لايف

فيلم «cloud atlas» قصة الإنسان عبر التاريخ


كتبت - نانى محمد :

يناقش فيلم «Cloud Atlas» حياة الانسان بما تحمله من مشاعر متضاربة وأحاسيس وتفاعلات، بما يشمل حياة الانسان منذ بدء التاريخ الى أن ينتهى، واسم الفيلم عبارة عن مقطوعة سيمفونية يؤلفها احد ابطال الفيلم فى الثمانينيات يسمعها الانسان عبر التاريخ ويشعر بأنها مؤلفة خصيصا له .

ويحكى الفيلم قصة الانسان عبر التاريخ ويتناول فكرة تناسخ الارواح وانه حتى لو مات الانسان ففكرته عبر الأزمان لا يمكن ان تموت، كما أن أفكاره تنمو لتتناولها الاجيال المقبلة دون ان يعرفوا انها فكرة سابقيهم .

الفيلم بطولة مجموعة من النجوم كل منهم يجسد 6 شخصيات أو أقل قليلا فمثلا النجم العالميTom Hanks يجسد شخصيات عبر الازمان من بداية العام 1849 الى 104 أعوام بعد السقوط، والسقوط هنا يعنى سقوط الحضارات ليعود الانسان كى يحيا حياة تقترب الى البدائية .

وتقوم شخصية فى بداية أزمنة الفيلم بمحاولة تخليص العبيد وتحريرهم، كما انها فى العام 2144 تجسد الشخصية نفسها إحدى الفتيات اللاتى ضحين بأرواحهن من اجل تخليص البشرية من فكرة استعباد العقل والقلب، ليتخلص الانسان من أزمة العبودية، سواء كانت جسدية أو فكرية الا أن هذه الشخصية عبر الأزمنة تفشل فى محاولاتها ويتم اعدامها مئات المرات، وتصبح إحداهن إلهة يحاول البشر بعد السقوط الاهتداء لأفعالها وأقوالها وهم لا يعرفون عنها شيئا سوى أنها مخلصة العبودية .

الفيلم يعتمد على فريق كبير من المخرجين ومصممى الأزياء والماكياج يتميزون بالمهارة الكبيرة فى تشكيل الشخصيات حسب أدوارها، حيث إنك حين تشاهد الفيلم قد لا تعرف ان ممثل هذا الدور هو آخر فى دور ثان من مهارة المكياج .

وتكلفت ميزانية الفيلم مائة مليون دولار وحقق أعلى المبيعات خلال عرضه بالسينمات، وتم ترشيحه لجائزة أوسكار أحسن ممثل للنجم العالمى توم هانكس وأحسن فريق إخراج .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة