أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

10.5‮ ‬مليون جنيه حصيلة الطرح الخاص‮.. ‬واستغلالها في إنشاء نقطة توزيع في ألمانيا


حوار - محمد فضل

كشف الدكتور محمد سامي الحمبولي، رئيس مجلس ادارة شركة »اميكو ميديكال للصناعات الطبية« عن ان حصيلة زيادة راس المال المصدر والمدفوع من 16.5 مليون إلي 20 مليون جنيه ستتجاوز 10.5 مليون جنيه، حيث تشير التوقعات إلي أن القيمة العادلة للسهم ستبلغ 15 جنيهاً، وسيتم طرح أسهم الزيادة من خلال طرح خاص لصالح شركة الأهلي لادارة الصناديق من خلال صندوق القطاع المالي المغلق.


  l
 
 محمد سامى الحمبولى
وتبلغ القيمة الاسمية لسهم أميكو ميديكال 5 جنيهات، فيما كانت 8 مؤسسات قد فحصت الشركة هي: سي آي كابيتال، أبراج كابيتال، الأهلي لادارة الصناديق، البنك التجاري الدولي، البنك العربي الافريقي بالاضافة إلي بنك مصر وشركة الاهلي للتنمية والاستثمار وشركة دلة البركة السعودية.

واوضح رئيس شركة اميكو ميديكال خلال حواره مع »المال«، انه سيتم توظيف السيولة المتدفقة من زيادة راس المال في انشاء كيان مستقل في المانيا تم البدء في اقامته بداية العام الحالي ليكون نقطة توزيع للشركة خلال المرحلة الاولي بتكلفة استثمارية تتراوح بين 6 و9 ملايين جنيه، علي ان ترتفع في المرحلة الثانية المتمثلة في التغليف إلي 15 مليون جنيه، مشيرا إلي انه سيتم ضخ قرابة 4 ملايين جنيه من خلال الاحتياطيات أو القروض لتوفير التمويل اللازم لهذا الكيان.

وأرجع »الحمبولي« التوسع في المانيا إلي حاجة منتجات »اميكو ميديكال« إلي احدي الدول المتقدمة، خاصة في الصناعات الدقيقة مثل قساطر الكلي والقلب، لتستحوذ علي مزيد من ثقة المستوردين بما يزيد الحصة السوقية، خاصة ان الشركة تصدر %75 من انتاجها للخارج، فضلاً عن ارتفاع سعر البيع في المانيا بمقدار الضعف، مقارنة بمصر مما يؤدي إلي ارتفاع الحصيلة البيعية، وهو ما سيعطي دفعة قوية لاستكمال بقية مراحل المصنع من تجميع وتصنيع مما يقلل تكاليف الشحن.

واعرب »الحمبولي« عن ثقته في تغطية الطرح العام في السوق بنحو %10 من رأسمال الشركة بالقيمة العادلة التي لن تقل عن 15 جنيهاً للسهم غالبا، علي غرار قيمة الطرح الخاص، خاصة بعد تلقي الشركة عرضاً من أحد الصناديق الاستثمارية لتغطية الاكتتاب، لافتا إلي أن شركة ديلويت للاستشارات المالية، تعكف علي تحديد القيمة العادلة التي سيتم اعلانها خلال الشهر الحالي.

وكشف رئيس شركة اميكو ميديكال عن نية الشركة رفع رأس المال المصدر والمدفوع إلي 30 مليون جنيه في مرحلة مستقبلية لاحقة للطرح العام من خلال اكتتاب خاص بقدامي المساهمين.

واضاف ان الشركة تخطط للخوض في العديد من التوسعات من خلال التفاوض حاليا لشراء قطعة ارض مجاورة علي مساحة 3 آلاف متر، بهدف اقامة خطوط انتاج اضافية لزيادة الطاقة الانتاجية وتلبية الاحتياجات المتزايدة مع الخطة التسويقية التي تسير فيها الشركة في اوروبا حاليا، والتي تحتل المرتبة الاولي بين اسواق الشركة، بالاضافة إلي انتظار اميكو ميديكال ضبط مركز تحديث صناعة الهياكل المالية لشركتين محدودتين لتحديد القيمة العادلة لهما للوصول إلي شكل التعاون المرتقب سواء عن طريق الاندماج أو الاستحواذ عليهما بما يدفع الشركة للبحث عن سيولة لتمويل هذا التوسع.

واشار إلي أن شركته تضع نصب أعينها تكرار تجربة إقامة الكيان الألماني في حالة نجاحه في الولايات المتحدة التي تعد سوقاً ضخمة للصناعات الطبية الدقيقة، مما دفع إلي السير في اجراءات تسجيل منتجات الشركة بها، علاوة علي منح دفعة قوية لتسويق منتجات في أسواق أخري في جنوب شرق اسيا مثل الصين، وكذلك بعض الاسواق العربية لا سيما في ضوء اعتماد هذه الاسواق في تقييم جودة المنتج علي اسم بلد المنشأ.

وألمح إلي اعتزام الشركة التعاقد مع شركة »كوفاس« الفرنسية المتخصصة في مجال إدارة وضمان الائتمان خاصة بعد افتتاح فرع لها في مصر مؤخرا، لتقوم الاخيرة بضمان السداد للشركات المستوردة، خاصة انه منذ أن ضربت الازمة المالية الاقتصاد العالمي، مروراً بازمة ديون اليونان الاخيرة رفضت اميكو ميديكال عدداً كبيراً من عقود التصدير لعدم وجود ضمانات سداد من قبل البنوك رغم ثقل الطرف المستورد خاصة في اوروبا، وذلك بعد الأزمات المالية المتتالية.

واستطرد ان هذه الوضعية أسفرت عن انخفاض اسعار المستلزمات الطبية التي تصدرها الشركة رغم تفردها بحق المعرفة وتسجيل براءة اختراع هذه المنتجات، فضلا عن ثبات أسعار الخامات التي يتم استيراد أغلب مكوناتها من اوروبا، بما يؤثر سلبا علي هوامش الربحية.

وكشف رئيس شركة اميكو ميديكال عن البحث مع وزارة الصناعة والتجارة للوصول إلي آلية ضمان السداد من قبل الشركات العاملة في الاسواق الافريقية التي تعد اسواق جذابة للغاية، نظرا لعدم انتشار صناعة المستلزمات الطبية الدقيقة بها مما يخفف من حدة المنافسة، خاصة في اسواق السودان ونيجيريا وكينيا التي تقدمت اكثر من مرة لطلب منتجات الشركة من قساطر الكلي والقلب والمسالك البولية، الا أن البنوك رفضت الاعتمادات المستندية المقدم منها.

ومن جانب اخر توقع الحمبولي ان يرتفع اجمالي قيمة مبيعات الشركة خلال 2010 بنحو %25 ليصل إلي 30 مليون جنيه تقريباً، مقارنة بنحو 24 مليون جنيه خلال العام الماضي، ويأتي ذلك ضمن الخطة العامة التي تستهدف تسجيل نمو بنسبة %25 سنويا، لافتا إلي ان هذه الطفرة تظهر خلال الربعين الثالث والربع، بسبب الموسمية التي يتسم بها نشاط المستلزمات الطبية، لارتباطه بالمناقصات التي تطرحها الدولة وكذلك الشركات الخارجية.

ولفت إلي تخصيص اميكو ميديكال 1.5 مليون جنيه، لاقامة خطوط انتاج اضافية جديدة بمقر الشركة، بالاضافة إلي تجديد الخطوط الحالية علي مدار العامين المقبلين.

وابدي الحمبولي تحفظه علي تفعيل بورصة المشروعات المتوسطة والصغيرة »النيل« من خلال نظام المزايدة، متسائلا عن كيفية تداول المتعاملين علي الاسهم دون وجود قيمة عادلة مسبقة يمكن علي اساسها الوقوف علي السعر المناسب للسهم، بما يفتح باب المضاربة علي مصراعيه بمجرد تفعيل هذه السوق الوليدة.

ويعمل نظام المزايدة من خلال ادخال العروض والطلبات علي شاشات التداول علي ان يتم اغلاق الجلسة في اي وقت خلال آخر 10 دقائق من انتهاء الجلسة، علي ان يتم تنفيذ العمليات علي السعر الذي يضمن تحقيق اكبر كمية تداول، وفي حال تساوي اكثر من سعر من حيث الكمية القابلة للتنفيذ، سيتم الانتقال إلي معيار آخر للمفاضلة في السعر، ويتمثل في السعر الذي يحقق اقل كمية غير منفذة، وفي حال تساوي السعرين يتم اختيار سعر متوسط بينهما.

واشار إلي ان هذه الوضعية لا تناسب استراتيجية نمو الشركات، التي تبحث عن سبل تمويل جديدة وليس خلق مضاربة علي السهم، واكد ان شركته تستهدف أن تكون أحد الكيانات التي تبحث المؤسسات عن الاستثمار فيها لما تتمتع به من فرص نمو جيدة.

وكشف رئيس شركة اميكو ميديكال ان بنك الاستثمار الذي سيقوم بزيادة راس المال المصدر والمدفوع من خلال طرح خاص يشترط عدم بيع البنك الاهلي المصري اي جزء من حصته التي ستبلغ %32 عقب عملية الزيادة قبل عامين، علاوة علي عدم انخفاض حصه المؤسسين عن  %25الا بعد مرور 3 سنوات، وذلك لضمان سير عملية التشغيل بجدية وتحقيق معدلات النمو المستهدفة، بما يعني عدم تجاوز الحصة المسموح طرحها من خلال المساهمين الحاليين %15.5 عقب إتمام عملية الطرح العام المرتقب بنسبة %10 .

ويتمثل مؤسسو الشركة في د. محمد سامي الحمبولي رئيس مجلس الادارة، ود. محمد بحر، العضو المنتدب، بالاضافة إلي د. ثناء عامر والمهندس سعيد عبد المحسن عضوي مجلس الادارة.

وتطرق الحمبولي إلي العراقيل التي تواجه الشركات العاملة في قطاع المستلزمات الطبية، في مقدمتها صغر حجم الشركات وضعف الهياكل المالية والتسويقية بما يحد من قدراتها علي النمو، علاوة علي مواجهة صعوبات استرداد الرسوم المدفوعة لمصلحة الجمارك التي يتم سدادها عند استيراد المواد الخام، علي ان يتم استردادها مرة أخري عند تصدير المنتجات إلي الخارج، نظراً لعدم بيعها في الداخل.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة