سيــارات

الأسعار التنافسية وعروض التمويل المغرية‮.. ‬أبرز ملامح‮ »‬أوتوماك‮ ‬2010‮«‬


أحمد نبيل - أسامة حمادة

شهد معرض »أوتوماك« أخبار اليوم هذا العام العديد من المفاجآت التي شملت عرض طرازات جديدة في مصر لأول مرة إضافة إلي العروض التنافسية في الأسعار وقروض السيارات والتأمين.


l
وتميز المعرض بمشاركة كثيفة من العارضين في جميع المجالات سواء أجنحة السيارت والبنوك والتأمين والدراجات البخارية وقطع الغيار، حيث بلغ عدد الشركات المشاركة في جناح السيارات علي سبيل المثال 38 شركة.

وأوضح المشاركون لـ»المال« أن المعرض هذا العام شهد ظاهرة جديدة وهي زيادة معدلات الشراء بدلاً من المشاهدة والاستكشاف، كما كان يحدث في المعارض السابقة، متوقعين أن تشهد الفترة المقبلة طفرة في المبيعات، بعد حالة الرواج التي أحدثها المعرض.

وأشار يسري جندي، مدير عام »جريتوول« في المجموعة الباڤارية، إلي أن المعرض هذا العام شهد تواجداً مكثفاً للطرازات الصينية، موضحاً أن شركته لديها العديد من الخطط لبيع ما يقرب من 1000 سيارة هذا العام.

وأشار »جندي« إلي أن »جريت وول« ستنافس بقوة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الطرازات الصينية أثبتت كفاءتها خلال الفترة الماضية، مؤكداً أن المواصفات الجديدة الخاصة بالجودة سترفع من كفاءة الطرازات الصينية المبيعة داخل السوق.

وقال طارق سعد، مدير عام »BMW « بالمجموعة الباڤارية للسيارات إن »BMW « ستتواجد بقوة خلال الفترة المقبلة، خاصة أن الشركة كشفت عن الفئة الخامسة الجديدة والتي توقع ارتفاع مبيعاتها حتي آخر العام، مشيراً إلي أن شركته تخطط لبيع ما يقرب من 3000 سيارة خلال عام 2010، حيث ستبدأ في التجميع المحلي للفئة الخامسة الجديدة الفترة المقبلة.

وأوضح »سعد« أن الشركة لديها الكثير من الحجوزات لسيارات »BMW « متوقعاً انتعاش المبيعات خلال معرض الموسم الصيفي.

وأوضح إلهامي عزت، مدير قطاع »ميني« بالمجموعة الباڤارية للسيارات، أن »ميني« تعتزم زيادة مبيعاتها خلال 2010 إلي ما يقرب من 200 سيارة، موضحاً أن العام الماضي تم بيع 100 سيارة.

وأشار إلي أن شركته تقدم عرضاً جديداً لتنشيط المبيعات من خلال تقسيط سيارات »ميني« لمدة خمس سنوات بفائدة %4.5.

وأشار شريف العالم، مدير تسويق »رينو«، إلي أن شركته كشفت عن أول ظهور للسيارة »داستر« في العالم خلال »أوتوماك« وتوقع أن يشهد هذا الطراز الكثير من الحجوزات الفترة المقبلة، خاصة أن سعر السيارة مفاجأة لسيارات الدفع الرباعي حيث يصل إلي 109 آلاف جنيه، موضحاً أن السيارة تعمل بمحرك 1600 سي سي من »رينو« وبقوة 105 أحصنة وبإمكانية الدفع الرباعي أو الثنائي لعجلة القيادة.

وأشار »العالم« إلي أن فترة المعرض شهدت زيادة الحجوزات لسيارات »داستر« مما قد يجعل بعض المستهلكين في قوائم الانتظار.

وقال محمد جمال الدين، مدير تسويق »نيسان«، إن المعرض سيساهم في زيادة مبيعات الشركات خاصة في ظل وجود عروض كثيرة ومتنوعة، مشيراً إلي أن المعرض يعد فرصة للمستهلكين لشراء سيارات جديدة خاصة مع عرض طرازات جديدة لأول مرة.

وأضاف »جمال« أن المعرض هذا العام يختلف عن العام الماضي خاصة بسبب تعافي السوق من الأزمة المالية العالمية، مشيراً إلي زيادة معدلات الشراء الفعلية خلال فترة المعرض مقارنة بنفس فترة المعرض في 2009.

وأوضح »جمال« أن المعرض شمل 7 قاعات منها قاعة 1 التي شملت الكثير من العلامات الصينية المتميزة في مصر من خلال وجود سيارات »فاو« و»شانا« ومابل« و»جيلي«، كما شملت القاعة طرازي »فيتا« و»بيست تيرن«. كما ظهرت للمرة الثانية خلال المعرض طراز »ريد فلاج« الذي تميز بالسعر المرتفع علي الطرازات الصينية الأخري حيث يبلغ سعرها 435 ألف جنيه.

وقامت شركة »وامكو« وكلاء »فاو« في مصر بتقديم عرض تمويلي لشركاتها بالتعاون مع بنك الإسكندرية بسعر فائدة منخفض يبلغ %4.5 عند شراء سيارات »فاو« وتقسيطها عن طريق البنك.

وضمت القاعة أيضاً طراز »شانا« الذي  عرضته شركة »مودرن موتورز« وكلاء العلامة الصينية داخل مصر، وتم عرض باقة من الطرازات منها »شانا V101 « المقرر البدء في تجميعها المحلي خلال شهر أغسطس المقبل.

أما شركة »أبوغالي أوتوموتيف« والتي تتميز بعروضها المختلفة من خلال التخفيضات المتميزة علي طرازاتها بجميع أنواعها فقد شاركت في المعرض بطراز جديد هو »إنجلون« وهي من فئة 1500 سي سي ويولد محركها قوة تبلغ 118 حصاناً إضافة لطرحها طراز »مابل اسباير« بمحرك ذي 1500 سي سي بقوة 93 حصاناً.

طرحت الشركة أيضاً طراز »لاند ويند فاشون MPV « والذي يتميز بمحرك ذي سعة لترية 1600 سي سي بقوة 95 حصاناً، بالإضافة إلي طراز آخر هو »روميو« من الفئة 1500 سي سي وبقوة 93 حصاناً ولم تخل القاعة من الشاحنات، حيث قامت شركة »هورس موتورز« المتألقة من خلال عرضها شاحنات »جاك« وغيرها من الشاحنات وقد شاركت »هورس موتورز« بأربعة طرازات من الشاحنات الشهيرة جاك هي »ACLASS « و»BCLASS « وجيب إيجل وA01000 .

أما قاعة 2 فشهدت عرض علامات مختلفة وهي »فيات« و»بيجو« و»إسبرانزا« و»XPLOSION «.

وقد قامت شركة »أومترا« وكلاء »فيات« بالاشتراك في المعرض بطراز جديد هو »فيات بونتو إيفو« بمحرك 1600 سي سي وبقوة 105 أحصنة ومن المعروف أن العلامة الإيطالية غابت عن فاعليات معرض »فورميلا« الأهرام.

أما »بيجو« فقد شاركت في المعرض بعدة طرازات متنوعة لفئة 1600 سي سي وهي طرازات »206«، و»207« و»207CC «، و»207SW «، و»308«، و»208SW «، و»308CC «.

وشاركت مجموعة »أبوالفتوح« وكلاء العلامة الصينية الشهيرة »إسبرانزا« في المعرض بعدة طرازات في مقدمتها طرازات »M11 « و»A516 « من فئة 1600 سي سي و»A620 « المتميزة داخل السوق المصرية من الفئة 2000 سي سي وشمل جناح مجموعة »أبوالفتوح« وأيضاً عرض سيارات الدفع الرباعي، حيث شاركت بطراز »تيجو« الذي اكتسب شهرة واسعة داخل طرازات الدفع الرباعي وتنتمي »تيجو« إلي فئتي 1600، و2000 سي سي.

وشاركت شركة »المسلمي« وكلاء العلامة الصينية »XPLOSION « بطراز »XPLOSION11 « ذات المحرك 1300 سي سي بقوة 93 حصاناً. وقدمت عرضاً للصيانة المجانية لمسافة 20 ألف كيلو متر.

وداخل قاعة 3 تألقت »سوزوكي« بطرازاتها اليابانية الصغيرة ومنها السيارة »السيلاريو« الصغيرة التي طرحت ثلاث شرائح تبدأ من 54 ألفاً إلي 65 ألف جنيه، بالإضافة إلي سياراتها »5X4 « ذات الدفع الرباعي وبجانب »ماروتي« وبعض الدراجات البخارية.

وأوضح صبري خليل، مدير تسويق »سوزوكي« بشركة »مودرن موتورز« أن المعرض هذا العام شهد إقبالاً كبيراً من المشترين مؤكداً الإقبال الكبير علي السيارات اليابانية. وتوقع »خليل« زيادة المبيعات خلال الفترة المقبلة في ظل العروض التأمينية التي تبيعها الشركات المغزية للمعرض.

أما عن »هيونداي« شركة »جي بي أوتو« فعرضت الكثير من الطرازات وهي السيارة »نيو أكسنت« و»النترا« بجانب الـ»فيرنا« و»I10 « و»I20 « و»GENESIS « الجديدة التي تعرض لأول مرة في السوق المحلية بجانب »IX35 « ذات الدفع الرباعي. ومفاجئتها للشكل الجديد من »سوناتا« و»I30 « و»SAATAFE « وبجانب العديد من الطرازات الأخري وقدمت شركة »هورس موتورز« العديد من الطرازات الجديدة داخل جناحها في قاعة 3، أما عن الشركة الهندسية فقدمت 4 طرازات لسيارات بورش الفاخرة، حيث سيارات »كاميين S « و»بانيميرا« والـ»كاريرا« وغيرها من السيارات المميزة.

أما عن قاعة 4 فبدأت بعروض الدراجات البخارية الإيطالية »دوكاتي« وجاءت بجانبها مجموعة »MTI « التي اشتركت بالعديد من الماركات هي: »لاندروفر« و»جامبور XJ « وغيرها و»بنتلي« إلي جانب طرازات »مازاراتي« الفاخرة وبجانبها عرضة مجموعة »فكري جروب« وكلاء سيارات »فورد« الأمريكية سيارات »فوكسي« و»مونديو« و»فيوجن« وغيرها من الطرازات المميزة للعلامة التجارية الأمريكية وقد اشتركت »سكودا« في نفس القاعة بسياراتها »أوكتافيا فانتزيا« و»سويرب« التي أطلقت مؤخراً للسوق المحلية، أما عن المصرية وأوتومونت وكلاء »أودي« و»فولكس فاجن« فقدمت العديد من المفاجآت لسياراتي »شروكو« و»جولف« وغيرهما من الطرازات المميزة للعلامة التجارية الألمانية، فيما قدمت شركة »إسبايكر« الهولندية سيارة للعرض حيث أبهرت العديد من الزائرين في هذه القاعة.

وقدمت »مازدا« العديد من الطرازات الجديدة للسوق المحلية في أول عرض لها. يذكر أن »مازدا« تابعة لشركة »جي بي أوتو« وجاءت بجانبها طرازات »سوبارو« من شركة »أبوغالي موتورز« وهي »ليجاسي« و»أمبريزا STI WRX « الرياضية وغيرها من الطرازات المميزة من »سوبارو«.

أما عن قاعة 5 فقدمت شركة »الفطيم« العديد من الطرازات لسيارات ودراجات »هوندا« اليابانية وعلي رأسها »هوندا سيفيك« و»أكورد« ودراجات »CBR « 1000 سي سي و600 سي سي وجاءت بجانبها »تويوتا« إيجيبت والتي اشتركت بمجموعة من الطرازات الكبيرة وأهمها »يارس« و»كرولا« وطرازات الدفع الرباعي وغيرها.

وقدم البنك الأهلي المصري مجموعة جديدة من العروض التمويلية للعملاء وبجانب مجموعة كبيرة من البنوك الأخري.

أما عن قاعة 6 فتميزت بمجموعة ضخمة من الشركات وعلي رأسها »جنرال موتورز« والمنصور سيارات »شيفروليه« والتي قدمت طرازاً جديداً للسوق المحلية وهي »فولت«، إضافة إلي »أوبترا« و»أفيو« و»كابتيفا« بجانب طرازات »أوبل« المميزة.

أما عن »نيسان موتورز اليجبت« فاشتركت بسيارات صني »XTRAL « وغيرها من الطرازات المميزة للعلامة التجارية اليابانية. وتألقت مجموعة »الكان« بطرازات »كيا ورينو« حيث قدمت »رينو« طرازاً جديداً وهو »رينو داستر« ذات الدفع الرباعي والمحرك 1600 سي سي ورينو 105 أحصنة وبسعر 109 آلاف جنيه، بالإضافة إلي الـ»فلواتس« والـ»لوجان« والـ»ميجان« وغيرها، أما عن »كيا« فاشتركت بالـ»سيراتو« الكوبية والـ»كارينز« والـ»سول« وغيرها، وجاءت بجانبها مجموعة »عبداللطيف جميل« بسيارات »دايهاتسو« اليابانية بسيارات »سيريون« و»تريوس« وغيرها من الطرازات، أما عن قاعة 7 الأخيرة فاشتركت المجموعة الباڤارية بجميع طرازاتها، حيث تواجدت »برليانس« بطرازات »FVR « وغيرها للعلامة التجارية الصينية، أما عن »ماهندا« الهندية فشاركت بطرازات الدفع الرباعي لسيارات »اكسوربيو«.

أما عن »جريت وول« الصينية فكان أول ظهور لطرازاتها عبر فترة المعرض حيث لاقت إقبالاً كبيراً وجاءت »ميني« بعروض خاصة حيث قدمت عرضاً تمويلياً مميزاً لتقسيط »ميني« بفائدة %4.5 وفترة سداد طويلة. أما عن »بي إم دابليو« »BMW « فاشتركت  بالجيل الجديد للفئتين الخامسة والسابعة إضافة إلي الفئة الثالثة الجديدة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة