بنـــوك

6‮ ‬بنوك ترتب قرضاً‮ ‬جديداً‮ ‬لـ»ديبيگو‮« ‬بـ3.38‮ ‬مليار جنيه


كتب - محمد كمال الدين:
 
اتفقت 6 بنوك محلية ودولية علي تكوين تحالف مصرفي لترتيب قرض بقيمة 3.383 مليار جنيه »600 مليون دولار«، لصالح شركة »دمياط الدولية«، لتداول الحاويات »ديبيكو« وتسعي البنوك المرتبة للقرض لاتخاذ إجراءات خاصة بإلغاء الاتفاق السابق بين الشركة والبنك الأهلي المتحد، لترتيب قرض بقيمة 480 مليون دولار، وهو القرض الذي واجه صعوبات لها علاقة بمشكلات الشركة مع هيئة ميناء دمياط ووزارة النقل.

 
يستهدف القرض الجديد توفير الاحتياجات المالية اللازمة للشركة، لبدء الأعمال التنفيذية بمشروع إنشاء محطة جديدة لتداول الحاويات علي ميناء دمياط، بطاقة إجمالية تقدر بـ4 ملايين حاوية نفطية سنوياً.
 
علمت »المال« أن التحالف الجديد مكون من بنوك »الأهلي« و»مصر« و»القاهرة«، و»العربي الأفريقي الدولي«، بالإضافة إلي بنك »أبوظبي الوطني« وأحد البنوك الصينية، وتعقد البنوك المرتبة لهذا القرض اجتماعاً اليوم »الخميس« لمناقشة الشروط الجديدة للتمويل.
 
قالت مصادر، علي صلة وثيقة بالقرض لـ»المال«، إن شركة دمياط الدولية لتداول الحاويات تقدمت بطلب للبنك »الأهلي«، تضمن رغبتها في تكوين تحالف مصرفي جديد بدلاً من اتفاقية التمويل السابقة بين الشركة والبنك الأهلي المتحد.
 
تصل فترة التمويل الجديد إلي 10 سنوات، واتفقت البنوك المرتبة للقرض مع الشركة بشكل مبدئي علي عدم سحب الدفعات الأولي من التمويل إلا بعد حل جميع مشكلات الشركة مع هيئة ميناء دمياط ووزارة النقل.
 
وحتي الآن قامت »ديبيكو« بإنفاق ما يزيد علي 300 مليون دولار في صورة أعمال مبدئية بمشروعها، لإنشاء محطة لتداول الحاويات في ميناء دمياط، وبالإضافة إلي الأزمة التمويلية التي واجهت الشركة أواخر العام الماضي، كانت هيئة ميناء دمياط قد رصدت في نوفمبر 2009 تغييراً في بعض بنود تنفيذ مشروع الشركة داخل الميناء، تمثل في تضييق عرض أحواض رصيف الميناء من 280 متراً إلي 225 متراً، إلي جانب تعديل مساحات تصميم الأحواض، الأمر الذي رفضته وزارة النقل بعد قيام هيئة الميناء برفع تقرير إليها، يرصد محاولات »ديبيكو« خفض نسب الحديد في أعمدة الصيف من 62 بوصة إلي 22 بوصة، الأمر الذي تسبب في تأجيل بدء المرحلة الثانية من المشروع الذي وقعت الشركة اتفاقيته في مايو 2006.
 
كانت »المال« قد كشفت في وقت مبكر من العام الحالي، عن تجاوز الشركة الأزمة مع هيئة الميناء، وقيامها بتوسيع دائرة المساهمين بضم 3 شركات استثمارية لهيكل الملكية، هي »العربية للملاحة« و»CMAV « الفرنسية، بالإضافة إلي الشركة الصينية للملاحة، وتمكنت »ديبيكو« من مضاعفة رأس المال إلي 200 مليون دولار، ثم قامت خلال الأسبوع الماضي بزيادة لرأس المال قدرها 45 مليون دولار.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة