سيــارات

15 ألف جنيه فرق «سرعة التسليم » للسيارة «سبورتاج »!


أثير جدل واسع بين وكلاء وموزعى ومستوردى وتجار سيارات «كيا » الكورية حول الزيادات السعرية التى يفرضها بعض التجار والمستوردين للسيارة «كيا سبورتاج » الجديدة، والتى تتراوح بين 10 و 15 ألف جنيه مقابل التسليم الفورى للعميل، بدلا من الانتظار فى قوائم الوكلاء المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات EIT أو الموزعين والتى قد تصل الى 6 أشهر بحد أدنى .
أوضح علاء السبع، رئيس مجلس إدارة السبع أوتوموتيف، الموزع المعتمد للعلامة التجارية «كيا » ، أن عدد السيارات المطلوبة من طراز كيا سبورتاج الجديدة غير متوافر، خاصة أن الطلب العالمى على سبورتاج متنام، وهو ما يحدث فجوة بين العرض والطلب فى السوق المحلية .

وقال إن أغلب حاجزى السيارة «سبورتاج » من التجار الذين يقومون ببيع السيارات عند قدومها للمستهلكين بأسعار مرتفعة على السعر الرسمى فى حدود 10 الى 15 ألف جنيه .

وأوضح السبع أن ظاهرة استغلال بعض التجار لتحقيق أرباح نتيجة بيع وتسليم السيارات التى توجد لدى وكلائها وموزعيها قوائم انتظار بأسعار مرتفعة على السعر الرسمى موجودة بكل دول العالم والأسواق المختلفة، وأوضح أن ذلك يعتمد على العرض والطلب، فضلا عن الحالة المزاجية للعملاء وقد يفضل البعض دفع مبالغ أعلى من السعر الرسمى لسرعة تسلم سيارته بدلا من الانتظار لفترة .

ولفت السبع الى أن الموزعين المعتمدين للعلامة التجارية «كيا » طلبوا من الوكيل «المصرية العالمية للتجارة » والتوكيلات EIT حل أزمة عدم توافر السيارات الذين أكدوا أن أول كميات من السيارة ستأتى بصورة منتظمة بدءا من العام المقبل .

وتوقع أن تظل أزمة عدم توافر السيارات كيا سبورتاج ووضع العملاء بقوائم انتظار والبيع بالسوق السوداء على حد وصفه حتى أواخر العام .

وقال إن أغلب طلبات الموزعين لسيارات سبورتاج يأتى منها %25 فقط من الكميات المطلوبة، وذلك بسبب ارتفاع وتنامى الطلب الذى يواجهه المصنع الأم للأسواق المختلفة، علاوة على أنه يحدد حصص توزيع السيارة على الأسواق بشكل غير متكافئ .

وأشار السبع الى أن هناك بعض العوامل التى من شأنها أن تؤثر أيضا على تأخير وصول السيارات للحاجزين ومنها تأخر السيارات بسبب الشحن الذى زادت تكلفته بزيادة المخاطر، بخلاف الإجراءات المعقدة فى الوقت الراهن عند فتح اعتمادات جديدة .

من جانبه أكد خالد يوسف، رئيس قطاع السيارات بالمصرية العالمية للسيارات والمصرية للتجارة والتوكيلات EIT وكلاء كيا الكورية، أن الكميات القادمة من السيارات كيا سبورتاج من المصنع الأم لاتزال منخفضة مقارنة بالطلب المتنامى على السيارة، وهو الأمر الذى يؤدى الى وضع العملاء بقوائم انتظار حتى توافر الكميات من المصنع الأم .

وقال إن الرؤية لاتزال ضبابية وغير واضحة حول   تلبية المصنع طلبات السوق المحلية وضبط الكميات المطلوبة من الموزعين المعتمدين، وذلك بسبب الطلب الهائل على سبورتاج عالميا فى جميع الأسواق .

وردا على تساؤل «المال » بخصوص الإجراءات التى اتخذتها المصرية للتجارة والتوكيلات، لحماية المستهلك من استغلال بعض التجار وفرض زيادات غير رسمية لسرعة تسليم السيارات، قال إن الوكلاء ملتزمون بالسعر الرسمى للسيارة دون فرض أى زيادات سعرية وناشد المستهلكين بتوخى الحذر، وعدم الانجراف حول استغلال بعض التجار وفرض زيادات قد تصل الى 7 آلاف جنيه ـ على حد مسامعه ـ داخل السوق .

وشهدت السوق خلال الفترة الماضية تلاعب بعض التجار الذين يقومون بحجز السيارات من التوكيل والموزعين ويدخلون فى قوائم الانتظار لمدة 6 أشهر وعند تسلم سياراتهم يقومون ببيعها للمستهلكين مرة أخرى بزيادة تتراوح بين 10 و 15 آلاف جنيه .

 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة