أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

بنـــــــــوك الاســـــــــتثمار تراهـــــــــن على «الاســـــــــتقرار الســـــــــياسى»


محمد فضل
 
تدخل بنوك الاستثمار عام 2013 بالآمال نفسها التى صاحبتها مطلع عام 2012 إذ رهنت عودة مستويات النشاط إلى سابق عهدها بحدوث حوار وطنى بين القوى السياسية من جانب، وحسم مفاوضات صندوق النقد وكذلك اتجاه سعر صرف الجنيه من جانب آخر . وتتوقع «إتش سى » أن يظل أداء قطاعاتها متوازناً خلال 2013 بالتزامن مع آمال تحقيق الاستقرار، خاصة أن قطاع بنوك الاستثمار «Investment Banking» يعكف على إدارة واحدة من كبرى صفقات الاستحواذ لصالح بنك الإمارات دبى الوطنى على كامل حصة بنك بى إن بى باريبافى بنك بى إن بى باريبا مصر البالغة %95.2 فى صفقة قيمتها 500 مليون دولار . وتعول «برايم » آمالها على قطاع إدارة الأصول والمحافظ فى دعم تدفقاتها النقدية خلال العام المقبل أيضاً، وإن كانت آمال انتعاش السمسرة تعول على رؤية الشركة فى حال استقرار أحوال البلاد، فى حين يترقب قطاع «Investment Banking»  فرص تنفيذ طرح صكوك لصالح إحدى الشركات العقارية السياحية فى حال اعتماد مجلس الشورى أو الشعب مسودة صكوك الشركات .
 
 
حسين شكري
وترهن «النعيم » قدرتها على تحسين التدفقات النقدية خلال عام 2013 بحسم الدولة عدداً من الملفات الشائكة التى تتوزع بين جوانب سياسية تتلخص فى انتخابات البرلمان وإنجاز الحوار الوطنى بين القوى السياسية، وكذلك جوانب اقتصادية يتربع على عرشها حسم ملف قرض صندوق النقد الدولى واستقرار سعر صرف الجنيه أمام الدولار، وتوقعت ألا يقود قطاع بعينه إيرادات المجموعة خلال العام المالى الحالى، فيما رجحت حسم موقف عدة جهات مستهدف التفاوض معها لتأسيس مصنع صناعات غذائية باستثمارات مبدئية 400 مليون يورو خلال الربع الأول من 2013.

وتبدأ «بلتون » عام 2013 بتغير فى نشاط السمسرة بعد إعادة هيكلتها خلال العام الماضى وتسعى نحو توسيع نشاط إدارة الأصول عبر التحالف الذى أبرمته خلال النصف الثانى من 2012 مع «Financial» فى تأسيس شركة بلتون «ALTREE» بهدف تقديم خدمات إدارة الأصول وصناديق الاستثمار وكذلك الخدمات المالية فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، واطلاق صندوق للاستثمار باسهم اسواق جنوب الصحراء الأفريقية، والتوسع فى الصناديق النقدية، فى حين ترهن تحسن نشاط السمسرة، على غرار اغلب بنوك الاستثمار على استقرار البلاد، كما تولى اهتماماً لنشاط «investment banking» من خلال اقتناص حصة من سوق الصكوك فى حال تفعيلها، بالتزامن مع متابعة تنفيذ عدد من الصفقات الأخرى .

فى هذا السياق توقع حسين شكرى، رئيس مجلس إدارة شركة إتش سى، أن يكون الاداء افضل خلال عام 2013 بدعم من الاسعار المتدنية للأسهم بالتزامن مع سيناريوهات أن تشهد البلاد استقراراً أفضل بعد اقرار الدستور، وإجراء الانتخابات البرلمانية، مما ينعكس على ارتفاع القيم السوقية للاسهم وتحسن التدفقات القادمة لقطاع السمسرة، وهو ما ينعش قطاع إدارة الأصول بالتوازى .

وقال إن قطاع إدارة الأصول سيستهدف الصكوك كإحدى الأدوات المالية المرتقب تفعيلها، متوقعاً أن يواصل نشاط بنوك الاستثمار اداءه الجيد، إلا انه ابدى تحفظه تجاه اختراق نشاط الاستثمار المباشر بسبب حالة عدم الاستقرار .

وأضاف أن «إتش سى » تتولى دور المستشار المالى حالياً فى العملية التى يستهدف خلالها استحواذ بنك الامارات دبى الوطنى على كامل حصة بنك بى إن بى باريبا فى بنك بى إن بى باريبا مصر، وما زالت هناك عمليات اخرى ترتب لها الشركة .

وتتضمن الاتفاقية استحواذ بنك الامارات دبى الوطنى على كامل حصة بنك بى أن بى باريبا فى بنك بى إن بى باريبا مصر البالغة %95.2 فى صفقة قيمتها 500 مليون دولار اى ما يعادل 1.6 مرة من القيمة الدفترية للبنك المقدرة فى سبتمبر 2012 ويدرس البنك الإماراتى تقديم طلب استحواذ على الحصة المتبقية من المساهمين الأقلية البالغة %4.8 بالسعر نفسه .

من جانبه يأمل محمد ماهر، نائب رئيس بنك الاستثمار برايم، خلال عام 2013 ، فى أن تتحسن اوضاع البلاد السياسية والاقتصادية حتى يتمكن نشاط السمسرة من العودة للربحية لان تكاليف التشغيل مرتفعة مقارنة ببقية القطاعات، متوقعاً أن تنشط الصكوك قطاع بنوك الاستثمار بالشركة حيث من الممكن أن تدير عملية طرح صكوك لإحدى الشركات المدرجة بالبورصة لتوفير حصة من التمويل اللازم لمشروعاتها .

ورجح أن تسير إدارة الأصول بالمستوى الجيد نفسه الذى حققته خلال عام 2012 ، خاصة مع بزوغ نجم أدوات العائد الثابت بشدة منذ اندلاع الثورة .

ويرى يوسف الفار، الرئيس التنفيذى لبنك استثمار النعيم، أن هناك مستويات أفضل من التفاؤل للعام الجديد وحسم قرض صندوق النقد الدولى والخروج من المرحلة الحرجة لسعر صرف الدولار أمام الجنيه، لانها ستحدد حجم نشاط سوق المال الذى يحدد بالتبعية اداء بقية القطاعات العاملة بالشركة خاصة السمسرة .

واستبعد أن يكون هناك نشاط لافت بمفرده حيث سيكون هناك تكامل فى الأغلب، بسبب أن أداء سوق المال يحدد طبيعة العمولات والرسوم المتدفقة لكل قطاع، لأنه فى حال رواج البورصة سترتفع أحجام التداول، ومع تحسن المستويات السعرية للاسهم سترتفع عمولات مديرى الصناديق، علاوة على زيادة فرص حسم الصفقات .

وعلى مستوى الاستثمار المباشر توقع الفار حسم عدد من المستثمرين المستهدف التفاوض معهم لتأسيس شركة صناعات غذائية باستثمارات تصل إلى 400 مليون يورو خلال الربع الاول من 2013 لاستغلال فرص النمو المرتفعة التى تستهدفها أسواق المنطقة خاصة بالقطاعين الصناعى والاستهلاكى .

وقال ماجد شوقى، العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة، إن الشركة تدخل العام الجديد فى ظل استراتيجية جديدة تم وضعها خلال عام 2012 ، فى مقدمتها إعادة هيكلة نشاط السمسرة عبر الاستحواذ على %51 من اسهم شركة السمسرة من جانب كومباس كابيتال، فى حين أن اداء الاسهم كان متأثراً بأداء السوق عامة ً .

ويرى أن نشاط السمسرة سيتوقف على 3 عوامل رئيسية خلال عام 2013 ، حيث ستتأثر قيم التداول واتجاه السوق نحو انجاز الانتخابات البرلمانية بشكل جيد دون اضطرابات، وحسم قرض صندوق النقد الدولى، فضلاً عن اتجاه سعر صرف الجنيه أمام الدولار حيث فى حال مواصلة هبوطه سيؤدى ذلك إلى إعادة تقييم الاستثمارات الاجنبية بسوق المال نظراً لارتفاعها فى ظل تقييمها بالجنيه، وهو ما يدفع الأجانب إلى ضخ مزيد من الاستثمارات وهو ما يفيد «بلتون » بصفة مباشرة باعتبارها أحد أكبر الشركات التى تنفذ عمليات لصالح مؤسسات اجنبية .

وأكد شوقى صعوبة توقع اداء نشاط بنوك الاستثمار لان اغلاق اى صفقة يتوقف على الظروف الاقتصادية واداء سوق المال، وهو الامر نفسه على مستوى الاستثمار المباشر حيث يتوقف جانب كبير فى تقييم الصفقات على اسعار الاسهم فى السوق، لافتاً إلى أن الشركة تهتم بالصكوك رغم أن المستثمرين ما زالوا غير ملمين بتفاصيلها كاداة تمويل واستثمار .

وأوضح أن نشاط إدارة الأصول سيشهد توسعاً فى الاسواق المستهدفة عبر التركيز على اسواق افريقيا دون اقتصارها على شمال افريقيا فقط عبر التحالف مع شركة ALTREE Financial ،   بالتزامن مع ترتيب اطلاق صندوق للاستثمار فى الاسواق الافريقية .

الجدير بالذكر أن شركة بلتون تحالفت مع شركة ALTREE Financial فى تأسيس شركة بلتون ALTREE بهدف تقديم خدمات إدارة الأصول وصناديق الاستثمار وكذلك الخدمات المالية فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا للمستثمرين المحليين والعالميين . وتمتلك كل من الشركتين 50 % من الكيان الجديد .

من جانبه قال خالد الطيب، عضو مجلس إدارة شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية، إن هناك آمالاً بأن تتجه الدولة نحو إتاحة محفزات للاستثمار بدلاً من اتباع سياسة تعتمد على الضرائب وتقليص الفرص الاستثمارية وهى التى ستحدد بدورها طبيعة نشاط السمسرة خلال العام المقبل .

وأكد أن الشركة ستواصل الاهتمام باقتناص فرص الاستثمار المباشر فى الشركات، خاصة أن شهية الاستثمار تزيد مع تدنى المستويات السعرية للاسهم .

وكان وليد زكى، الرئيس التنفيذى لشركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية قد قال إن شركته تدرس استثمار نحو 420 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2013 للحصول على حصص فى شركات بقطاعى الأغذية والأدوية فى مصر .

وعلى مستوى نشاط بنوك الاستثمار كشف الطيب أن الشركة تدرس إعادة هيكلة عدد من الشركات خلال الفترة الحالية تتنوع بين قطاعات صناعية واستثمار عقارى، حيث ستحدد ظروف البلاد والسوق ما إذا كانت ستتم إعادة الهيكلة عبر استحواذات أو اندماجات أو طرح خاص وعام أو زيادة رؤوس اموال .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة