أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيـــاســة

صباحى للوفد الروسى: مصر فى حالة ثورة والنظام الحالى لا يفهم الديمقراطية


كتب - محمد حنفى:

التقى حمدين صباحى مؤسس التيار الشعبى السيد سيرجى فيرشنين مبعوث وزير الخارجية الروسى للشرق الأوسط ووفد من السفارة الروسية بالقاهرة مساء أمس الاثنين بمقر التيار الشعبى بالمهندسين لبحث عدد من القضايا المهمة فى مصر والمنطقة.

 
  حمدين صباحى
وشدد صباحى على أن العالم يحتاج لنظام عالمى عادل ذي أقطاب متعددة يحافظ على استقلالية الدول بعيدًا عن التدخل في شئونها الداخلية ويعبر عن شعوب فى صيغة نظام جديد أكثر إنسانية.

وقال صباحى إن مصر تعيش الآن مرحلة فارقة فى تاريخها فى ظل ثورة تسعى للاكتمال وسلطة غير ديمقراطية تريد إعادة إنتاج نظام ديكتاتورى بقناع إسلامى ونظام بعيد عن القيم الأساسية للإسلام على رأسها العدل والمساواة والانتصار للفقراء.

وأكد صباحى أن مصر لديها رئيس منتخب ديمقراطيًا لكنه لا يفهم الديمقراطية على أنها الطريق للوصول إلى السلطة وليس طريقة لممارسة هذه السلطة، مشيرا إلى أننا أمام وضع استبدادى بدت شواهده من خلال فرض الرئيس للإعلان الدستورى الذى وصفه بالديكتاتورى وإصراره على تمرير دستور غير توافقى وعدوان السلطة التنفيذية على القضاء.

 ونوه صباحى بأن السلطة الحالية لم تستطع تحقيق مطالب ثورة يناير ولن تستطيع تحقيق أهم أهدافها وهو العدالة الاجتماعية والتى لا تؤمن بها فى أدبياتها، مشيرا إلى أن الطريق إلى تحقيق العدالة الاجتماعية هى التنمية الشاملة التى تعتمد على الموارد الداخلية للدولة المصرية.

وشدد صباحى على ضرورة الحاجة لمعالجة سريعة بخطط قصيرة الأجل لمواجهة الفقر وتحسين أوضاع الفقراء لا سيما مع انخفاض قيمة الجنية أمام العملات الأجنبية والارتفاع المضطرد لأسعار السلع الأساسية.

وأضاف صباحى أن الشعب المصرى أمامه الآن خياران لاستكمال ثورته أولهما عن طريق صناديق الانتخابات لاختيار من يمثله فى مجلس النواب القادم بشرط أن تتوافر الضمانات اللازمة للنزاهة هذه الانتخابات وأهمها الإدارة المحايدة للعملية الانتخابية والإشراف القضائى الكامل وثانيهما الطريق الثورى من خلال ضغط الجماهير على السلطة الحالية للاستجابة لمطالب الثورة.

وحذر صباحى من إغلاق الطريق الديمقراطى أمام  الشعب فى اختيار من يمثله، مؤكدا أن الجماهير ستلجأ فى هذه الحالة إلى الشارع لتحقيق مطالب ثورة 25 يناير.

وأكد مؤسس التيار الشعبى أن القوى الوطنية لا ترفض الحوار مع مؤسسة الرئاسة شريطة أن يكون هناك جدول أعمال واضح وجاد لهذا الحوار يلتزم الطرفان بنتائجه للخروج بحلول عاجلة للأزمات التى تعانى منها مصر حاليا وإنهاء حالة الانقسام الحادة التى تهدد استقرار البلاد.

وأوضح صباحى أن القوى الوطنية هى التى طلبت الحوار حول تحقيق أهداف ثورة 25 يناير بعقد مؤتمر للعدالة الاجتماعية تطرح فيه كل الأطراف رؤيتها للخروج من المازق الحالى، مشيرا إلى أن الفلسفة الاقتصادية لنظام حكم الاخوان لم تتغير عن الطريقة التى كان يدير بها الحزب الوطنى اقتصاد البلاد .

وشدد صباحى على أهمية الدور الروسى فى اقناع الأسد بوقف العنف فورا والتصدى للمشروع الأمريكى الصهيونى المتمثل فى إرسال السلاح للمقاومة.

ومن جانبه، أعرب مبعوث وزير الخارجية الروسى للشرق الأوسط سيرجي فيرشينين عن تقديره لصباحى، مؤكدا اهتمام روسيا باستمرار علاقات التعاون بين البلدين وشدد على أهمية مصر فى حفظ الاستقرار فى المنطقة كدولة رائدة فى دول الربيع العربى.

وأشار فيرشنين إلى رغبة روسيا فى إنشاء لجنة مشتركة بين الحكومة المصرية والحكومة الروسية للتعاون الاقتصادى والعلمى والتقنى، مشيرا إلى أن هناك العديد من المشروعات الاستثمارية التى تنتوى روسيا إقامتها فى مصر.

وأكد فيرشنين أن روسيا تدعو لحل سياسى فى سوريا استنادا إلى اتفاقية جنيف 2010، مشيرا إلى أن موسكو غير متمسكة بأشخاص بما فيهم بشار الأسد، ولكنها تقف مع الخيار السورى السورى بعيدًا عن التدخل الخارجى.

حضر اللقاء السيد سيرجى كير بنشينكو سفير روسيا بالقاهرة - وايجور كرمنيف نائب رئيس إدارة الشرق الأوسط بالخارجية الروسية - وايجور بلييف رئيس عملية السلام بالشرق الأوسط فى الخارجية الروسية - وفاسيلى جوباروف السكرتير الثالث بسفارة روسيا بالقاهرة - والسفير معصوم مرزوق رئيس لجنة  العلاقات الخارجية بالتيار الشعبى المصرى والدكتورة ماجدة غنيم عضو مجلس أمناء التيار.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة