أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

البورصة تبحث مع الهيئة تغليظ‮ ‬غرامات مخالفة الإفصاح


محمد فضل
 
كشف ماجد شوقي، رئيس البورصة المصرية، أنها ستبحث مع هيئة الرقابة المالية تغليظ العقوبة علي الشركات التي تخالف قواعد الافصاح بتسريب المعلومات، بعد ان باتت قيمة الغرامة المالية الموقعة ضئيلة مقارنة بأحجام الشركات المتداولة، مما يدعو لأن تتواكب الغرامة مع المعطيات الحالية حتي تكون بمثابة آلية ردع حقيقية للمخالفات.

 
l
 
 مـاجــد شــوقي
وكشف »شوقي« خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس الماضي، عن نيته التشاور مع الهيئة بشأن تعديل القانون الخاص بشطب الشركات اجباريا من البورصة، لتفادي تحايل بعض الشركات علي حقوق الأقلية من المساهمين من خلال السعي للشطب الإجباري، ورجح ان تتم هذه الخطوة من خلال التعاون مع الجهات القانونية المنوط بها في الدولة للموازنة بين حقوق الشركات والأقلية من المساهمين.
 
كما أعلن عن البدء خلال الأسبوع الحالي في تطبيق التعديلات التي طرأت علي قواعد الافصاح بخصوص الإعلان عن أهداف زيادة رؤوس الأموال والإيرادات المتوقعة من هذه المشروعات علي غرار نشرة الافصاح في حالات الاكتتاب العام، عقب نشرها في الجريدة الرسمية للدولة »الوقائع المصرية«، لإضفاء مزيد من الشفافية في سوق المال المصرية.

 
وأرجع ايقاف البورصة التداول علي سهم العربية للاستثمارات والتنمية عقب تقديمها ملفاً كاملاً لإعادة قيدها بالبورصة الرئيسية، إلي الرغبة في حماية المستثمرين من الشائعات التي ستتداول حول قبول أو رفض طلب اعادة القيد، علاوة علي منح لجنة القيد والشطب الحرية في الفحص دون ضغوط من السوق. وأكد ان البورصة تفتح أبوابها أمام جميع الشركات لتوفيق أوضاعها وإعادة تداولها بالمقصورة لتنضم إليها شريحة تتراوح بين 40 و45 ألف متعامل في سوق الخارج بما ينعكس علي زيادة احجام السيولة بالسوق الرئيسية وضمان حماية حقوق هؤلاء المتعاملين من خلال تطبيق آليات الرقابة.

 
وتطرق »شوقي« إلي تأثيرات أزمة اليونان علي السوق المصرية، حيث نفي ان يكون التعليق علي أداء السوق إحدي مهام رئيس البورصة، حتي أثناء أوقات الأزمات التي يبحث فيها المستثمرون عمن يطمأنهم، لأن منصبه يفرض عليه تنظيم آليات السوق من خلال تطبيق الآليات الرقابية وإلزام الشركات المقيدة بقواعد القيد والافصاح وليس السعي وراء طمأنة المستثمرين.

 
واستطرد: إن أقسام البحوث ببنوك الاستثمار هي الجهات المنوط بها التعليق علي أداء السوق وكذلك تحليل موقف الشركات من الأزمات التي تضرب أسواق العالم، مستبعداً إلزام البورصة الشركات بالافصاح عن حجم أعمالها باليونان لتحديد مدي تأثرها بالأزمة، لأن هذه العملية ستستغرق مدة ليست بالقصيرة فضلاً عن اضطرار البورصة لاعتماد المؤشرات الصادرة عن الشركات بغض النظر عن مدي دقتها لعدم تخصص البورصة في أنشطة هذه الكيانات.

 
وفسر »شوقي« هبوط السوق المحلية بنسب أكبر مقارنة بالأسواق المصدرة الأزمة، باختلاف الشرائح المكونة للبورصة المصرية التي يحتل فيها المستثمرون الأفراد نسبة تدور حول %70، في حين تسيطر تعاملات المؤسسات في الأسواق العالمية علي %90 من إجمالي تداولاتها، بما ينعكس علي هدوء هذه الأسواق عند التعامل مع الأزمات عكس البورصة المصرية التي تتسم بالعشوائية.

 
وألمح إلي أنه عند تحليل تفاعل السوق مع أزمة اليونان تتضح استمرارية افتقاد المتعاملين الثقافة الاستثمارية وعدم استجاباتهم لتوصيات البورصة بضخ أموالهم في صناديق الاستثمار أو الاستعانة بمديري استثمار، علاوة علي توسع المتعاملين في سحب تسهيلات من خلال آلية الشراء بالهامش بما يعمق من تأثيرات الأزمات.

 
وأشار إلي أنه رغم هبوط السوق بصورة مبالغ فيها إثر وقوع أزمات خارجية، فإنها ترتد بنسب أكبر من الأسواق الخارجية، كما أنها تأثرت بنسب أقل مقارنة بالأسواق العربية التي بلغ متوسط انخفاضها منذ بداية العام الحالي %4 في حين انخفضت السوق المحلية بنسبة %1.5 وفقاً لمؤشر مورجان ستانلي MSCI .

 
ورفض رئيس البورصة تحميل المستثمرين الأجانب المسئولية عن هبوط السوق أوقات الأزمات نظراً لتخارجهم لتغطية مراكزهم المالية في الخارج، حيث كشف أن تعاملات الأجانب منذ بداية 2010 صافي شراء، بلغت في شهر يناير 1.126 مليار جنيه واستمروا في الشراء حتي بلغ صافي شراء تعاملاتهم أدني مستوي له في مايو الحالي بقيمة 221 مليون جنيه.

 
إلا أنه أكد في الوقت نفسه ضرورة تأثر السوق المحلية بالاسواق العالمية نتيجة ترابط الاقتصادات ووجود مصالح مشتركة بينها، خاصة في ظل بلوغ حجم التبادل التجاري بين مصر والاتحاد الاوروبي %40 من إجمالي حجم التجارة الخارجية، فضلا عن ارتباط كثير من الشركات المقيدة بالبورصة بأعمال في أسواق أوروبية.

 
وحول مدي مناسبة توسيع قاعدة الشركات المستفيدة من الانشطة المتخصصة من 55 شركة إلي ما يزيد علي 100 شركة في الوقت الحالي، أكد ماجد أنه من شأن هذه الآليات زيادة معدل السيولة المتداولة بالسوق بما يقلل من عمليات التلاعب، مؤكداً أن البورصة حرصت علي توفير مزيد من الخدمات بالسوق وعلي المستثمر اختيار ما يناسبه منها، لافتاً إلي أن الشركات المكونة لمؤشر EGX100 هي التي ستستفيد من هذه الأنشطة.

 
وتتمثل الانشطة المتخصصة في الاقتراض بغرض البيع والشراء الهامشي بالاضافة الي البيع والشراء في ذات الجلسة T+0 .

 
كما شدد رئيس البورصة علي المساواة بين جميع الشركات من حيث الالزام بقواعد الافصاح والشفافية، وارجع عدم ايقاف التداول علي سهم أوراسكوم تليكوم عقب التصريحات التي أدلي بها رئيس الشركة نجيب ساويرس لـ»المال« يوم الخميس الماضي، إلي أنها رهنت اتخاذ أي خطوة في اتجاه شراء حصة فودافون العالمية في فودافون مصر، برغبة شركة فودافون، غير المتداولة في السوق المصرية، بالبيع بما يفقد البورصة سلطة الزامها بالافصاح.

 
وأضاف أن البورصة تحرص علي حماية حقوق المتعاملين بتطبيق معايير الافصاح بالقدر الذي تراه يحافظ علي مصالحهم، داعياً المستثمرين لتقييم مدي التزام الشركات التي يساهمون فيها بقواعد الافصاح لاتخاذ قرار استثماري مناسب.

 
ورداً علي سؤال أحد الصحفيين حول تسريب المعلومات عبر اعضاء مجلس إدارة البورصة من شركات الوساطة والمطالبة بتقرير اسبوعي عن تعاملات هؤلاء الاعضاء، أكد شوقي أنه تم تقليل عددهم من 6 أعضاء الي اثنين فقط في الدورة الحالية بالاضافة إلي عدم تهاون البورصة في التحقيق معهم في حال ارتكابهم اخطاء في واقعة ملموسة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة