أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

تفعيل التعاون مع‮ »‬جنوب أفريقيا‮« ‬يترقب تحويل مذكرات التفاهم إلي اتفاقيات


المال - خاص
 
بحث المهندس سامح فهمي، وزير البترول، مع السيدة »إي ديبو بيترس«، وزيرة الطاقة في جنوب أفريقيا، والوفد المرافق لها مؤخرًا مجالات التعاون التي تم الاتفاق عليها من خلال مجموعة العمل المشتركة من خبراء البلدين في مختلف الأنشطة البترولية.

 
وأشار إلي أنه تم بحث إمكانية التعاون في نشاط تحويل الغاز الطبيعي الي سوائل GTL والذي أحرزت فيه جنوب إفريقيا تقدمًا كبيرًا.
 
أكد معظم المهتمين بقطاع الطاقة لـ »المال« أن مصر أكثر خبرة من جنوب أفريقيا في مجال إسالة الغاز الطبيعي، ورحبوا بالتعاون في هذا المجال نظرا لتطوره بشكل دائم، ومستمر الأمر الذي سيحدث بشكل تلقائي من التكنولوجيات المستخدمة به، وخلق قيمة مضافة للبلدين.
 
كما أكدوا ضرورة نقل مذكرات التفاهم مع جنوب أفريقيا من مجرد مبادرات نظرية للتعاون الي اتفاقيات ملزمة للطرفين لأن الصين وأمريكا وغيرهما من الدول التي بدأت بالاستثمار التعديني والبترولي في جنوب افريقيا منذ فترة طويلة ولابد من اللحاق بها وبدء العمل الفعلي للاستفادة من المميزات الطبيعية التي تتمتع بها جنوب افريقيا.
 
وأكد المهندس اسماعيل كرارة، وكيل وزارة البترول لشئون الغاز سابقا، اهمية تبادل الخبرات والتكنولوجيا بين جميع الجهات المسئولة عن الصناعة البترولية، موضحا ان التعاون مع الدول العربية سواء في مجالات الحفر أو الاستكشاف أو التعدين أو غيرها من المجالات يحقق منافع مشتركة لجميع الاطراف رافضا الحديث عن مذكرة التفاهم الجديدة بشأن مشروعات إسالة الغاز الطبيعي.
 
وقال المهندس حماد أيوب، رئيس المجموعة الاستشارية للبترول، إن جنوب افريقيا سوق واعدة، موضحا ان التعاون معها يمكن ان يبدأ من قطاع الغاز الطبيعي الي باقي القطاعات الاقتصادية الاخري وانشطة عديدة بقطاع البترول والطاقة، موضحا ان انظار الدول الاجنبية والعربية تتجه نحو جنوب افريقيا لما تمتلكه من مميزات طبيعية تؤهلها لجذب الاستثمارات.
 
وقال أيوب إن مصر أكثر خبرة من جنوب افريقيا فيما يخص اسالة الغاز الطبيعي، ولكن الاخيرة قوة لا يستهان بها من حيث ثرواتها التعدينية وتواجد العديد من الشركات الاجنبية داخلها مطالبا بتفعيل مذكرات التفاهم المبرمة الي اتفاقيات ملزمة لتحقيق أهدافها، لأن البدء في تنفيذ هذه المشروعات سيحقق مكاسب مشتركة للبلدين.
 
وأكد مسئول بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن جنوب افريقيا لا تمتلك احتياطيا كبيرًا من البترول او الغاز الطبيعي وتسعي الي التعاون مع مصر التي تمتلك احتياطيات غازية مرتفعة، وصلت الي 78 تريليون قدم.
 
واضاف ان مصر تمتلك الغاز وأن جنوب افريقيا لديها التمويل والتكنولوجيا الأمر الذي يزيد من عدد مشروعات إسالة الغاز بالبلدين، ويفتح الباب علي مصراعيه لاستثمار دول اخري بذلك النشاط بقطاع البترول المصري بعدما يظهر النجاح المتوقع من هذه الشراكة.
 
مشيرا الي ان تقدم شركات البترول من جنوب افريقيا في المزايدات البترولية التي تطرحها هيئة البترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية، وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول، يمثل خطوة مهمة لتعزيز ودعم هذا التعاون خاصة بعد فوز شركة بتروليم أويل آند جاز كوربوريشن بجنوب افريقيا باتفاقية بترولية للبحث عن البترول والغاز في منطقة جنوب شرق وردة بخليج السويس، وهي اول شركة من جنوب افريقيا تبحث عن البترول والغاز في مصر.
 
أما عن وجهة نظر وزارة البترول فقد أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول خلال زيارة وزيرة الطاقة في جنوب افريقيا ان التعاون في مجال البترول يمكن ان يلعب دورا مهما في دعم العلاقات الاقتصادية مع دول القارة السمراء خاصة ان السوق الافريقية بكر مما يستدي ضرورة التكاتف والتعاون بين جميع دول القارة لتبادل الخبرات، وجذب الاستثمارات لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلي.
 
وأكد استعداد مصر لتقديم الامكانيات والخبرات لمساعدة الدول الافريقية لأنها العمق والبعد الاستراتيجي لمصر.
 
واوضحت وزيرة الطاقة في جنوب افريقيا حرص بلادها علي الاستفادة من خبرة شركات قطاع البترول، والغاز في مصر، واشارت الي اهمية وجود استثمارات مشتركة في هذه المجالات، وزيادة نشاط الشركات البترولية بجنوب افريقيا في مجالات البحث والاستكشاف في ضوء الاحتمالات البترولية والغازية الواعدة التي تتمتع بها مصر وتؤكدها تقارير المؤسسات الدولية البترولية، خاصة تقرير المساحة الجيولوجية الامريكية الذي سبق أن اشار الي وجود احتياطيات هائلة من الغاز والبترول بمنطقتي دلتا النيل والبحر المتوسط، مما يساهم في توطيد واقامة تعاون مشترك لفترات طويلة.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة