أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

‮»‬الموزع‮« ‬كلمة السر في زيادة المبيعات


أسامة حمادة

يلعب الموزع دوراً بارزاً في نمو قطاع السيارات، حيث يسعي لزيادة المبيعات مستخدماً جميع الوسائل، كالإعلان والبيع الشخصي، وزيادة عدد المعارض.


l
وقد أكد الخبراء أن دور الموزع هو دور مكمل لما يقوم به الوكيل الذي يسعي أيضاً لزيادة المبيعات، موضحين أن الاختلاف بين الدورين يتمثل في سعي الأخير للارتقاء بطراز معين، فيكرث له كل وسائل الترويج، أما الموزع فيواجه السوق بمجموعة من الأنواع والطرازات التي يسعي لبيعها، وهو ما يتطلب منه ابتكار الكثير من الوسائل للاستحواذ علي حصة أكبر من غيره متفوقاً علي منافسيه.

ويعتبر الوصول إلي العميل الهدف الذي يسعي له كل موزعي السيارات في مصر من خلال زيادة عدد المعارض ومراكز الخدمة وفتح أسواق جديدة في أنحاء الجمهورية بالإضافة إلي الإعلانات، والخصومات وتقديم بعض التسهيلات الائتمانية والتقسيط من خلال التعاقد مع بعض البنوك وسهولة استخراج التراخيص وتسهيل الإجراءات المطلوبة علي السيارة.

وفي هذا السياق أوضح علاء السبع، رئيس مجلس إدارة »السبع أوتوموتيف«، أن مبيعات السيارات في مصر زادت في الربع الأول من هذا العام مقارنة بالعام الماضي، حيث إنه من المعروف أن 2009 يعتبر من أسوأ الأعوام التي تعرضت لها سوق السيارات لذا كان من الطبيعي زيادة المبيعات خلال هذا العام، خاصة أن السوق بدأت في الانتعاش أوائل هذا العام مدعومة بحالة التفاؤل بعد تعافي السوق من آثار الأزمة المالية العالمية بالتدريج متوقعاً نشاط سوق السيارات خلال النصف الثاني من  العام الحالي مستفيدة من معرض »أوتوماك« والإجازة الصيفية التي دائما ما تعد موسماً جيداً لمبيعات السيارات، وقال »السبع« إن الموزعين يستفيدون بصورة كبيرة من اشتراك وكلاء السيارات في المعرض الذي يكون فرصة تسويقية كبيرة للسيارات مما ينعكس علي مبيعات الموزعين، موضحاً أن مبيعات »السبع أوتوموتيف« قد زادت خلال الأشهر الأربعة الماضية بنسبة %38 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعن أكثر الطرازات بيعا في السوق، قال »السبع« إن هناك بعض الطرازات التي تجذب اهتمامات المستهلكين في مصر وتحقق شروط المستهلك المصري بالربط بين الجودة العالية و السعر المناسب، أهم هذه الطرازات »هيونداي، وشفرولية، ونسيان، وكيا« وهي الطرازات التي تخدم الفئة المتوسطة أكثر الفئات طلبا للسيارات في مصر لذا فإن هذه السيارات توضع لها قائمة انتظار قد تصل لثلاثة شهور، أيضاً هناك »رينو فلوانس« والتي تصل قائمة الانتظار بها إلي شهرين مما يعكس تحسن المبيعات الفترة المقبلة.

أضاف »السبع« أن شركته تتعامل مع كل  البنوك فيما يتعلق بالتقسيط والتمويل، مؤكداً أن هناك عدة عوامل تحكم عملية التعامل مع البنوك منها أن بعض العملاء يطلب التعامل مع بنوك إسلامية وبعضهم يطلب التعامل مع البنك الذي يمتلك به وديعة وغيرها من الأسباب التي تجعل من الصعب التعامل مع بنك واحد فقط في عمليات التمويل، مضيفاً أن التعامل مع كل البنوك يتيح للموزع المرونة في استقطاب العديد من العملاء وكذلك إدخال طرازات جديدة إلي لواء الشركة الموزعة.

وقال إن الموزعين يقدمون تسهيلات إضافية عن الوكيل مثل سهولة استخراج التراخيص، كما يتميز الموزع في عملية الاتصال بالعميل حيث يعتبر أسهل في عملية اتصاله بالعميل، ويتيح فترة أطول من اليوم لاستقبال العملاء وترجع ذلك لصغر حجم شركات التوزيع عن الوكيل مما يمنحها قدرة أكبر علي الاتصال بالعملاء.

وأوضح »السبع« أن شركته ستقوم في غضون شهر بافتتاح فرعين جديدين لها في المعادي ومصر الجديدة، باستثمارات تصل لـ20 مليون جنيه، وذلك لتيسير وصول العملاء لفروع »السبع« في جميع أنحاء القاهرة الكبري.

من جانبه أكد سمير ريان، رئيس مجلس إدارة »أوتوريان« أن سوق السيارات تسير بخطي ثابتة خلال هذا العام متوقعاً أن تستعيد كامل عافيتها خلال الفترة المقبلة وتعتبر الحجوزات علي الكثير من السيارات في كثير من معارض التوزيع أكبر دليل علي حالة الانتعاش التي تمر بها السوق، حيث تستحوذ طرازات كيا، وهيونداي، وشيفرولية، واسكودا علي جانب كبير من مبيعات السوق المحلية لما لها من مميزات تتلاءم مع طبيعة المستهلك في مصر.

وأشار رئيس مجلس إدارة »أوتوريان« إلي أن شركته تستحوذ علي توزيع نسب كبيرة من الطرازات الموجودة في السوق، وفي مقدمتها »كيا« حيث تستحوذ الشركة علي %30 من توزيعها فيما تقوم الشركة بتوزيع %20 من إجمالي أنواع سيارات »هيونداي وشيفرولية« وتسعي الشركة إلي زيادة هذه النسب في الفترة المقبلة معتمدة علي قدوم فصل الصيف وموسم الإجازات السنوية.

وأضاف »ريان« أن للبنوك دوراً كبيراً في زيادة الفرص المتاحة لزيادة المبيعات من خلال التسهيلات الائتمانية التي تمنحها للعملاء ويعتمد قطاع السيارات بشكل كبير علي البنوك بسبب زيادة عروض وحركة البيع بالتقسيط خلال الفترة الماضية، متوقعاً زيادة هذه العمليات مستقبلياً في وسيلة لإعادة التوازن إلي سوق السيارات لذا فعلي البنوك توجيه نسبة أكبر من اهتماماتها وتمويلها لقطاع السيارات والذي أصبح من أكبر القطاعات داخل الاقتصاد المصري.

وأوضح أمير أبوكنة، مدير مبيعات معارض »نيسان مودرن موتورز«، أن السيارات ذات السعة اللترية بين ألف و1600 سي سي هي أكثر السيارات التي تشهد طلباً من الشريحتين الوسطي والأقل، لذا تشتد المنافسة في سوق السيارات علي تلك الفئتين. موضحاً أن هناك عدة وسائل تسويقية، المعارض تعتبر من أهمها حيث يتواجد عدد كبير من توكيلات السيارات داخل معرض واحد مما يتيح للعميل الاختيار بسهولة.

وأشار »أبوكنة« إلي أنه بالنسبة لـ»مودرن موتورز« فإنها تتعامل مع جميع البنوك حتي تمنح العميل فرصة أكبر في اختيار متطلباته، مشيراً إلي أن التعامل مع بنك واحد يقيد حركة العملاء ويمنح مرونة أقل في التعامل مضيفاً أن شركته تسعي دائماً للنهوض بطرازاتها حيث كانت أول من أدخل »نيسان« إلي مصر منذ أكثر من 30 عاماً لذا تعتبر الموزع الأول لـ»نيسان« في مصر، وتسعي دائماً لتوسيع دائرة نطاقها الجغرافي في طريقها للوصول إلي كل عملاء »نيسان« في جميع أنحاء مصر وللحفاظ علي اسم ومكانة الشركة العالمية في السوق المصرية.

وأوضح عبدالمجيد شومان، مدير مبيعات المتحدون للتجارة والتوزيع »ياسين«، أن الشركة سوف تضخ استثمارات جديدة خلال الفترة  المقبلة، منها إنشاء معرض جديد بمصر الجديدة، في خطوة لتلبية احتياجات عملاء »بيجو« التي تستحوذ علي رضاء الكثير من العملاء، إضافة لزيادة قاعدة عملاء شركة »ياسين« التي تستحوذ علي العديد من العلامات البارزة أهمها »BMW «.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة