أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

‮»‬زيروكس مصر‮« ‬تستهدف زيادة حصتها السوقية بالمنتجات صديقة البيئة


حوار - عمرو عبد الغفار
 
كشف حازم الحسيني، رئيس قطاع الاجهزة المكتبية، في حواره مع »المال« عن ان حجم اعمال شركة »زيروكس - مصر« ارتفع بنسبة %18، وأن الحصة السوقية للشركة تقدر بنحو%50  من إنتاج  قطاع الاجهزة المكتبية خلال الربع الاول من العام الحالي.

 
وتوقع زيادة حجم الأعمال وتحقيق معدلات نمو بنسبة %100 خلال العام المقبل، نتيجة تنفيذ صفقة استحواذ الشركة علي شركة l
 
 حازم الحسيني
»ACS « الامريكية العاملة في  مجال إدارة المستندات وخدمات تعهيد إجراءات الأعمال، والتي تمت بتكلفة استثمارية تقدر بـ 8 مليارات دولار.
 
وقال إن »زيروكس -مصر« تدرس السوق المحلية لتعظيم الاستفادة من صفقة الاستحواذ وتقديم خدمات متنوعة وتقنيات تساهم في رفع حصتها السوقية في سوق أنظمة إدارة المستندات وخدمات تعهيد إجراءات الأعمال للشركات التجارية والمؤسسات الحكومية مثل قطاعات التعليم والبنوك والدعاية والإعلان، مشيرا إلي أن حجم هذه السوق عالميا يقدر بحوالي 500 مليار دولار.

 
وأشار إلي أن »ACS « هي الشركة الأولي علي مستوي العالم في مجال خدمات تعهيد إجراءات الأعمال المتنوعة للشركات والمؤسسات التجارية، وميكنة إجراءات الأعمال، بالإضافة إلي تعهيد الخدمات الاستشارية الخاصة بإجراءات الأعمال، وخدمات تعهيد تكنولوجيا المعلومات، حيث تتعامل مع ما يقرب من مليون طلب للحصول علي بطاقة ائتمان، وتقوم بإدارة 12 مليون قرض للطلاب في العام الواحد علي مستوي العالم.
 
وأوضح الحسيني أن معظم المستندات أبيض وأسود، ويعد ارتفاع التكلفة هو العائق الرئيسي لاستخدام الالوان في طباعة المستندات، مضيفا ان الشركة كانت قد أعدت دراسة تبين منها أن %25 من المستندات والاوراق تتم طباعتها بالألوان بشكل كلي وتعرف بـ»excessive color «، وتمثل طباعة ورقة أبيض و اسود، مع وجود شعار ملون، نسبة %10فقط، وتعرف بـ»usefull color «، وتمثل نسبة الـ%65 المتبقية مستندات يكون نصفها ألواناً والنصف الآخر ابيض وأسود وتعرف بـ»everyday color «.
 
وأضاف أن المستندات الالوان تمثل اهمية نسبية للشركات حيث ترتبط بنشاط الشركة كما أنها تزيد من مصداقيتها عند احتوائها علي بيانات مهمة او شعار شركة خاص، كما  تساعد قطاعات التسويق في الترويج  لمنتجاتهم، بالاضافة الي ان اعمال ونشاط قطاع الدعاية والاعلان يعتمد بنسبة %100 تقريباً علي استخدام الالوان خاصة في نشاطه الرئيسي كمطبوعات دعائية، بينما يكون استخدامه للابيض والاسود محدوداً جدا.
 
وقال: رئيس قطاع الاجهزة المكتبية إن »زيروكس العالمية« تمكنت من خفض تكلفة طباعة الالوان بنسبة %62 من خلال استخدام  تكنولوجيا صديقة للبيئة وهي تكنولوجيا الحبر الصلب الذي يستخدم في السوق المحلية منذ عام 1991، موضحا أنه تم تطوير المنتج وتصنيعه طبقا للمعايير العالمية الصديقة للبيئة وتبلغ تكلفة أبحاث التطوير الخاصة بهذا المنتج ما يقرب من مليار دولار.
 
وقال: رغم تطور التكنولوجيا وإمكانية تبادل المعلومات بأساليب اتصالات مختلفة مثل البريد الإلكتروني، وشبكات الإنترنت والهواتف المحمولة، فإن حجم سوق الطباعة في مصر لم يتأثر خلال السنوات الماضية ويواصل النمو، وهو ما يشجع الشركة لزيادة نشاطها بشكل مستمر وطرح منتجاتها الجديدة في السوق المحلية.
 
وأضاف ان التطور التكنولوجي يعد فرصة جيدة لزيادة حجم اعمال الشركات المختلفة، وحجم المستندات والاوراق التي تتم طباعتها، مشيرا  الي اتساع قاعدة عملاء البنوك والتأمين و سوق الدعاية والاعلان وهي اسواق يكون معدلات نموها جيداً يتيح الفرصة أمام »زيروكس« لزيادة قاعدة عملائها بشكل مستمر.
 
وتوقع الحسيني تضاعف حجم سوق طباعة الالوان بشكل خاص، نتيجة طرح منتجات جديدة منخفضة التكلفة، وهو ما أدي إلي انخفاض  تكلفة الطباعة، بالاضافة الي ان تكنولوجيا الحبر الصلب تساعد علي توفير المساحات التخزينية، نظرا لصغر حجمها، مقارنة بعبوات الأحبار التقليدية وسهولة الاستخدام، مشيرا الي ان الحبر السائل او الجاف كان يمثل ضرراً بالغاً، نتيجة الفاقد الذي يتخلف عن ماكينات الطباعة وما يستلزمه ذلك من  زيادة اعمال الصيانة والنظافة لها وتعطل سير العمل، نتيجة ذلك.
 
وأضاف ان تكنولوجيا الحبر الصلب -التي تمتلك زيروكس العالمية حق ملكيتها الفكرية - تساعد علي تقليل الفاقد بنسبة %90، مقارنة بالحبر السائل، كما ان اعمال الصيانة تكون اقل نتيجة عدم انتشار الحبر الصلب بين اجزاء الماكينة وبالتالي تتم المحافظة علي القدرة التشغيلية للماكينة في المنشآت، مشير إلي امكانية استبدال الماكينات الأكبر حجماً بأخري أصغر مما يتناسب مع حجم عبوات الحبر السائل أو الجاف.
 
وعن طبيعة تواجد الشركة في السوق المصرية، قال رئيس قطاع الاجهزة المكتبية ان الشركة تسعي للتواجد ضمن العمل الحكومي من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم في مجال طباعة الكتب الدراسية خاصة مع القدرة علي تخفيض التكلفة الي %62، مشيدا بدور وزارة  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في تعزيز سبل التعاون بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي والذي يعد واحدا من  اكبر القطاعات التي تستهدفها الشركة في الفترة المقبلة.
 
ولفت الحسيني إلي ان الشركة لديها شبكة موزعين منتشرة في مختلف انحاء الجمهورية حيث تهتم الشركة بمراعاة التوزيع الجغرافي ويتم التعامل مع هذه الشبكة التي تقدر بالآلاف من خلال 4 موزعين رئيسيين هم: »راية«، »مانتراك«، »نوردكس« و »اي ام إس« ويتم بشكل دوري تطوير الموزعين بشكل رأسي من خلال رفع اداء وقدرات الموزعين في المبيعات و إمدادهم بدراسات عن احتياجات العملاء السوقية.
 
واوضح ان الشركة لا تستهدف زيادة اعداد موزعيها الرئيسيين، نظراً لان لديها تغطية جيدة للسوق المحلية، حيث تمتلك الشركة حصة سوقية تقدر بـ%50 ، مضيفا ان كل موزع رئيسي يمتلك حق توزيع منتج محدد من منتجات الشركة بهدف عمل تقييم لكل شركة علي حدة، حسب قدرتها علي زيادة مبيعاتها في السوق المحلية، ومدي انتشار شبكة صغار الموزعين التي تشرف عليها.
 
وقال ان الشركة طرحت في الشهر الحالي إحدي ماكينات الطباعة التي تعتمد علي تكنولوجيا الحبر الصلب وتمكن العميل من  تنفيذ مهام الطباعة والمسح الضوئي والنسخ بسرعات تتراوح ما بين 50 و85 صفحة في الدقيقة، وهو ما يعد  فرصة كبيرة أمام اصحاب المنشآت الكبيرة، للاستفادة من هذه القدرات، موضحا أنه تم تطوير هذا الجهاز وفقا لتصميم »الورقة النظيفة«»clean-sheet « الذي يتيح الحصول علي أعلي معدلات للسرعة والانتاجية في الطباعة.
 
وأضاف الحسيني أن الشركات العالمية قامت بتطوير منتجاتها بشكل يوافق المعايير الصديقة للبيئة، مؤكدا أن الخطط المستقبلية للشركة في عملية تصنيعها للطابعات او الاحبار تعتمد علي التكنولوجيا النظيفة، وذلك لمواكبة اتجاه العالم الي تخفيض استهلاك الطاقة واستخدام تكنولوجيا نظيفة تقلل من الانبعاثات الحرارية.
 
وأوضح أنه  تمت مراعاة والتزام معايير  2009 ENERGY STAR الجديدة، الصادرة عن وكالة حماية البيئة الأمريكية في أحد منتجات الشركة من الطابعات الجديدة التي طرحت مؤخرا في الأسواق، وتوصلت دراسة أجرتها »زيروكس العالمية« وراجعتها مؤسسة روشستر (نيويورك) للتكنولوجيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، إلي أن اجهزة »ColorQube  Serie s « تستهلك طاقة أقل بنسبة %9، وتساهم في خفض الانبعاثات الكربونية بنسبة %10، مقارنة بأجهزة الليزر من فئتها.
 
وفيما يتعلق  بالأحبار الصديقة للبيئة قال الحسيني إن تصنيع الحبر الصلب يعتمد علي مواد عضوية يتم تدويرها بواسطة مصانع الشركة العالمية وتصنيعها علي شكل قضبان شمعية غير سامة من الأحبار يمكن تركيبها في النظام بسهولة، وخفض الفاقد بمعدل %90، مقارنة بطابعات الليزر المماثلة، فضلاً عن الحد من المخاطر البيئية الناجمة عن التصنيع.
 
يذكر أن »زيروكس العالمية« شركة رائدة في مجال إدارة المستندات وخدمات تعهيد إجراءات الأعمال، ويبلغ حجم أعمالها 22 مليار دولار، ومن خلال باقتها الواسعة من عروض التكنولوجيا وخدمات التعهيد Outsourcing Business Process ، كما تقدم زيروكس الدعم الأساسي للشركات والذي يمهد الطريق للعملاء للتركيز علي أنشطتهم الحقيقية المدرة للأرباح والإيرادات، كما تقدم أحدث تقنيات المستندات المتطورة والخدمات والبرمجيات والمستلزمات لأعمال الطباعة والنشر والمكاتب، وتقدم »زيروكس العالمية« خدمات تعهيد إجراءات الأعمال وتعهيد تكنولوجيا المعلومات، وتشمل خدمات معالجة البيانات وإدارة الموارد البشرية والدعم المالي وإدارة علاقات العملاء للمؤسسات التجارية والحكومية حول العالم، من خلال »ACS «، إحدي الشركات، التي استحوذت عليها »زيروكس« في فبراير 2010، ويبلغ عدد العاملين في »زيروكس العالمية« 130 ألف موظف.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة