أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

"صالح": منظومة إجراءات جديدة لسرعة إصدار الموافقات الخاصة بالحماية المدنية


أ. ش. أ:

أعلن المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية، البدء في تنفيذ منظومة جديدة لسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة باصدار الموافقات المتعلقة بالحماية المدنية للمنشآت الصناعية وتأمينها من اخطار الحرائق وفقا لأحدث النظم العالمية.

وقال الوزير إنه تم الاتفاق مع الإدارة العامة للحماية المدنية بوزارة الداخلية علي تشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين للتنسيق واتخاذ الاجراءات والآليات وتقديم التسهيلات اللازمة لمنح الموافقات للمنشآت الصناعية والمتعلقة بتأمين تلك المنشآت ضد أخطار الحريق.

جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقده الوزير مع اللواء محمد صقر وكيل الادارة العامة للحماية المدنية والذي تناول اهمية وضع منظومة متكاملة للتيسير علي المستثمرين في الحصول علي الموافقات الخاصة بالتأمين ضد أخطار الحريق للمنشآت الصناعية وحضر الاجتماع الدكتور محمود الجرف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمهندس محمد السويدي وكيل اتحاد الصناعات المصرية إلى جانب عدد من قيادات الإدارة العامة للحماية المدنية.

وقال الوزير ان هذه الاجراءات تستهدف التيسير علي المستثمرين واصحاب المنشآت الصناعية للحصول علي الموافقات اللازمة في وقت قصير وسرعة اعتماد الرسومات الخاصة بمشروعات المنشآت الصناعية والتي تتم الموافقة عليها من الادارة العامة للحماية المدنية لمكافحة اخطار الحريق ووضع الاشتراطات اللازمة لكل تصميم طبقا للاعتبارات الفنية والتأمينية المناسبة.

وأوضح الوزير أنه تم الاتفاق علي تشكيل لجنة مشتركة بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية والادارة العامة للحماية المدنية للتنسيق بين الجانبين لاصدار الموافقات الخاصة بالتأمين ضد اخطار الحريق للمنشآت الصناعية ووضع الاليات اللازمة للتيسير علي المستثمرين لحصولهم علي تلك الموافقات، وذلك من خلال تحديث وتفعيل البروتوكول الموقع بين كل من الهيئة والادارة العامة للحماية المدنية والذي دخل حيز التنفيذ منذ عام 2008 ليشمل جميع انحاء الجمهورية .

وأشار حاتم صالح إلي أن تلك الاجراءات تتضمن الموافقة علي السماح للمنشآت الصناعية الجديدة بإنشاء خزان رئيسى كمصدر مياه ثانوى للتأمين على المصانع الواقعة فى كل بلوك مساحته 100 ألف متر، على أن تخصص هذه المياه لأغراض الإطفاء فقط دون استخدامها فى أى أغراض أخرى، بالإضافة إلى تحديد مساحة الخزان وكمية المياه التى تكفى لتأمين هذه المنشآت وفقا للحسابات الهيدروليكية من مكتب إستشارى هندسى معتمد من نقابة المهندسين.

وأكد أن هذا الإجراء يأتى للتيسير على المستثمرين فى الحصول على الموافقات الخاصة بمكافحة الحريق والتى كانت تتطلب إنشاء خزان خاص بكل مصنع وتركيب أجهزة إطفاء مما كان يستغرق وقت أطول وتكلفة اكبر للحصول على هذه الموافقات.

واوضح الوزير انه تم الاتفاق ايضا علي ضرورة تطبيق افضل الاساليب العالمية والنظم الحديثة لتحقيق متطلبات السلامة والامن الصناعي بالمنشآت والمصانع بالمدن الصناعية ضد اخطار الحريق حيث سيراعي تركيب طلمبات الإطفاء وفقا للمواصفات والأكواد العالمية من حيث ضغوط ومعدلات التصريف لتحقيق الأمان الكافى لأبعد نقطة بالمساحة المحددة على أن تكون مسئولية تأمين وصيانة وإدارة طلمبات الإطفاء للجهة الإدارية التابع لها المنطقة الصناعية وبالتنسيق مع أصحاب المصانع مع تواجد أفراد مدربين على تشغيل وصيانة هذه الطلمبات على مدار الـ 24 ساعة.

واضاف صالح ان هناك اهتماما كبيرا بالمصانع التي تدخل في اطار الاقتصاد غير الرسمي، وذلك لمساعدتها في توفيق اوضاعها، حيث تم الاتفاق مع ممثلى الحماية المدنية على دراسة التيسيرعلى هذه المنشآت لتنفيذ الاشتراطات الوقائية من أخطار الحريق بمنحها مهلة للتنفيذ مع استمرارها فى الانتاج.

من جانبه، أكد اللواء محمد صقر، وكيل الادارة العامة للحماية المدنية ان الادارة حريصة علي تقديم كل التسهيلات لكل المنشآت الصناعية والخدمية في مختلف انحاء الجمهورية للحصول علي الموافقات الخاصة بالتأمين ضد اخطار الحريق ولكن في اطار الالتزام بالمعايير والاشتراطات الدولية والمحلية الخاصة بتحقيق متطلبات الامن والسلامة لهذه المنشآت وايضا للحفاظ علي سلامة وارواح العاملين بها.

كما أشار المهندس محمد السويدي وكيل اتحاد الصناعات ان هذا الاجتماع يمثل خطوة مهمة نحو تيسير الاجراءات التى تواجه المنشآت الصناعية خاصة فيما يتعلق بالحصول على موافقات تأمين المنشآت ضد أخطار الحريق، لافتا الى ان الاتحاد حريص على تحقيق التنسيق والتواصل بين صناع مصر ومختلف الاجهزة الحكومية.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة