اقتصاد وأسواق

‮»‬اللجنة العليا‮« ‬تستعد لمفاجأة وسطاء التأمين بهيكل جديد للعمولات


كتب- ماهر أبوالفضل ومروة عبدالنبي:
 
تستعد اللجنة الاستشارية العليا لقطاع التأمين التي تضم هيئة الرقابة المالية واتحاد شركات التأمين لمفاجأة وسطاء التأمين بهيكل جديد يضع حدوداً قصوي للعمولات.
 

قال مسئول تأميني رفيع المستوي، إنه من المقرر أن تعقد اللجنة الاستشارية اجتماعاً نهاية الشهر الحالي، لحسم الجدل حول هيكل العمولات، ولفت إلي أن الدراسة التي أجراها اتحاد شركات التأمين بالتنسيق مع الهيئة، كشفت عن ارتفاع عمولات الوسطاء في السوق المصرية، مقارنة بالدول المتشابهة اقتصادياً مع مصر، سواء في المنطقة العربية أو في الدول الأوروبية.
 
وأشار المصدر، في تصريحات خاصة لـ»المال«، إلي أنه من المقرر وضع هيكل العمولات، بما يتناسب مع عمولات إعادة التأمين في الخارج، بهدف تغطية المصاريف الإدارية وتحقيق الأرباح المستهدفة، ولفت إلي أن هيكل العمولات الجديد سيتم تحديده وفقاً لكل فرع تأميني علي حدة.
 
من جهة أخري، رفض وسطاء التأمين خفض العمولات ووضع هيكل موحد لها، وطالبوا الهيئة بضرورة إلزام شركات التأمين بضبط إيقاع المضاربات السعرية التي دفعتها إلي زيادة عمولات الوسطاء.
 
وكشف سمسار تأميني بارز، النقاب عن الدراسة التي أجريت مؤخراً، والتي أكدت أن ضبط المنافسة السعرية بين شركات التأمين مقابل خفض عمولات الوسطاء سيضمن للسماسرة الحصول علي عمولة مناسبة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة