أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

ضخامة ميزانيات «البرامج الإعلانية » تفرض وجودها على الساحة التسويقية


المال - خاص
 
أطلقت قناة الحياة مؤخرا برنامجين أحدهما بالتعاون مع شركة كوكاكولا تحت عنوان «كوك استوديو » والآخر مسابقة للجمال مع «صانسيلك » بعنوان «لعبة الجمال » ، مما دفع البعض للتساؤل حول الهدف الأساسى من اطلاق شركة لبرنامج داخل قناة معروفة ومدى تأثير ذلك على كلا الطرفين .
خبراء التسويق قالوا إن البرامج التى تنتجها أو ترعاها الشركات أفضل وسيلة ترويجية تساعد المعلن على خلق وقت مميز يمكنها من الإعلان بشكل منفرد وبمساحات أعلى وبتكرار مكثف .

ولفت الخبراء الى أن انتاج ورعاية البرامج يحتاجان الى ميزانية ضخمة لانتاج عمل مميز ناجح قادر على جذب الجمهور نحوه والتغطية على باقى المنافسين .

محمد العشرى، رئيس قسم التعاون والإعلام بجامعة 6 أكتوبر، أوضح أن هذه النوعية من البرامج التى تكون مكفولة من قبل معلن واحد بالتعاون مع بعض القنوات تعتبر وسيلة ترويجية تتميز بعدة مميزات أهمها أنها تسمح بتوفير سعة وقت للإعلان عن خدمات الشركة ومنتجاتها بشكل أكبر من الإعلان على القناة لأن أى إعلان لا يتعدى الدقيقة ويكون مكلفا جدا، ثانيا : تتميز هذه البرامج بأنها تحظى بنسبة مشاهدة جماهيرية عالية، خصوصا من جمهورها المستهدف، ثالثا : أثبتت الدراسات أن أنجح أنواع الدعاية هى الدعاية الإعلامية من خلال برنامج تليفزيونى أو اذاعى أو من خلال المفكرة أو الأجندات لأن التواجد الإعلامى للمعلن يكون أقوى من الإعلان الصريح من حيث التأثير، رابعا : تتميز هذه البرامج بتوفير عنصر التفاعل مع الجمهور من خلال استقبال الآراء والاتجاهات عبر مواقع التواصل الاجتماعى بما يمكن القناة من معرفة آراء وتطلعات واحتياجات الجمهور .

ويرى العشرى أن فكرة برنامج الحياة و «صانسيلك » تعتبر من الأفكار البرامجية التى تحظى باهتمام جماهيرى كبير لأنها قائمة على فكرة المسابقة والنجاح لذلك فإنها تعبر عن فكرة جيدة ستحقق جماهيرية عالية للبرنامج والمعلن .

وقال العشرى إن هذه النوعية من البرامج تسمح بخلق جو من الخصوصية للمعلن لأنه يكون منفردا بالتواجد الإعلانى بشكل مميز وبأكبر عدد من التكرار على عكس الحملات الإعلانية المزدوجة .

وأوضح العشرى أن انتاج البرامج يحتاج الى ميزانيات ضخمة من تصوير وكاميرات وفريق عمل وشراء مساحات وقتية داخل القناة بالإضافة الى اطلاق حملة ترويجية للبرنامج الجديد لذلك فإنها أمر صعب لا يقدر عليه سوى الشركات الكبرى فقط .

واتفق رامى عبدالحميد، المبدع بوكالة «Pro Communication» للدعاية والإعلان، مع الرأى الذى يرى أن الهدف الأساسى من انتاج المعلنين لأى برنامج هو خلق فترة إعلانية مميزة تسمح له ببث إعلانه بشكل مميز وفى أى وقت وبأى مساحة يريدها وبتنويهات خاصة بالمعلن فقط .

وأشار عبدالحميد الى أن برنامج «كوك ستوديو » يعتبر من البرامج المميزة التى استطاعت أن تخلق وقتا مميزا لمنتجها خصوصا أن فكرة البرنامج قائمة على نفس فكرة حملة كوكاكولا افرح وعيش الفرحة وخلى بكرة أحلى فالبرنامج يهدف الى تحقيق نوع من البهجة والفرحة لدى الجماهير من خلال فكرة جديدة تشبه بروفات الأغانى .

وقال عبدالحميد إن هذه البرامج تساعد على الترويج للمنتج بشكل مكثف وجديد وجذاب يساعد على خلق حالة حوار شعبى داخل الشارع طوال فترة البرنامج تجعله أكثر تواجدا بين الجمهور مقارنة بالمنتج المنافس له .

وقال الخبير التسويقى مدحت زكريا إن تعاون قناة كبيرة مع معلن كبير وشركة معروفة عالمياً مثل كوكاكولا يعتبر تحالفاً إيجابيا واختيارا جيدا من قبل الطرفين لأن كليهما معروف وذات اسم بالسوق لذلك فإن كل طرف يعزز الطرف الآخر بقوته .

وأضاف زكريا أن برنامج كوك ستوديو يعتبر جزءا ترويجيا مكملا لحملة الشركة القائمة تحت شعار «اشرب تفرح » خاصة أن شركة كوكاكولا لديها خبرة فى ذلك لأنها كانت من قبل داعما لبرنامج «ستوديو الفن ».

وأضاف أن فكرة برنامج «صانسيلك » تعتبر فكرة مكملة لحملتها التى اطلقتها منذ فترة كراع للجمال ومهتم بجمال الشعر وبالتالى فإن الهدف الأساسى من البرنامج ترويج المبيعات وجذب فئات جماهيرية أعلى على عكس برنامج «كوك ستوديو » الذى تهدف «كوكاكولا » من خلاله الى التذكير بمنتجها والحفاظ على المستهلكين الجدد وخلق ثقة أعلى بالشركة .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة