أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

‮»‬جهينة‮« ‬تخذل المتعاملين في أولي تداولاتها‮.. ‬وفرص تجاوزها سعر الطرح‮ »‬محدودة‮«‬


إيمان القاضي
 
خيب سهم شركة جهينة للصناعات الغذائية آمال المتعاملين خلال اولي جلسات تداوله بالسوق محققاً نسبة انخفاض بلغت حوالي %6.9 ليغلق عند 4.34 جنيه، مقارنة بـ4.66 جنيه لسعر الطرح، وذلك علي الرغم من توافر عدد من مقومات النجاح للشركة حيث تمت تغطية الطرح الخاص خلال يومين بـ1.75 مرة، فضلا عن ان شركه جهينة تعتبر اول شركة تطرح للاكتتاب العام في البورصة منذ عامين ونصف العام، ومن ثم فانه كان من المنتظر ان يتم استقبال السهم بترحيب كبير من السوق خاصة في ظل قوة الوضع المالي للشركة فضلا عن انتمائها لقطاع الصناعات الغذائية الذي يتسم بالدفاعية.

 
l
وألقي خبراء سوق المال بأصابع الاتهام لعدة جهات مختلفة، حيث رأي الفريق الاول ان السبب في اخفاق السهم في أولي جلساته هو فشل مدير الطرح في تحقيق التوازن بين فئات المتعاملين علي السهم، موضحين ان سيطرة الافراد علي نسب مؤثرة من اسهم التداول الحر هي التي ادت لعمليات البيع العشوائية وغير المبررة خلال جلسة الثلاثاء الماضي.

 
في حين رأي فريق آخر ان التفسير الوحيد لعمليات البيع المكثفة خلال اولي جلسات تداول السهم بالبورصة هو قيام شركة جهينة ببيع اجزاء من اسهمها خلال فترات سابقة لعملية الطرح بالقيمة الاسمية للسهم البالغة جنيهاً واحداً، ومن ثم اقتنص المشترون فرصة تداول الاسهم بالسوق علي سعر الطرح البالغ 4.66 ليقوموا بعمليات بيع مكثفة، بغرض تحقيق ارباح رأسمالية خيالية تصل الي %350 علي حساب حملة الاسهم العاديين.

 
كما طالت اصابع الاتهام المضاربين بالسوق المالية المحلية سواء من المتعاملين الافراد او عملاء الطرح الخاص من المؤسسات والصناديق، حيث اشار الخبراء الي احتمالية تعمد بعض المتلاعبين الضغط علي السهم لدفعه للهبوط عن سعر الطرح بنية تجميعه فيما بعد لتحقيق ارباح اضافية علي حساب باقي حملة الاسهم، فيما اكدوا مساهمة الاضطرابات الحادة التي تشهدها السوق المحلية التي تزامنت مع ارتفاع مضاعف ربحية السهم وفقا لسعر الطرح، في الاداء السلبي الذي حققه سهم جهينة بمطلع تعاملاته.

 
وتساءل المتعاملون عن دور الحساب المساند لسعر السهم والذي تم انشاؤه لدعم استقرار سعر اسهم »جهينة« خلال الشهر الاول لتداول السهم في السوق.

 
واجتمعت عدة عوامل لتجيب عن السؤال السابق، ان مدير الطرح لم يلجأ لاستغلال حصيلة هذا الحساب في انقاذ السهم من الهبوط خلال اولي جلساته، ويأتي علي راس تلك العوامل عدم التيقن من انتهاء عمليات البيع المكثفة التي شهدها السهم، مما دفع مدير الطرح للانتظار لحين انهاك القوي البيعية لكي يضمن تمكنه من التغلب عليها من خلال خلق قوي شرائية جديدة، اما العامل الثاني فتمثل في انخفاض حجم الحساب مقارنة باجمالي الطرح حيث لم تتعد قيمة الحساب %10 من اجمالي قيمه الاسهم المطروحة و التي تم تمويلها من اموال الشركة المصدرة ومن ثم يجب ان تتم ادارة الحساب بدقة شديدة لكي لا يتم استنفاذ قيمته بدون نتائج مضمونة.

 
وانتقد بعض الخبراء عدم وضوح دور هذا الحساب المساند في مهام محددة او مفهومة بالنسبة للمتعاملين الذين اعتبروا الغرض منه هو الحفاظ علي سعر السهم فوق مستويات الطرح لمدة شهر من تاريخ بدء التداول.

 
اما عن اداء السهم خلال الفترة المقبلة فانقسمت آراء الخبراء والمتعاملين بالسوق ليتوقع البعض ان يواجه السهم صعوبة في الارتداد فوق مستوي سعر الطرح بالمدي القصير، مؤكدين في الوقت نفسه ان هذا الامر مرهون بتدخل الحساب المساند لسعر السهم في الايام المقبلة، في حين رأي البعض الاخر عدم امكانية الحكم علي اداء السهم الا بعد فترة من تداوله موضحين ان كل الاحتمالات مازالت واردة.

 
في البداية اكد مصدر وثيق الصلة بشركة »جهينة« للصناعات الغذائية، ان تقلب سعر السهم بعد بدء تداوله في السوق سواء صعودا او هبوطا يعتبر امراً متوقعاً في ظل الاوضاع والاضطرابات الراهنة التي تشهدها لكل الاسهم المتداولة بسوق المال المحلية، متوقعا تحسن اداء السهم خلال فترة وجيزة من هذه التلقلبات نظرا لان هبوط السهم خلال اولي جلسات تداوله لا يعتبر مؤشراً لضعف ادائه خلال الفترة المقبلة.

 
ودلل علي وجهة النظر السابقة بارتفاع نسبة تغطية الطرح الخاص لسهم جهينة والتي بلغت 1.75 مرة، مؤكداً استحواذ المؤسسات المالية العالمية والعربية وصناديق الاستثمار علي نسبة مهمة من اسهم جهينة، مما يدل علي توافر فرص استثمارية قوية في ظل السياسة الانتقائية لتلك الفئة من المتعاملين.

 
واكد عدم قيام أي من المجموعات المرتبطة بالشركة او الداخليين ببيع أي من اسهمهم في السوق خلال اولي جلسات تداول سهم جهينة، مشيرا الي حظر تعاملاتهم خلال فترة ابتداء التداول علي السهم.

 
وذكر المصدر ان مسئولية ادارة حساب دعم واستقرار سعر السهم تقع علي عاتق مسئول الطرح، الذي يديره طبقا لرؤيته الاستثمارية بدون تدخل من شركة جهينة.

 
ومن جانبه، رأي هشام توفيق، رئيس مجلس ادارة شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية، عضو مجلس ادارة البورصة، ان السبب الاساسي وراء هبوط سعر سهم جهينة في أولي جلسات تداوله بالسوق يكمن في استحواذ الافراد علي نسبة كبيرة من الاسهم المطروحة مما صاحبه بعض القرارات العشوائية، ورجح قيام الافراد ببيع كميات من السهم مع ابتداء تداوله بهدف دفعه للهبوط، لكي يقوموا بتجميعه علي اسعارمنخفضة فيما بعد مما يضمن تحقيق ارباح راسمالية مرتفعة.

 
و اعتبر »توفيق« ان مدير طرح اسهم جهينة قد اخفق في تحقيق التوازن بين نسب المستثمرين قصيري و طويلي الاجل خلال عملية الطرح حيث يجب ان تتم مراعاة عدم سيطرة اي من الطرفين علي حركة السهم بعد تداوله.

 
ورجح توفيق عدم لجوء مدير الطرح لاستغلال حساب دعم واستقرار سعر سهم جهينة خلال اول ايام تداوله، وذلك نظرا لانخفاض نسبة الحساب من اجمالي الطرح التي لا تتعدي %10، مما يقلل من جدوي تدخل هذا الحساب خلال اول ايام التداول في ظل عدم اليقين من انتهاء او استمرار الاتجاه الهبوطي للسهم، حيث يجب ان يتم استغلال الحساب المساند لكي يقوم بدور القوي الشرائية بعد ان تكون نظيرتها البيعية قد انهكت لكي يضمن التغلب عليها.

 
وحول الاداء المستقبلي للسهم توقع رئيس شركة عربية اون لاين عدم تمكن سعر السهم من اختراق سعر الطرح علي المدي القصير، لافتا الي تداول السهم بمضاعف ربحية يصل الي 15 مرة، مما قلل من جاذبيته الاستثمارية مقارنة بباقي الاسهم المتداولة بالسوق.

 
من جانبه، أكد شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة اتش سي لتداول الاوراق المالية، أن انخفاض الحد الاقصي لطلب الشراء الواحد خلال عملية الطرح العام لاسهم جهينة والذي لم يتعدي200  الف سهم، قد ترتب عليه استحواذ الافراد علي اغلب اسهم التداول الحر مما ادي لسيطرة التحركات العشوائية علي السهم خلال اولي جلسات تداوله بالسوق.

 
ورأي ان العديد من حملة سهم جهينة قد فضلوا بيع السهم مع اولي بوادر هبوط سعره خلال جلسة الثلاثاء الماضي بغرض تحمل اقل قدر ممكن من الخسائر قبل ان تتزايد وتيرة الهبوط.

 
واعتبر المراغي ارتفاع قيمة بعض عروض البيع التي تم تقديمها خلال جلسة الثلاثاء الماضي دليلاً علي ان الاتجاه البيعي القوي بسهم جهينة لم يقتصر علي المتعاملين الافراد الذين اشتروا السهم من الطرح العام، وانما اشترك بعمليات البيع المكثفة بعض عملاء الطرح الخاص من المؤسسات او صناديق الاستثمار او الافراد ذوي الملاءات المالية المرتفعة، حيث وصلت كمية الاسهم المراد بيعها من خلال عرض واحد الي 1.5 مليون سهم خلال اولي جلسات تداوله بالبورصة.

 
واستبعد العضو المنتدب لـ»اتش سي«، ان تكون القوي البيعية التي سيطرت علي حركة السهم خلال جلسة الثلاثاء الماضي ودفعته للهبوط بمعدل %7 قد تعمدت التلاعب بسعر السهم خلال اولي جلساته بنية تجميعه فيما بعد بقيم سعرية اقل من سعر الطرح، مؤكدا ان طول الفترة التي يحتاجها السهم للارتداد فوق مستوي سعر الطرح مرة اخري تقلل من جدوي تلك السياسة.

 
ورأي المراغي انه لا يمكن الحكم علي اتجاه السهم خلال الفترة المقبلة نظرا لاحتمالية تغير اوضاع السهم كلية بعد ظهور قوة شرائية جديدة او بعد تدخل الصندوق المساندة لسعر السهم والذي يجب ان يتدخل خلال اخر مراحل البيع، ليتمكن من تحقيق جدواه المطلوبة في تعزيز قيمة السهم السوقية من خلال خلق قوي شرائية جديدة.

 
كما اشارالمراغي الي مضاعف ربحية السهم الذي يصل الي 15 مرة طبقا للبيانات الواردة بنشرة الافصاح، وهو الرقم الذي يعتبر مرتفعا مقارنة بمضاعفات ربحية باقي الاسهم المتداولة في السوق بما يقلل من الجاذبية الاستثمارية لسهم »جهينة«.

 
واشار الي احتمالية قيام شركة جهينة ببيع اجزاء من اسهمها خلال فترات سابقة لعملية الطرح بالقيم الاسمية للسهم البالغة جنيهاً واحداً، مما ادي لاقتناص المشترين فرصة تداول السهم في السوق بسعر الطرح البالغ 4.66 جنيه من خلال بيع حصصهم باسعار اقل من سعر الطرح بمعدلات ضئيلة لتحقيق مكاسب راسمالية تفوق الـ%350، ورأي ان عدم ظهور تعاملات هؤلاء المستثمرين ضمن تعاملات الداخليين يعود الي انخفاض حصصهم عن %5 من هيكل ملكية الشركة والتي تعتبر الحد الادني للافصاح عن تعاملات ملاك الشركات.

 
من جهته، اكد ايهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفني بشركة اصول لتداول الاوراق المالية، ان سهم جهينة يعتبر الحالة الاولي من نوعها في تاريخ البورصة المصرية، حيث لم تشهد السوق سهما حقق انخفاضا بتلك المعدلات الحادة خلال اولي جلسات تداوله، مؤكدا ان الطروحات السلبية التي شهدتها السوق خلال فترات سابقة، لم تبدأ اسهمها برحلة هبوط من اول ايام تداولها وانما حققت الاسهم ارتفاعات خلال اول جلسة لتبدأ في الهبوط بعد ذلك نتيجة سعي المتعاملين لجني الارباح السريعة، وضرب مثلا علي ذلك بسهم طلعت مصطفي الذي ارتفع ليبلغ 15 جنيهاً باول ايام تداوله وايضا سهم القلعة الذي حقق ارتفاع بمعدل %167 في اولي جلسات تداوله في السوق الثانوية.

 
وشدد السعيد علي ان اداء السهم خلال اولي جلسات تداوله بالسوق يؤكد قيام شركة جهينة ببيع كميات من اسهمها خلال فترات سابقة للطرح بالقيمة الاسمية، مما ترتب عليه قيام بعض صغار الملاك ببيع اسهمهم خلال اول جلسة تداول لتحقيق مكاسب راسمالية خيالية علي حساب حملة الاسهم العاديين.

 
وحول اداء السهم خلال الفترة المقبلة اوضح السعيد ان سعر الطرح اصبح نقطة مقاومة قوية للسهم، مما يقلل من فرص ارتداد السهم فوقها خلال الفترة الجارية، خاصة في ظل عدم ملاءمة الظروف الراهنة لسوق المال لاستقبال اي طروحات جديدة، الا انه اكد في الوقت نفسه ان الحركة المستقبلية للسهم مرهونة بتدخل صندوق مساندة سعر السهم، الذي انتقد السعيد بشدة عدم وضوح دوره بشكل محدد حيث يتمثل الهدف من انشائه في دعم سعر السهم والحفاظ علي استقراره خلال شهر من تاريخ بدء التداول، وهو الذي اعتبره المساهمون بمثابة ضمان لعدم نزول سعر سهم عن قيمة الطرح لمدة شهر علي الاقل.

 
من جانبه، اوضح احمد زكريا، مدير حسابات بشركة عكاظ لتداول الاوراق المالية، ان اجمالي طلبات الشراء خلال الجلسة الاستكشافية لاول ايام تداول سهم جهينة بالسوق كشفت عن بلوغ اجمالي كميات الاسهم المعروضة للبيع حوالي 13 الي 14 مليون سهم، وفي المقابل لم تتعد كميات الاسهم المطلوبة للشراء 1.5 مليون سهم، كما اكد ان سعر السهم باول عملية تم تنفيذها في الجلسة بلغ 4.59 جنيه، بمعدل انخفاض %1.5 عن سعر الطرح.

 
وابدي زكريا تعجبه من اداء سهم جهينة خلال اولي جلسات تداوله، مؤكدا ان الاسهم التي حققت اداءً سلبيا بعد عمليات الطرح خلال فترات سابقة لم تبدأ اداءها السلبي من بداية تداولها مثل سهم جهينة، حيث كان لابد ان تحقق تلك الاسهم نسبة ارتفاع في اسعارها لكي تكون هناك تبريرات لهبوطها فيما بعد، والتي تتمثل في رغبة حملة الاسهم بتحقيق ارباح سريعة.

 
كما رأي منفذ العمليات بشركة عكاظ ان سرعة تغطية الطرحين العام والخاص لشركة جهينة يؤكد توافر السيولة المترقبة للفرص الاستثمارية خارج السوق، الا انه اعتبر تلك السيولة متحفظة نظرا لسرعة استسلامها بدليل القوي البيعية القوية التي ظهرت علي سهم جهينة باولي جلسات تداوله.

 
واشار زكريا الي انه عادة ما تواجه الاسهم التي تنخفض قيمتها السوقية عن سعر الطرح صعوبة في اختراق هذا المستوي السعري مرة اخري علي المدي القصير.

 
واكد احمد هاشم، منفذ عمليات بشركة جولدن واي لتداول الاوراق المالية، ان جلسة الثلاثاء الماضي شهدت محاولات من القوي البيعية لنشر حالة الفزع بين حملة سهم جهينة بغرض دفعهم لبيع اسهمهم علي مستويات سعرية اقل من سعر الطرح، واستشهد علي هذا الامر بعاملين، يتمثل الاول في ارتفاع كمية الاسهم المعروضة للبيع والتي لا تضاهي كميات الاسهم المطلوبة للشراء علي الاطلاق، الامر الذي من شأنه ان يقلل من فرص تنفيذ عمليات البيع، فيما يتمثل العامل الثاني في عدم منطقية اسعار الاوامر حيث انخفضت اسعار طلبات الشراء عن اسعار عروض البيع بفوارق سعرية كبيرة، الامر الذي يقلل من احتمالية تنفيذ تلك العمليات ايضا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة