بورصة وشركات

تراجع جماعي لوثائق الاستثمار متأثرة باهتزاز الأسهم الگبري


فريد عبداللطيف
 
شهدت وثائق الاستثمار تراجعاً جماعياً الاسبوع الماضي متأثرة بالاهتزاز القوي للأسهم الكبري في منتصف التعاملات، وجاء تماسك هذه الاسهم التي تشكل عمق صناديق الاستثمار في جلستي الاربعاء والخميس ليمكن وثائق الاستثمار من تقليص خسائرها واغلاق الاسبوع علي تراجع جاء متوسطه مقارباً للبورصة وهو ما عكسه هبوط مؤشر EGX 30 بنسبة %1.3 مسجلا 6337.5 نقطة مقابل 6421 نقطة.

 
ومن المنتظر ان يشهد اداء الوثائق تحسناً واضحاً في الجلسات المقبلة بعد ان ابدت الاسهم الكبري بوادر نهوض عقب امتصاصها مبيعات مكثفة في جلسة الثلاثاء الماضي التي هوي خلالها المؤشر بواحدة من اعلي معدلات هبوطه في جلسة واحدة تخطت %6، مع تحركه تحت مستوي 63 00 نقطة التي كان كسره لها في جلسة الثلاثاء الاسود قد اثار حالة من الهلع واسعة النطاق باعتباره مستوي وقف خسارة وفقا لاراء شريحة عريضة من المحللين الفنيين، حيث يعد كسر هذا المستوي من الناحية الفنية تغييرا في اتجاه السوق علي المدي القصير من عرضي الي هابط.
 
وتبع كسر هذا المستوي ارتداد السوق لاعلي في الجلستين التاليتين بعد ان استعاد المستثمرون توازنهم وعزفوا عن البيع علي الاسعار المتاحة لتزايد الوعي بان الهبوط غير مبرر، وصاحب ذلك قيام المؤسسات الاجنبية والعربية بتعزيز المراكز في الاسهم الكبري ومواصلة استهدافها حتي نهاية جلسة الخميس ليصل اغلبها في اخر تنفيذ عليها الي اعلي مستوياته منذ مطلع الاسبوع، وسيعطي ذلك دفعة للبورصة في الجلسات المقبلة من شانها ان تعطي وثائق الاستثمار العزم لتعويض خسائرها.
 
وكانت افضل الوثائق اداء واقلها خسائر الاسبوع الماضي هي الصناديق المفتوحة المتوزانة، نظراً لأن ادوات العائد الثابت تمثل ما يصل الي %40 من محافظها، ويجعلها ذلك لا تهتز بقوة اوقات هبوط البورصة من جهة اخري لا تشهد ارتفاعات قياسية اوقات الذروة.
 
وهبطت وثيقة البنك الوطني المصري الاسبوع الماضي  بنسبة  %0.47 مسجلة 126.4 جنيه. واظهرت القوائم المالية للصندوق ان السندات مثلت %61 من اجمالي قيمة الاصول، وشكلت النقدية والحسابات الجارية %2، والاسهم %34. وشملت قائمة اكبرخمسة اسهم يستثمر بها الصندوق، البنك الاهلي سوسيتيه، اوراسكوم للانشاء والصناعة، مجموعة طلعت مصطفي، سوديك، القابضة المصرية الكويتية. ويظهر الثقل النسبي لادوات العائد الثابت في محفظة الصندوق عدم استفادتها من صعود البورصة بمعدل مواز للمؤشرات، حيث انحصر صعودها منذ بداية العام علي %3.45في الوقت الذي ارتفعت فيه البورصة بنسبة %24 مسجلة 7640 نقطة قبل ان تشهد التصحيح الاخير، وفي هذا النطاق لم تتراجع الوثيقة بمعدل مواز للمؤشرات خلال هذا التصحيح، ويظهر ذلك الاستراتيجية المتحفظة للصندوق.
 
ومن جهتها تراجعت وثيقة البنك الاهلي الثانية الاسبوع الماضي بنسبة %0.77مسجلة 80.8 جنيه. واظهرت  قائمة اكبر اسهم  يساهم فيها الصندوق  وجود اوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي والاهلي سوسيتيه عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت طرة واسمنت سيناء، اوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون وايبيكو وابو قير للاسمدة، مع تواجد المصرية للمنتجعات وهيرمس.
 
واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %47 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 136 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %12 من الاصول واذون الخزانة %7، وشكلت السندات %17.
 
وكانت اكبر الخسائر بين الصناديق المفتوحة المتوازنة الاسبوع الماضي من نصيب وثيقة البنك الاهلي الثالثة التي تراجعت بنسبة %1.9 مسجلة 73.7 جنيه. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %68 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 255 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %29 من الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %4. واظهرت  قائمة اكبر اسهم  يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم تليكوم والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي وكريدي اجريكول عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت مصر بني سويف، اوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر ومصر الجديدة عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والشرقية للدخان  وايبيكو وابو قير للاسمدة، مع تواجد اوليمبيك جروب والقابضة المصرية الكويتية فضلا عن اوراسكوم القابضة للتنمية.
 
وشهدت وثائق  الاستثمار الاسلامية تراجعاً جماعياً الاسبوع الماضي كان اكبره طرف وثيقة بنك مصر الرابعة التي هبطت بنسبة %3.4 مسجلة 73.5 جنيه. لتكون بذلك الوثيقة قد تراجعت منذ بداية العام بنسبة %3.2 حيث سجلت في اقفال ديسمبر75.9 جنيه.
 
وتراجعت وثيقة بنك فيصل الاسلامي - البنك التجاري الدولي (امان) بنسبة قاربت %1.4 وهي نفس نسبة تراجع المؤشر وسجلت الوثيقة 57.6 جنيه. واظهرت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق وجود المصرية للاتصالات واوراسكوم للانشاء والصناعة، والعز للحديد، وهيرمس.
 
وهبطت وثيقة بنك فيصل الاسلامي الاسبوع الماضي بنسبة %2.8مسجلة 106.5 جنيه. وأشارت قائمة اهم اسهم يساهم فيها الصندوق وجود اوراسكوم تليكوم واوراسكوم للانشاء والصناعة، سوديك، طلعت مصطفي وسهم ليسيكو. وأشارت قائمة المركز المالي للصندوق إلي ان الاسهم شكلت %80 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة، ومثلت  النقدية والحسابات الجارية %20.
 
وبالنسبة للصناديق المفتوحة للاسهم فقد كانت الاكثر تاثرا بهبوط البورصة نظرا لوصول الاسهم في محافظها الي %90.
 
وهبطت وثيقة  بنك القاهرة الاسبوع الماضي بنسبة %2.8 مسجلة 51.3  جنيه.
 
من جهة اخري استفاد عدد من الوثائق من صمود اسهم الاسكان بقيادة طلعت مصطفي، وفي مقدمتها وثيقة البنك الاهلي الاولي التي تماسكت الاسبوع الماضي بعد تراجعها بنسبة طفيفة بلغت %0.9 مسجلة 36.9 جنيه. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بلغ %56.9، لتجيء في المركز الثالث من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة - المتوازنة للاسهم. واظهرت قائمة اكبر اسهم  يساهم فيها الصندوق  وجود اوراسكوم تليكوم وموبينيل عن قطاع الاتصالات، البنك الاهلي سوسيتيه وتنمية الصادرات عن البنوك، وعن الاسمنت سيناء ومصر بني سويف، اوراسكوم للانشاء والصناعة ومدينة نصر والمصرية للمنتجعات عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز الدخيلة والنساجون الشرقيون، مع تواجد ايبيكو وهيرمس. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الاسهم شكلت %69 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 87 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %4 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت وثائق الاستثمار %14، وشكلت الاوراق المالية خلاف الحكومية %13.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة