاوى، رئيس مجلس إدارة الشركة عزمها تكثيف أعمال البحث والتنقيب بمناطق امتيازها فى «دلتا النيل » ، ورفع معدلات الإنتاج اليومية من الغاز الطبيعي، والتى وصلت حالياً لما يتراوح بين 170 و 160 مليون قدم غاز طبيعى يومياً .

علمت «المال » أن الشركة تستهدف زيادة معدلات الإنتاجية خلال الفترة الراهنة من خلال إضافة مزيد من مرافق ضغط الغاز وآبار الغاز الجديدة، إلى جانب حفر حقلين إضافيين .

وأكدت الشركة فى تقرير حديث أنها استطاعت حفر واستكشاف بئر جديدة خلال الربع الأول من العام الحالى، وهى بئر حقل البركة الغربية بمنطقة امتياز كوم أمبو جنوباً، ومن المتوقع أن تقوم الشركة بإجراء فحوص الخزان خلال يونيو المقبل بهدف زيادة معدلات إنتاجها .

كما تعتزم شركة شل زيادة أنشطة البحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج البترول والغاز فى مناطق عملها وتطبيق أحدث التكنولوجيات العالمية لتعظيم معدلات الاحتياطات والإنتاج، وتحسين معدلات الاسترجاع من الحقول البترولية القائمة، حيث قررت الشركة الاستثمار فى مشروع تنمية منطقة غرب علم الشاويش للغاز، وبدء عمليات التنمية فى حقلى كرم وأصيل، الأمر الذى يؤكد استمرار الشركة فى زيادة استثماراتها فى مصر خلال 2013/2012 حيث رصدت 600 مليون دولار للبحث والاستكشاف وتنمية وإنتاج حقول البترول والغاز .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة