أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

الطراز السويدي‮.. ‬من الانكماش إلي الانتشار


رامي هاشم

يعد الطراز السويدي واحداً من مجموعة أذواق ديكورية متجاورة ومتشابهة معا في صفات كثيرة ويسمي »الاستايل الاسكندنافي« نسبة الي دول اسكندنافيا التي تقع في أقصي شمال أوروبا مثل النرويج وفنلندا والسويد. ولكن الطراز أو الاستايل السويدي يعتبر الأكثر تميزا في الذوق الاسكندنافي والأكثر انتشارا لدي كثير من الناس، وربما يرجع هذا إلي اشتغال السويديين بالتجارة وانتقالهم من مكان الي آخر.


l
وفي مصر لا يعلم معظم الناس معلومات كافية عن هذا الاستايل - كما يقول المهندس المعماري محمد نايل - الذي يعد من أفضل الاختيارات لمن يبحث عن البساطة، والابتعاد عن التعقيدات والتفاصيل الكثيرة حيث يجمع بين الخامات الطبيعية مثل الأخشاب وخامات أخري مثل الاستانليس والحديد وغيرهما من الخامات المستخدمة في الديكور الداخلي.. وتعتبر ماركة »ايكيا« من أشهر المنتجات السويدية وان كانت لا تعبر عن الاستايل السويدي إلا أنها نجحت في الوصول الي مختلف مناطق العالم وتقديم ما يناسبها من احتياجات ديكورية سواء خارجية أو داخلية، والمنتظر افتتاح أول فرع لها في مصر قريبا في القاهرة الجديدة.

وبدأت ايكيا في أوروبا، حيث انتهجت أسلوباً يتناسب مع نمط الحياة الأوروبية حيث يمكن لأي شخص يجهز بيتاً جديداً، الذهاب لأقرب فرع من فروع ايكيا والذي يشبه السوبر ماركت في المساحة والتوزيع الداخلي ويحتوي علي جميع مستلزمات واحتياجات البيت بداية من الاكسسوارات الصغيرة وصولا الي غرف النوم والأثاث ووحدات الاضاءة وغيرها. وكانت تعتمد في بدء الأمر علي تركيب هذه المنتجات بمعرفة العميل عن طريق كتالوج خاص عند الشراء.. ومع الوقت، وبعد دخول هذه الماركة العديد من دول الخليج العربية أصبح هناك خيار وجود فنيين متخصصين لتركيب قطع الأثاث عند الطلب.

وهذا أكبر دليل علي مقولة إن السويديين أول من عمل بالتجارة وهم الأكثر انفتاحا علي العالم الخارجي عن باقي جيرانهم وهذا ما أكسبهم ميزة أخري، وهي التعرف علي خامات جديدة وغير متوافرة في الطبيعة السويدية وادخالها في النمط الديكوري، حيث تشتهر الدول الاسكندنافية بوجود مساحات شاسعة من الغابات وهو ما كان له العامل الأهم في دخول خامة الخشب في جميع التصميمات الداخلية، خاصة الخشب غير المنتهي التشطيب بمعني انهم يستخدمون الخشب علي شكله الطبيعي أو كما يقال في لغة الصنعة »علي أبوه« أي علي طبيعته دون الاهتمام بتغيير لونه بصبغه أو دهانه بطبقات من الورنيش العازل وخلافه. ويعتبر الخشب السويدي الأكثر شهرة في العالم من حيث الصلابة والتحمل.

كما لعبت الطبيعة دوراً واضحاً وكبيراً في رسم خطوط هذا الاستايل الفريد والمتميز عن باقي الأذواق الديكورية المتعارف عليها، فبسبب الطقس الشتوي المستمر أغلب شهور السنة والذي يصاحبه الضباب والليل الطويل والظلام معظم شهور السنة اتجه مصممو الديكور إلي الاهتمام بالاضاءات واللعب بها داخليا والتركيز علي الألوان البراقة والفاتحة لتعويض الألوان الضبابية الطبيعية، فنجد دائما الأقمشة مقلمة بألوان متعددة وبراقة والاهتمام بعمل ألوان حوائط فاتحة مثل الأبيض والكريمي، الذي يعد من أشهر الألوان المرتبطة بهذا الاستايل حيث يدخل في معظم الحوائط الداخلية والستائر.

ويعتبر كارل لارسون من أهم مصممي الديكور في أول القرن الماضي والذي كان له الفضل في ادخال الألون الفاتحة والبراقة للتغلب علي الطبيعة الشتوية القارصة، مما كان له عامل مهم في انتشار الاستايل السويدي خارج البلاد.

وتتميز الخطوط العامة للتصميم الداخلي، خاصة في الأثاث، بالابتعاد التام عن التفصيلات الدقيقة مثل »الأويما« والاعتماد علي الدورانات الواسعة والخطوط المتوازية والمتقاطعة، وكذلك يعتمد علي الأثاث المنجد والمكسو سواء »قماش« أو »جلد« حيث يعطي دفئاً لمقاومة الشتاء. كما يوجد اهتمام خاص بتصنيع قطاعات خاصة سواء كانت من الأخشاب أوالألوميتال تكون محكمة الغلق لمنع دخول البرودة البيوت، وهو ما أوجد شركات متخصصة في استخدام تلك القطاعات لتصنيع شبابيك قوية ومحكمة تصلح في المناطق الحارة لمنع الحرارة والأتربة كما تصلح في المناطق الباردة لمنع البرودة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة