أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

3‮ ‬ملايين جنيه مخالفات مالية في الاتحاد العربي للتنمية العقارية


المال - خاص

قال د. سليمان الفهيم، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتنمية العقارية، إنه تلقي طلبات من نحو 150 عضواً من الأعضاء المؤسسين للاتحاد يمثلون 5 دول هي: مصر، والإمارات، والصومال، والأردن، وتونس، لإقالة الأمانة العامة الحالية، بعد اكتشاف العديد من المخالفات المالية من اللجنة، التي تم تشكيلها في فبراير الماضي لمراجعة ميزانية الاتحاد.


l
 
 د. سليمان الفهيم
وقدرت اللجنة المالية حجم المخالفات في النظام المالي للاتحاد بنحو ثلاثة ملايين جنيه تم إنفاقها بشكل عشوائي دون وجود مستندات تشير لأوجه إنفاقها.

وتوصلت اللجنة إلي عدم وجود كشف يوضح عدد أعضاء الاتحاد الذين سددوا الاشتراكات السنوية، إضافة إلي عدم وجود مستند رسمي من جهات الصرافة يسجل سعر صرف اليورو وقت تحصيل الاشتركات من الأعضاء المؤسسين.

وأوضح الفهيم في تصريحات لـ»المال« أنه بعد المراجعة المالية لإيرادات ومصروفات الاتحاد تبين وضع نحو 600 ألف جنيه تحت بند حجز تذاكر سفر دون وجود مستندات بذلك، إضافة إلي إنفاق 700 ألف جنيه تحت بند الضيافة دون وجود موازنة مالية.

كما كشفت اللجنة عن إنفاق نحو 800 ألف جنيه لعجز الفنادق دون وجود أختام علي تلك الفواتير، وبلغ العجز في ميزانية أنشطة الاتحاد خلال عام 2010 نحو 700 ألف جنيه.

وكشفت اللجنة أيضاً عدم وجود دورة مستندية أو خزانة داخل مقر الأمانة العامة للاتحاد، بالإضافة إلي تحديد نحو 500 ألف جنيه مصروفات إدارية لأعمال الدعاية والإعلان.

واستنكر رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للتنمية العقارية حجب الأمين العام للاتحاد القوائم المالية للإيرادات والمصروفات عن مجلس الإدارة، الذي يعتزم تحويل تلك المخالفات المالية لنيابة الأموال العامة للتحقيق فيها.

من جانب آخر طالب نحو %90 من أعضاء الاتحاد بنقل مقر الأمانة العامة من الإسكندرية إلي القاهرة، علي أن تكون الإسكندرية مقراً للشعبة المصرية بالاتحاد.

وانتقد أعضاء الاتحاد عدم الفصل المالي بين الأمانة العامة للاتحاد والشعبة المصرية، الذي يعد تعدياً علي نصيب الأعضاء المؤسسين في نحو 20 دولة من الدول المشتركة في الاتحاد لصالح الشعبة المصرية فقط.

وأشار الفهيم إلي أنه تم تأجيل الاكتتاب العام في أسهم شركة كل العرب، التي تم الإعلان عن تأسيسها في فبراير الماضي، لحين الانتهاء من ضبط القوائم المالية للاتحاد، نتيجة تخوف العديد من أعضاء الاتحاد من دفع أموال دون الوقوف علي أوجه إنفاقها.

وكشف الفهيم أن مجلس إدارة الاتحاد يعتزم عقد جمعية عمومية خلال الشهر الحالي للتصويت علي إقالة الأمين العام، وإعادة تشكيل الأمانة العام بعد تحديد موعد للانتخابات.

وتم الإجماع علي أن رئيس مجلس إدارة الاتحاد هو المسئول أمام مجلس الوحدة الاقتصادية عن إدارة أجهزة الاتحاد وضمنها الجمعية العمومية ومجلس الإدارة والأمانة العامة، إضافة إلي إشهار الاتحاد طبقاً لقوانين دولة المقر وهي مصر، والتزام أعضاء الاتحاد المؤسسين ومجلس الإدارة ورئيسه بالنظام والشرعية والنظام الموحد، مع منح مجلس الإدارة الحق في تعيين الأمين العام للاتحاد.

ويعتزم الاتحاد العربي للتنمية العقارية توفيق أوضاعه خلال الستة أشهر المقبلة وتسليم محضر اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد لمجلس الوحدة الاقتصادية، وإقرار الجمعية العمومية بقبول شروط ومتطلبات الاعتماد بمجلس الوحدة الاقتصادية حتي يحصل الاتحاد علي الشرعية، والاعتراف به كجهة رسمية للبدء في تفعيل أهداف الاتحاد التي تبناها منذ نشأته.

وقال الفهيم، إن مجلس إدارة الاتحاد سيرجئ التقدم لمجلس الوحدة الاقتصادية للانضمام إليه إلي شهر ديسمبر المقبل، بعد ضبط الوضع المالي للاتحاد علي الرغم من التغيرات التي وقعت في الاتحاد منذ شهر فبراير الماضي لتوفيق أوضاعه ليتناسب مع اشتراطات مجلس الوحدة الاقتصادية.

من جانب آخر أرسل رئيس الاتحاد العربي للتنمية العقارية خطاباً رسمياً لوزارة الخارجية المصرية للاعتراف السياسي بالاتحاد، حيث تم تسليم الخطاب لمندوب مصر في جامعة الدول العربية حازم خيرت.

ولفت الفهيم إلي أن الاعتراف السياسي بالاتحاد سيتيح للأعضاء سهولة الدخول إلي مصر، خاصة بعد المشكلات التي واجهت بعض الوفود العربية في الحصول علي تأشيرات دخول، وعلي رأسها الشعبة العراقية.

من جانب آخر شدد رئيس الاتحاد العرب للتنمية العقارية الفهيم علي أن المبادئ الأساسية التي تبناها الاتحاد سيتم الالتزام بها، كما أن المشكلات التي يواجهها في الوقت الراهن لن تؤدي إلي تصفيته أو تعوقه عن تحقيق أهدافه، حيث سيتم التعامل مع جميع المخالفات خلال الشهر الحالي علي أن يلتزم الاتحاد بعدها بتفعيل جميع أنشطته وتحقيق المبادئ الرئيسية.

ويبلغ عدد أعضاء الاتحاد العربي للتنمية العقارية نحو 800 عضو يتمتع معظمهم، وفقاً لسليمان الفهيم، بسمعة جيدة في الأسواق العقارية العربية المختلفة، وهدفهم الأساسي من تأسيس الاتحاد هو أن يكون همزة وصل بين العاملين في القطاع العقاري علي مستوي الدول العربية، بالإضافة إلي تكوين شراكات ومشاريع عقارية تحقق مصلحة المجتمع العربي، وتعود عليهم بالربحية في الوقت نفسه.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة