أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

‮»‬تكنولوجيا المعلومات‮« ‬تسعي لزيادة البرامج والأنشطة التنموية


عمرو عبدالغفار

كشف سامح نصير، مدير غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، في حواره مع »المال« عن أن البرامج والانشطة المختلفة التي تتبناها الغرفة مستمرة خلال الدورة المقبلة، وستسعي الغرفة الي زيادة الانشطة الخاصة بها، موضحاً ان الميزانية الاجمالية لنشاط الغرفة خلال الدورة الحالية قد بلغت ما يزيد علي 35 مليون جنيه لتمويل برامج تنمية الشركات المحلية، وتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التي اطلقتها الغرفة منذ أوائل 2007 وحتي الان، وذلك بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »ايتيدا« التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


l
 
 سامح نصير
وأوضح ان الغرفة تسعي في الدورة المقبلة لاستكمال باقي برامجها التي اطلقتها في الدورة المقبلة، ومن ابرزها برنامج »تنمية القدرة التنافسية للمنتج المصري«، الذي يهدف الي تنمية المنتجات الخاصة بالشركات المحلية المصرية، ودعم قدرتها التنافسية امام المنتج العالمي سواء علي المستوي الاقليمي او العالمي، مشيراً الي ان المشروع عبارة عن مرحلتين، الاولي مخصص لها 5.7 مليون جنيه، والثانية تصل الي 25 مليون جنيه.

وقال ان المشروع تم اطلاقه اواخر 2007 وحتي الان اشترك ما يقرب من 146 شركة محلية مثلة لعدد 6 قطاعات تكنولوجيا هي برمجيات قطاع الصناعة، الصحة، السياحة والفنادق، الانترنت، البنوك والتطبيقات العامة، بالاضافة الي قطاع النقل والتطبيقات الاخري، الذي ستبدأ مرحلته الاولي الشهر الحالي ومن المقرر ان ينتج ما يقرب من 44 تطبيق تنافس عالمياً، مضيفاً ان هناك 13 تطبيقاً فقط تحتاج الي تطوير كامل، بينما الـ31 المتبقية تحتاج الي تطوير في مراحل معينة للانتاج، حيث ان أغلب هذه التطبيقات متواجد في السوق فعلياً، ويتم استخدامها في القطاعات المختلفة.

واوضح مدير الغرفة ان هناك قطاع البنوك والتطبيقات العامة الذي سيضم 16 تطبيقاً، حيث تم اختيار 10 منها تقدمها 11 شركة بينما الـ6 المتبقية تتنافس 14 شركة علي تقديمها، وسيتم تقييم البرامج التي تقدمها الشركات لاختيار ما يمكن تقديم الدعم المادي له، ويتناسب مع المعايير التي يحددها برنامج القدرة التنافسية للمنتج المصري، مضيفاً ان عملية التقييم تتم من خلال مكاتب استشارية محلية.

وعن قطاع النقل وتطبيقاته قال ان هناك 11 تطبيقاً تتنافس علي تقديمها 56 شركة تكنولوجيا معلومات نعمل في تقديم التطبيقات لهذا القطاع، ويعتبر القطاع في المرحلة الاولي، التي ستبدأ في الشهر الحالي، وايضاً تطبيقات قطاع البنوك مازلت لم تنته من مرحلتها الاولي، التي تشمل تقييم البرنامج وتحديد الفجوات في البرمجيات بين احتياجات سوق العمل المحلية والعالمية.

واضاف ان أغلب الشركات  المشاركة في برنامج القدرة التنافسية انهت ما يتراوح بين %50 و %75 من مشروع تطوير تطبيقاتها، منها قطاع الصناعة وقطاع الصحة حيث يضم كل منهما 3 شركات، وقطاع السياحة الذي يضم 4 شركات وشركة واحدة في قطاع الفنادق.

وفي سياق جديد اشار الي برنامج مشروع »تنمية الطلب علي المنتج المحلي«، الذي يعتمد علي اقامة ندوات توعية مع القطاعات الصناعية والتجارية المختلفة ودور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمتها، حيث تم التنسيق مع غرف الصناعات الهندسية، مواد البناء، الرعاية الصحية والكيماوية لتنظيم لقاءات ثنائية مع كل غرفة علي حدة والمحور الثاني يعتمد علي ابرام اتفاقيات مع غرفة تجارة القاهرة، شعبة النقل الدولي، غرفتي السياحة والفنادق بالإضافة الي كلية الفنون الجميلة.

وأضاف انه في الفترة الحالية يتم الاعتماد علي هذه الاتفاقيات وأوراق التعاون بين الغرف الصناعية والتجارية والجهات المختلفة محلياً، لفتح اسواق جديدة من خلالها لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتقديم خدمات التكنولوجيا المختلفة مثل أجهزة الالكترونيات والتطبيقات التي تحتاجها هذه القطاعات.

وأشار الي ان الغرفة سعت لتنظيم ومشاركة ما يقرب من 12 معرضاً محلياً ودولياً حتي مايو الماضي، حيث تواجدت 218 شركة مصرية في هذه المعارض، التي اقيمت في دول المملكة العربية السعودية والمغرب، والسودان، والمانيا، والبحرين بالاضافة الي معارض محلية، حيث قامت الغرفة بتقديم دعم المشاركة بنسب تتراوح بين %50  %80، وبلغت التكلفة الاجمالية للدعم 2.8 مليون جنيه.

وقال ان الغرفة اتجهت خلال العامين الماضيين إلي ابرام 8 اتفاقيات خارجية مع عدد من غرف التكنولوجيا النظيرة في دول المملكة العربية السعودية - التي تضم غرفة جدة والرياض وتونس، والسودان، وسوريا، الامارات العربية المتحدة - التي تضم غرف ابوظبي، والشارقة، ودبي، موضحاً ان الهدف من هذه الاتفاقيات هو التعاون علي تنظيم معارض خارجية بهذه الدول للشركات المصرية لعرض خدماتها ومنتجاتها المختلفة ونقل الخبرات التكنولوجية الي هذه الدول، وايضاً استقبال الشركات العربية محلياً.

وأضاف ان الغرفة قامت بزيارات العدد من الدول منها ماليزيا وسلوفينيا وامريكا من خلال مؤتمرات دولية وندوات، بالاضافة الي ورش عمل بهدف البحث عن فرص نقل الخبرات الاجنبية للشركات المحلية، وفتح اسواق خارجية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تم ارسال 12 بعثة تسويقية بتكلفة 350 الف جنيه.

واعلنت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باتحاد الصناعات المصرية عن اسماء الـ25 مرشحاً الذين تقدموا لانتخابات مجلس ادارة الغرفة المقرر اجراؤها في 22 يونيو الحالي، حيث سيتم انتخاب 10 مرشحين فقط لمجلس ادارة الغرفة.

واشار مدير الغرفة الي انه خلال الانتخابات المقبلة لاختيار مجلس الادارة الجديد لتولي المهام الاشرافية علي الغرفة في الدورة المقبلة الذي يتكون من 15 عضواً سيتم انتخاب عشرة اعضاء فقط والاعضاء الخمسة الباقون يتم تعيينهم بقرار من وزير التجارة والصناعة، موضحاً ان دورة مجلس الادارة تستمر لمدة 3 سنوات، وتعتبر الدور المقبلة هي الرابعة في الفترة من 2010 الي 2013.

شرگة »Solutions Consulting « تقدم خدمة

فريدة لإطلاق العلامات التجارية بالسوق المصرية

وقعت شركة Solutions Consulting ، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات الإدارية محلياً وإقليمياً، مذكرة تفاهم مع شركة QUENSIS ، الشركة المتميزة في مجال ابتكار العلامات التجارية، لتصبح بموجبه Solutions Consulting الممثل الوحيد لشركة QUENSIS في السوق المحلية من خلال تقديم أداة C-QUENS الخاصة بإطلاق أسماء للعلامات التجارية والتي طورتها شركة QUENSIS .

تم توقيع الاتفاق خلال اليوم الثاني لندوة عن العلامات التجارية تحت إشراف شركة Solutions Consulting بهدف توعية السوق بأن العلامات التجارية كمفهوم يتعاظم يوماً بعد يوم في مجال الأعمال، مما يدعم تطوير المؤسسات المصرية، كانت تلك الندوة هي الأولي من نوعها ضمن سلسلة من الندوات تهدف إلي توعية السوق المصرية بالمفاهيم الجديدة، والتوجهات والأفكار وتعريف المؤسسات المصرية بأحدث وسائل التسويق. وقد استعرضت خلال الندوة السيدة/ ديلفين بارلييه، الشريك المؤسس والإداري بشركة QUENSIS ، أحدث التطورات في الأسماء التجارية وسلطت الضوء علي الأداة المستحدثة لابتكار العلامات التجارية.

وتأتي الندوة - التي نظمتها »STEPS «، الفرع التدريبي لشركة Solutions Consulting ، وحضرها أكثر من 30 شركة محلية وعالمية - في إطار الدور الذي تلعبه Solutions Consulting في توعية السوق المصرية، وجاء التنوع في الصناعات والخلفيات عن السوق وتجارب للمشاركين ليؤكد التجربة الثرية التي أفادت جميع الحضور.

صرحت نهي علاء، رئيس قسم العلامات التجارية بشركة Solutions Consulting ، »علي مدار أكثر من 15 عاماً بالسوق المصرية، قدمنا الدعم لعدد كبير من المؤسسات لتنمية مواردها وأسواقها، ولضمان مواصلة النجاح لشركاتنا، نحن نؤمن بأن إدارة العلامات التجارية تعد جزءاً بالغ الأهمية من نجاح أي مؤسسة ومن ثم تقدم شركة QUENSIS الأدوات المثالية لتسمية وتطوير العلامات التجارية«.

إن الخدمة ا لتي طورتها QUENSIS والمعروفة باسم C-QUENS هي خدمة لتطوير العلامات التجارية حاصلة علي براءة اختراع وتقوم بالبحث عن توافر العلامات التجارية ومواقعها علي الإنترنت »Docoms «، وبعد دمج العمليتين في نظام واحد، صممت C-QUENS لغرض استحداث العلامات التجارية وأسماء مواقعها علي الإنترنت مع تقديم بحث متخصص في نفس الوقت بأقل معدلات خطورة من أسبقية تواجد الاسم المختار وبأقل وقت ممكن بين الابتكار والتنفيذ.

وأضافت ديلفين بارلييه، الشريك المؤسس والإداري - بشركة QUENSIS قائلة: »نحن نؤمن بأن Solutions Consulting هي الشريك الأمثل لنا في مصر، فإن المسيرة الناجحة للشركة تجعلها أفضل اختيار لتقديم خدمتنا بالسوق المحلية وهي الخدمة التي نعتقد أنها لا غني عنها لأي مؤسسة في السوق الحديثة«.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة