اقتصاد وأسواق

انتهاء مد الغاز الطبيعي لـ20‮ ‬مصنعاً‮ ‬غرب أسيوط‮.. ‬العام المقبل


محمد ريحان
 
تنتهي الشركة القابضة للغازات التابعة لوزارة البترول العام المقبل من توصيل الغاز الطبيعي لنحو 20 مصنعاً غرب أسيوط.

 
وقالت مصادر لـ»المال« إن الشركة القابضة وافقت علي توصيل شبكات الغاز الخارجية للمصانع بالمجان بينما سيتحمل أصحاب المصانع تكلفة توصيل الشبكات الداخلية لافتاً إلي أن تكلفة الشبكات الداخلية ستتراوح بين 500 ألف إلي مليون جنيه لكل مصنع حسب مساحته.
 
وأوضح أن الشبكات الداخلية ستتطلب تغيير جميع الآلات والمعدات لتتوافق مع الغاز الطبيعي خاصة أن جميع المصانع الموجودة تعمل بالمازوت والسولار.
 
وقال من المقرر انتهاء الشركة القابضة للغازات من تنفيذ عمليات توصيل الشبكات الخارجية في شهر يونيو 2011 مشيراً إلي أن معظم المصانع التي سيتم توصيل الغاز إليها تعمل في قطاعات الصناعات الغذائية والصناعات الطبية والهندسية.
 
وقال علي حمزة، رئيس جمعية مستثمري أسيوط، إن توصيل الغاز الطبيعي لمصانع أسيوط سيكون له مردود إيجابي علي الصناعة من حيث تجويد الإنتاج وزيادة معدل النمو الصناعي وخفض التكلفة.
 
وأشار إلي أن تحويل المصانع للعمل بالغاز سيقلل الانبعاثات الحرارية السيئة الناتجة عن استخدام المازوت والسولار خاصة أن تكلفة نقل المازوت والسولار مرتفعة وكذلك المساهمة في الحد من حوادث الطرق الناتجة عن شاحنات نقل المازوت والسولار.
 
وطالب حمزة وزارة البترول بضرورة الالتزام بالموعد الزمني المحدد لتوصيل الغاز الطبيعي من أجل دعم الصناعة في أسيوط، لافتاً إلي أن تقديم جميع التسهيلات للمصانع يدعم جذب الاستثمارات إلي المناطق الصناعية الموجودة بالصعيد خلال الفترة المقبلة.
 
يشار إلي أن عدد المناطق الصناعية في أسيوط يصل إلي نحو 4 مناطق صناعية، ويصل عدد المصانع القائمة بها إلي نحو 750 مصنعاً حسب إحصاءات جمعية مستثمري أسيوط.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة