أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

‮»‬القنوات المتخصصة‮« ‬تفتح الباب أمام شرائح جديدة من المعلنين


حمادة حماد
 
أكد خبراء التسويق والإعلان أن إطلاق قنوات تليفزيونية أكثر للقطاعات المتخصصة مثل الزراعة والثروة الحيوانية والاستثمار اتجاه جديد لتعميق تخصص القنوات مما سيساعد الشركات العاملة بالقطاعات المستهدفة علي زيادة وتنشيط حجم حملاتها الإعلانية عبر هذه القنوات، مشترطين ضرورة مراعاتها عنصر تنوع المضمون بين مسلسلات وأفلام وبرامج الي جانب مضمونها الرئيسي بهدف جذب أكبر شريحة ممكنة من المشاهدين المهتمين بالقطاع،


l
 
 محمد عراقى
وبالتالي تحقيق المعادلة الصعبة بزيادة اقبال المعلنين من الشركات المنتمية لهذه القطاعات للإعلان من خلالها، بالتزامن مع ضرورة حرص هذه القنوات علي الترويج لمحتواها بشكل كاف من خلال مندوبين للشركات المرتبطة بمجال عملها والمعارض والمجلات المتعلقة بنفس القطاع، بالاضافة الي إعلانات الطرق.

و قد فامت مجموعة من المستثمرين الأفراد مؤخراً بتأسيس شركة جديدة للانتاج الإعلامي متعددة الجنسيات برأسمال 2.5  مليون دولار تمهيداً لإطلاق أول قناة زراعية متخصصة علي القمر الصناعي نايل سات تحمل اسم قناة »نور الدنيا« تهتم بقضايا الانتاج الزراعي والحيواني التي تواجه مصر وباقي الدول العربية.

كما يستعد الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين لتوجيه خطاب إلي وزارة الاستثمار يطلب دعم الوزارة في مشروع إنشاء القناة الفضائية التي يعتزم الاتحاد إنشاءها برأسمال 5 ملايين دولار.

و يوضح محمد عراقي، مدير التسويق بوكالة ايجي ديزاينر للدعاية والإعلان، ان مبدأ التخصص في اي مجال قد يعطي الفرصة الكبري للتركيز علي الرسالة والهدف المرجو ايصاله منها ووجود قنوات متخصصة في مجال معين مثل الزراعة أو الاستثمار فهي ليست بالسابقة الاولي فهناك قنوات متخصصة في الاقتصاد واخري في السيارات والبورصة والطب وشاهدنا منها الناجح واخري لم تحقق الهدف المرجو منها .

لذا يتوقع »عراقي« أن هذه القنوات سوف تحقق نجاحاً عالياً بشرط ان يتم توجيهها بشكل مدروس علي شرائح المجتمع حتي تصل الي الشريحة المهتمة بها بصورة مباشرة وبالتالي يجب ان تحظي بقدر من الدعاية قبل البث النهائي لها بفترة ويجب ان يتم تقديم البرامج بها بشكل حضاري وليس بفكر مبتذل، لذا تجب مراقبة المادة العلمية المقدمة علي اساتذة وخبراء في مجال تخصص القناة سواء زراعة أو غيره، مؤكداً انه اذا تم تطبيق هذه الشروط مع أكثر من قناة للقطاعات فنحن في انتظار قنوات متخصصة هادفة محترمة ناجحة.

و توضح داليا عبد الله، أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن مثل هذه القنوات المتخصصة ستكون لها طبيعة خاصة في المادة الإعلانية بالقناة والتي يتم تحديدها بناء علي طبيعة الجمهور المستهدف فمثلا في حال ما اذا كانت القناة زراعية فجمهورها سيتمثل في أصحاب المزارع والفلاحين وشركات الاستثمار الزراعي، كما أنها ستتضمن الإعلان أكثر عن السلع الخدمية ذات الصلة بالمزارعين من منتجات مثل الأعلاف ومزارع الدواجن وثلاجات التبريد، بالإضافة الي الإعلان عن الأسمدة والكيماويات الخاصة بالأرض الزراعية أو اذا كانت قناة خاصة بالاستثمار، فجمهورها المستهدف من المستثمرين بشكل عام.

وتشير »داليا« الي الصعوبة التي قد تواجه الإعلان علي هذه القنوات هي عملية جذب جمهور الي مثل هذه النوعية من القنوات لذا لابد _ في رأيها- من تقديم مضمون متنوع بها ما بين المسلسلات والأفلام والبرامج والمواد المختلفة الي جانب المضمون الرئيسي للقناة.

كما تري أستاذ العلاقات العامة والإعلان بكلية إعلام القاهرة أنه من الأفضل عمل تنوع في فئات الجمهور المستهدفة في المجال الواحد وعرض تجارب حية تمت بالفعل لتطوير القطاع.

وعن سبل الترويج لهذه القنوات تقول داليا: لابد أن تبعث القناة مندوبين الي الشركات ذات العلاقة بالقطاع لتعريفهم بها الي جانب امكانية الاعتماد علي حق الرعاية من خلال رعاية الشركات بعض برامج القناة.

و تلفت الي ان إطلاق قناة مثل هذه القناة ستساعد علي تنشيط الإعلان من قبل الشركات ذات العلاقة بالقطاع ذات الصلة واحتياجاته، وتري »داليا« أن أكثر قطاع يستحق أن تكون له قناة خاصة به هو السياحة لأن مضمون القناة سيتسم بالقوة لما ستفرضه عليها المعالم والآثار المصرية من معلومات وعوامل جذب للسياح.

ويقول محمد العشري، الخبير التسويقي، إن هذه القنوات علي المستوي الإعلامي ستسهم في حل المشاكل بين الدول العربية وستمثل حلقة الوصل بين التاجر والمستثمر والمستهلك، الي جانب القيام بدور التوعية للعاملين بالمجال.

و علي المستوي الإعلاني يري العشري أن إعلانات مثل هذه القنوات ستعتمد علي الترويج للمنتجات الاستهلاكية وإعلانات عن شركات الاستثمار، بالإضافة الي إطلاق الحملات الإعلانية عن البنوك المتخصصة بالقطاع، ضارباً مثالاً بأن في حالة القنوات الزراعية يكون الإعلان عن السلع الاستهلاكية، مثل مساحيق الغسيل والسكر والشاي وإعلانات عن الماكينات الزراعية وأدوات المزارع من جرارات وسيارات نقل.

و يوضح العشري ان التخصص موجود في الإعلام منذ فترة طويلة في قنوات الأغاني والاقتصاد والأخبار ولكن هذه القنوات تمثل تعمقاً أكثر في التخصص حيث تتيح فترة زمنية أكبر للحوار والعرض ومزيداً من التنوع في المضمون مما يؤدي الي زيادة الترويج للمنتجات وبالتالي تنشيط المبيعات والتواصل بين الدولة وقوانينها وتشريعاتها والمستثمرين في المجالات المختلفة.

و يشير خالد داوود، مدير تطوير الأعمال بشركة سوناك الأهلية للتجارة إلي أن هذه المرة  ليست الأولي التي يتم فيها إطلاق قنوات متخصصة بهذا الشكل وانما تم من حوالي 4 سنوات تأسيس قناة خاصة بالسيراميك علي القمر الأوروبي تهتم بمعارض ومصانع السيراميك وعرض احدث طرق التصنيع، مؤكداً ان إطلاق هذه القنوات سيكون مفيداً جداً للقطاع في حالة اذا ركزت علي استهداف الطبقة المتوسطة في المجال بدءاً من المشرفين والإداريين ووصولاً الي رؤساء مجالس الإدارات وأصحاب الشركات.

و يضيف داوود أن إطلاق القنوات سيساعد علي سهولة التسويق للتجارة الداخلية المختصة بالقطاعات المختلفة في الخارج والداخل ويؤدي الي تنشيط عملية الإعلان في الشركات ولكن في نفس الوقت أكد  أنه لكي يحدث ذلك فهو مرتبط بمدي اقبال الجمهور علي القناة نفسها والذي يمكن خلقه من خلال الترويج لها بالشكل الكافي من خلال المعارض والمجلات المتعلقة بنفس القطاع، بالإضافة الي إعلانات الطرق بغرض تعريف الجمهور المستهدف عنها.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة