أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

3 ‮ ‬عناصر تدعم فرص نجاح‮ »‬OCI‮« ‬بقطاع البنية التحتية في الهند


إيمان القاضي

أكد عدد من المحللين الماليين ايجابية توجه شركة »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« لاختراق السوق الهندية من خلال توقيع اتفاقيــة تعـــاون مــــع شـــركة HCC structure Limited Infra   »HIL « المتخصصة في مجال البنية التحتية للدخول في عدة مناقصات مطروحة من الهيئة القومية للطرق السريعة بالهند بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص »PPP « وبنظام »BOT «.


 وحدد المحللون عدداً من العناصر التي من شأنها تعظيم فرص استفادة الشركة بتلك الصفقة، يأتي علي رأسها ارتفاع فرص نمو السوق الهندية بمجال البنية التحتية، فضلا عن تعاظم قيم المشروعات الصناعية التي تقام به، بالاضافة الي استفادة اوراسكوم من خبرة الشريك المحلي بمقومات السوق الهندية وكيفية النجاح بها.

وجاء توسع »OCI « في مجال البنية التحتية علي الرغم من انخفاض نسبة مساهمة مشاريع البنية التحتية من اجمالي ايرادات قطاع المقاولات خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث شكلت %56.1 من الايرادات مقابل %60.1، في حين ارتفعت نسبة مساهمة المشاريع الصناعية والتجارية خلال الربع الأول لتسجل %17.1 و%26.9 من ايرادات قطاع المقاولات مقارنة بـ%14.5 و%25.5 بنهاية عام 2009.

 وارجع المحللون قيام الشركة بالتوسع في مجال البنية التحتية الي عدم تعافي القطاع الخاص بالشكل الكافي لتقوم »OCI « برفع نسبتها المستهدفة من مشروعات المقاولات الصناعية والتجارية في الفترة المقبلة، واكدوا ان قطاع البنية التحتية سيستمر في الاستحواذ علي النسبة الكبري من ارباح OCI خلال الفترة المقبلة.

وينتظر ان تقوم الهيئة القومية للطرق السريعة بالهند بطرح حوالي 11.8 الف كيلومتر من أعمال الطرق السريعة خلال النصف الثاني من العام الحالي والأول من العام المقبل.

كانت »اوراسكوم للانشاء والصناعة« قد اكدت اعتزامها الاستفادة من الاتفاقية من خلال تنفيذ مشروعات صناعية في عدة مجالات اخري الي جانب البنية التحتية بالهند، مثل النقل والكهرباء والموانئ، كما اكدت الشركة عدم تحديد نسب معينة لمساهمات »OCI « و شركة HCC في المشروعات التي سيتم تنفيذها بالتعاون بينهم، حيث سيتم تحديد نسب المساهمة بكل مشروع علي حدة.

جدير بالذكر ان شركة HCC Infrastructure Limited HIL « مملوكة بالكامل لشركة  Hindustan Construction HCC Company « ومقرها بومباي .

من جانبه اكد عمر طه، محلل مالي بشركة بلتون فاينانشيال ايجابية خطوة »اوراسكوم للانشاء والصناعة« باختراق قطاع البنية التحتية بالسوق الهندية نظرا لتمتعها بفرص نمو قوية بهذا القطاع، خاصة بعد تغير خريطة الاسواق الجاذبة للاستثمار علي اثر ازمة اليونان التي لحقت بكل دول الاتحاد الاوروبي، مما ترتب عليه ارتفاع الفرص الاستثمارية بدول مثل الهند، كما اكد توافر فرص استثمارية جيدة في مجال البنية التحتية في مصر وقطر وإمارة أبوظبي.

ورأي طه ان دخول اوراسكوم السوق الهندية من خلال اتفاقية التعاون مع شركة HCC الهندية، سيكون من شأنه تعزيز فرص نجاحها بهذه السوق، نظرا لارتفاع حجم اعمال HCC غير المنفذة في الهند والتي تصل الي 1.2 مليار دولار ومستهدف ان تبلغ 3 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، فضلا عن خبرة شركة HCC الطويلة في السوق الهندية.

وتوقع المحلل المالي بـ»بلتون فاينانشيال« نمواً قوياً في مشروعات مقاولات البنية التحتية خلال الفترة المقبلة والتي شكلت%56.1  من اجمالي قيمة التعاقدات غير المنفذة البالغة 6.5 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام الحالي، وتوقع استقرار اداء »OCI « خلال العام الحالي، مؤكدا ان العائق الوحيد الذي سيواجه اعمال الشركة خلال الفترة المقبلة هو هبوط اسعار الاسمدة الذي بدأ فعليا خلال الفترة الاخيرة، فإنه اكد في الوقت نفسه تمتع »اوراسكوم للانشاء والصناعة« بميزة تنافسية تكمن في انخفاض تكلفة الانتاج وهو ما سيمكنها من تحقيق هوامش ربح جيدة حتي في حالة هبوط اسعار الاسمدة.

من جانبه اكد محمد الابراشي المحلل المالي بشركة سي آي كابيتال للبحوث توافر فرص استثمارية جيدة بالسوق الهندية ومنطقة شرق اسيا، مشيرا الي ارتفاع قيم المشاريع الصناعية المقامة هناك حيث اعلنت الهند مؤخرا عن مشروع صناعي تصل قيمته الي 90 مليار دولار، بما يعزز من فرصة اقتناص OCI مشاريع ضخمة بعد توقيع الاتفاقية مع شركة HCC .

كما اشار الابراشي الي ان الاتفاقية الجديدة اتاحت الفرصة لـ»اوراسكوم للانشاء والصناعة« لفتح اسواق جديدة خارج منطقة الشرق الاوسط، مما يسمح باكبر درجة من تقليل المخاطرة، نظرا لانتشار مشاريع الشركة في مجموعة متفرقة من الدول.

 واستبعد ان تكون ازمة الاتحاد الاوروبي قد ادت لرفع جاذبية الاستثمار في مناطق اخري مثل شرق اسيا، مؤكدا ان توافر فرص قوية بمنطقة شرق اسيا في مجال البنية التحتية هو الذي دفع »OCI « لاختيار السوق الهندية.

ومن جانبها، أوضحت منة الحفناوي، محللة مالية بشركة اتش سي لتداول الاوراق المالية، ان دخول »OCI « للسوق الهندية سينعكس علي تقليل مخاطرة الاستثمار بها نظرا لتوزيع مشروعاتها في عدة مناطق متفرقة، كما اكدت ان قيام اوراسكوم باختراق السوق الهندية من خلال توقيع اتفاقية مع شريك محلي سيضمن نجاح الشركة في السوق الهندية، خاصة في ظل تمتع شركة HCC بخبرة طويلة في قطاع البنية التحتية بالهند.

وتوقعت الحفناوي استحواذ مشروعات البنية التحتية علي الاهتمام الاكبر لـ»OCI « خلال الفترة المقبلة، نظرا لان القطاع الخاص لم يتعاف بالشكل الكافي الذي يؤهله للاستحواذ علي النسبة الكبري من مشاريع المقاولات بالشركة خلال الفترة المقبلة، ومن ثم رجحت تركيز الشركة علي تقديم خدماتها للحكومات بشكل اكبر خلال الفترة المقبلة.

كانت نتائج أعمال »أوراسكوم للإنشاء والصناعة« في الربع الأول من العام الحالي قد اظهرت نمو صافي الربح بمعدل %10.4 ليبلغ 639.2 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح قدره 587.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي

وحققت شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة نمواً في ايرادات قطاع المقاولات خلال الربع الأول بنسبة %15.8، فيما ارتفع الربح قبل الفوائد والضرائب بمعدل %26.9، مع الحفاظ علي هامش الـEBITD  عند %16.7 .

وبلغت قيمة الاعمال غير المنفذة المتعاقد عليها 6.5 مليار دولار مما يعكس انخفاضاً بنسبة %2.3، مقارنة بنهاية العام الماضي.

وبلغ إجمالي مبيعات قطاع الاسمدة خلال الربع الأول من العام الحالي 308 آلاف طن من اليوريا و132 الف طن أمونيا.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة