أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

تباين الآراء حول جدوي الإعلان عن المنتجات في أفلام السينما


إيمان حشيش
 
لم يعد الاعلان عن المنتجات أثناء عرض الافلام مقصوراًعلي تركيز الكاميرا علي اسم المنتج او اظهار البطل وهو يستخدم منتجاًمعيناًحتي يدفع الجمهور الي تقليده،وانما اصبح يتم الاعلان عن المنتجات لأكثر من مرة علاوة علي اتجاه عدد من المعلنين الي استخدام بطل محبوب في حملاتهم الاعلانية من اجل رعاية افلامه فيما بعد.

 
اختلفت اراء خبراء الدعاية والتسويق حول مدي تاثير هذا التطور العنيف في الدعاية داخل الافلام من خلال التصريح باسم المنتجات والاعلان عنها بشكل صريح،أكد البعض ان هذا الاتجاه من الصعب تصنيفه علي أنه ظاهرة جديدة علي السوق الاعلانية حيث انه يستخدم كوسيلة ترويجية يتم الاعتماد عليها في الافلام الاجنبية،حيث انه يجب التصريح باسم المنتج من اجل نقل الحقيقة للجمهور،وطالما ان السينما تعتمد علي النقل الكامل للحقيقة فانه لابد من ذكر اسم المنتج بها،وذلك لانه يؤكد المعلومة التي يريد المعلن نقلها للجمهور المستهدف.
انتقد البعض الاخر هذا الاتجاه موضحين ان التصريح باسم المنتجات يعتبر اعلاناًصريحاًيتخلل العمل السينائي،مما  يقلل من مصداقية رسالة المعلن،الامر الذي قد ينعكس سلبا علي فرص نجاح هذه النوعية من الاعلانات في الوصول إلي الأهداف المرجوة منها.

 
من ناحية اخري لفت الخبراء الي ان الشركات اصبحت تهتم بنجوم السينما في اعلاناتها  تمهيدا لرعاية افلامهم فيما بعد من اجل تحقيق الربط الذي يساعد علي تحقيق المصداقية.
 
في البداية اوضح رامي عبد الحميد المبدع بوكالة »Pro communication « للدعاية والاعلان ان فكرة الاعلان الصريح بذكر اسم المنتج امر عادي في الافلام الاجنبية وبالتالي ليس بالامر الجديد لأن هناك عدداًمن المعلنين يقومون بانتاج الافلام من اجل الاعلان عن المنتج بشكل صريح ومباشر،فعلي سبيل المثال قامت شركة فيديكس بانتاج فيلمcast away بطولة توم هانكس من اجل توصيل رسالة المنتج وهي انه مهما مرت السنون فإن فيديكس تقوم بتوصيل الطلبات الي مكانها كما قامت »بوما« ايضا بانتاج فيلم عن الكرة للاعلان بداخله عن منتجها.
 
واشار عبد الحميد الي ان السيناريو الخاص بالفيلم له دور كبير في نجاح الاعلان لأنه اذا تم توظيفه بشكل يجعل الجمهور يشعر بانه جزء من الحوار مما يساعد علي عدم الشعور بانه اعلان مفروض علي الجمهور،فعلي سبيل المثال استطاع السيناريو ان يجعل الجمهور يشعر بالاعلان الصريح داخل فيلم »عسل اسود« عن مياه »نستلة« وشركة »اتصالات«.
 
وعن رعاية المعلنين للافلام والتي تنشأ عن رعاية الافلام التي يكون بطلها هو الوجه الاعلاني لحملات الشركة،يري عبد الحميد ان المنتجين اصبحوا يستغلون الابطال في إعلانهم،بالاضافة الي رعاية افلامهم من اجل الربط الذي يساعد علي زيادة مصداقية ونجاح الحملة.
 
وعن مدي تاثير هذه الاعلانات اشار »عبد الحميد« الي ان الاعلان في الافلام يتميز بانهيعرض علي جميع القنوات بالمجان لأنه يتم دفع اجره مرة واحدة مقابل تكرار اعادته عشرات المرات ولسنوات طويلة.
 
 ومن جانه يري يحيي سامح نائب المدير العام بوكالة »بروموميديا« للدعاية والاعلان ان الاعلان عن المنتجات داخل الافلام بذكر اسمها بشكل صريح يطلق عليه »Product Placement « اي وضع المنتج داخل العمل ولكن بشكل يتماشي مع السياق حتي لا يشعر به الجمهور،واضاف سامح ان ذلك يعتبر احدي الوسائل الاعلانيةغير المباشرة التي تحقق تاثيراًكبيراًعلي المنتج اكثر من الاعلانات الصريحة والمباشرة لأنه اذا كان الاعلان سيساعد علي التاثير علي الإقرار الشرائي بنسبة%50فان مثل هذه الاعلانات تؤكد ذلك وتزيد من عملية اتخاذ القرار.
 
واضاف »سامح« ان الاعلان داخل الافلام وسيلة ترويجية جيدة لانه يجعل الجمهور يقتدي بالفنان ويقلده،مما يساعد علي جذب الجمهور،مشيرا الي ان التصريح باسم المنتج داخل الافلام يعتبر نقلاًللحقيقة ويساعد علي تحقيق الواقعية لأنه طالما ان الكل يطالب بالواقعية داخل السينما فانه لابد من التصريح باسم المنتجات مادام لا يخرج عليالسياق وبالتالي فان التصريح باسم المنتج يؤكد الواقعية.
 
علي جانب اخر يري مودي الحكيم رئيس مجلس ادارة وكالة »ام جرافيك« للدعاية والاعلان ان التصريح باسم المنتج داخل الافلام يعتبر اعلاناًصريحاًمباشراًيقلل من واقعية الفيلم علي عكس ما كان يتم من قبل لأنه كان يتم مجرد التلميح باسم المنتج من خلال تركيز الكاميرا عليه او بان البطل يستخدمه دون ذكر الاسم الخاص به وهو يعتبر من اكثر الوسائل الترويجية الفعالة لانه اعلانغير مباشر عن المنتج.
 
واضاف »الحكيم« ان التصريح باسم المنتجات داخل الافلام يقلل من مصداقيته بنسبة تصل الي%50علي عكس الاسلوبغير الصريح الذي لا يذكر فيه المنتج او اسمه مشيرا الي ان الاعلانات المباشرة في الاعمال السينمائية ليست فكرة ناجحة لأنه يفتقد الذكاء الاعلاني لأن السينما المصرية لم تستطع حتي الان توجيه الاعلانات بداخلها بشكل سليم ومتقن خلافًا لما يتم في هوليود.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة