أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

مطالب تجار البقالة في القاهرة أمام‮ »‬رشيد‮«.. ‬نهاية الشهر الحالي


محمد مجدي
 
اتفقت شعبة تجار البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة علي تكوين لجنة من مجلس إدارة الشعبة لتقديم مذكرة عاجلة قبل نهاية الشهر الحالي إلي المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، تضم مقترحات محددة المعالم والأهداف لتنمية وتطوير محال البقالة والمواد الغذائية، بعد رفضها برنامج تطوير القطاع، الذي تم تقديمه إلي الشعبة من قبل جهاز تحديث التجارة وهيئة مكتب الشعبة.

 
l
 
 رشيد محمد رشيد
كما تم الاتفاق علي تقديم مذكرة إلي محافظة القاهرة، بضرورة وضع حل لمشكلة عدم السماح بمرور سيارات النقل بأنواعها داخل الشوارع.. الأمر الذي يعوق دخول سيارات توزيع المنتجات الغذائية إلي محال البقالة والمواد الغذائية
 
من جانبه، استنكر أحمد يحيي، رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة، عدم وجود تفاعل من التجار علي تحديث قطاع البقالة، من خلال التطوير، والحفاظ علي الاستمرارية في السوق المحلية في ظل دخول وانتشار الكيانات الكبري من السلاسل الغذائية الأجنبية.
 
وقال إن المشاكل التقليدية المنتشرة في القطاع يتم العمل علي حلها بالاتفاق مع بعض مفتشي التموين ومجلس إدارة الغرفة التجارية بالقاهرة من خلال العمل علي الحد من بعض الممارسات الحكومية الضارة، التي تؤثر سلباً علي التجار، وأيضاً تعمد تصيد الأخطاء، مؤكداً عقد اجتماع قريباً مع مجلس إدارة الغرفة التجارية الجديد بعد الإعلان عن أسماء المعينيين من قبل المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة.
 
وأشار »يحيي« إلي أن وزارة التجارة والصناعة قامت بعمل خطة لتطوير القطاع، وذلك من خلال برنامج تم عرضه علي الشعبة، مطالبة بتطوير باقي قطاعات التجارة حتي يمكن تحقيق أقصي استفادة ممكنة من الخطة التي أعلنت عنها وزارة التجارة والصناعة.
 
وأوضح رئيس شعبة تجار البقالة والمواد الغذائية، أنه سيتم تكوين لجنة من مجلس إدارة الشعبة لتقديم مذكرة عاجلة قبل نهاية الشهر الحالي للمهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، توضح مقترحات محددة المعالم والأهداف لتنمية وتطوير محال البقالة والمواد الغذائية.
 
كما سيتم عمل مذكرة لمحافظة القاهرة بضرورة وضع حل لمشكلة عدم السماح بمرور سيارات النقل بأنواعها داخل الشوارع، وهو ما يمنع وصول المنتجات الغذائية إلي محال البقالة.
 
وأكد جلال عمران، نائب أول رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية، ضرورة انقاذ التاجر الصغير والمتوسط من هجمة السلاسل الغذائية الكبري، التي انتشرت بشكل كبير مؤخراً، وهو ما يهدد المحال الصغيرة داخل المحافظات المختلفة.
 
وأشار عمران إلي أنه طلب من جهاز تنمية التجارة الداخلية منذ ما يقرب من 4 أشهر بإمداد الشعبة بتجارب دولتي المكسيك وفرنسا في تطوير قطاعات التجارة الداخلية لديهما للاقتداء بها، وحتي الوقت الحالي لم يتم الحصول علي تلك التجارب، مطالباً بضرورة عمل خطة لتطوير القطاع.
 
وأكد عمرو عصفور، نائب ثان رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية، أن تحديث التجارة الداخلية لابد يشمل جميع القطاعات دون تركيز علي منتج دون غيره.
 
ورفض »عصفور« التمويل الذي تم عرضه من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية بهدف تطوير قطاع البقالة والمواد الغذائية، نظراً لأنه لا يفي باحتياجات التجار وتطوير أدائهم.
 
وقال صلاح عبدالعزيز، رئيس الشعبة السابق، إن مشاكل تجار البقالة كثيرة ويجب العمل علي حلها من خلال مجلس إدارة الغرفة التجارية الجديد.
 
كما أن أهم المشاكل التي تؤرق التجار هو تحصيل غرامة نظافة، التي تصل إلي ألف جنيه إلي جانب عقوبة الحبس.
 
وأوضح أحمد حمدي، عضو شعبة تجار البقالة، أن التطوير المطلوب من التجار، الذي قام به جهاز تنمية التجارة الداخلية يتكلف مبالغ ضخمة، وهو بذلك يلزم التاجر بدفع رأسماله في تطوير محل البقالة.
 
وقال عبدالرحمن رأفت، عضو شعبة تجار البقالة، إن التحديث الذي تقوم به وزارة التجارة والصناعة، لا يسير في الاتجاه الصحيح ولا يخدم صغار ومتوسطي تجار البقالة والسلع الغذائية، ولكي تتم معالجة تحديث قطاع التجارة الداخلية يجب أولاً علي المصانع والشركات خفض أسعار السلع والمنتجات الغذائية المقدمة إلي التجار.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة