بورصة وشركات

الأرباح الرأسمالية تدفع نتائج‮ »‬العرفة‮« ‬للنمو بنسبة‮ ‬%417‮ ‬خلال الربع الأول


نشوي حسين
 
كشفت نتائج أعمال شركة »العرفة للاستثمارات والاستشارات« خلال الربع الأول من العام الحالي عن تحقيق صافي ربح 13.30 مليون دولار، بنسبة ارتفاع %417، مقارنة بصافي ربح 2.57 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.


 
فيما أظهرت نتائج الأعمال غير المجمعة لشركة »العرفة« خلال الربع الأول من العام الحالي تحقيق أرباح تقدر بـ23.7 مليون دولار، مقارنة بصافي ربح 686.6 ألف دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2009.

 
في البداية، أشار أمير حليم، كبير المحللين الماليين بشركة العرفة للاستثمارات والاستشارات، إلي أن ارتفاع صافي أرباح شركته خلال الربع الأول من العام الحالي، جاء بدافع من عدة عوامل، في مقدمتها تحقيقها أرباحاً رأسمالية بقيمة 28.8 مليون دولار تمثل قيمة عمليات إعادة الهيكلة لبعض الشركات التابعة في مجموعة البيرد، موضحاً أن العرفة اتبعت استراتيجية بيع الشركات التي ليست لها قيمة مضافة كبيرة لبقية أنشطة المجموعة، وهو ما أدي إلي بيع كل من شركتي »إس ار جي وميلكا إنترناشيونال« إلي مستثمر استراتيجي.

 
وأضاف أن من العوامل الأخري التي ساهمت في زيادة معدلات ربحية العرفة خلال الربع الأول هو الاستفادة من خفض القيمة الإيجارية لنحو 42 فرعاً من فروعها في المملكة المتحدة بنسبة %40، مما انعكس بالإيجاب علي خفض التكاليف.

 
وحدد كبير المحللين الماليين بـ»العرفة القابضة« صافي أرباح الشركة بعد حقوق الأقلية خلال الربع الأول من العام الحالي عند 13.30 مليون دولار، مقارنة بـ2.570 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، لافتاً إلي أنه بتجنيب قيمة الأرباح الرأسمالية والشركات المبيعة في المملكة المتحدة، فإن ذلك سيسفر عن صافي أرباح عند 4.140 مليون دولار، بزيادة قدرها %61 علي أرباح نفس الفترة من العام الماضي، محدداً نصيب السهم من الأرباح عند 0.056 سنت، مقارنة بـ0.012 سنت خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 
وفيما يتعلق بأسباب تراجع الأرباح التشغيلية لقطاع المنسوجات خلال الربع الأول من العام الحالي لتسجل 500 ألف دولار، مقارنة بـ559 ألف دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، علاوة علي تراجع صافي الأرباح ليسجل 434 ألف دولار، مقابل 693 ألف دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، رغم ارتفاع إيراداته بنسبة %40 لتسجل 4.88 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 
أشار أمير حليم، كبير المحللين بـ»العرفة للاستثمارات والاستشارات« إلي مجموعة من العوامل السلبية، أولها ارتفاع أسعار المواد الخام العالمية، لتسجل أسعار الصوف ارتفاعاً يتراوح بين 16 و%32، بالتزامن مع ضعف هوامش الربح في المبيعات المحلية، علاوة علي تأثر صافي الأرباح سلباً بخسائر فروق العملة والتي بلغت نحو 224 ألف دولار.

 
يذكر أن إيرادات قطاع التجزئة بلغت 48.05 مليون دولار، بانخفاض قدره %13.5، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما سجل ارتفاعاً قدره %37.8 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذا ما تم تحييد عمليات إعادة الهيكلة في مجموعة البيرد.

 
وبلغ إجمالي أرباح قطاع التجزئة نحو 15.08 مليون دولار بهامش ربح قدره %31.4، مقارنة بـ%37.9 خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبأرباح قدرها 13.03 مليون دولار.

 
أرجح »حليم« انخفاض هامش أرباح قطاع التجزئة خلال الربع الأول من العام الحالي إلي العروض الترويجية الكبيرة، التي قدمتها الشركة بهدف تنشيط حركة المبيعات في المملكة المتحدة، معتبراً في الوقت ذاته ارتفاع إيراداته مؤشراً إيجابياً علي تعافي قطاع التجزئة علي المستوي العالمي.

 
كما سجلت إيرادات قطاع الملابس الجاهزة والتفصيل خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 32.1 مليون دولار، بانخفاض قدره %4.5، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت أرباح النشاط نحو 4.2 مليون دولار، بالتزامن مع تحسن هامش الربحية، مقارنة بالعام الماضي وذلك انعكاساً لتخفيض تكاليف النشاط، نتيجة نقل مصانع ملابس الكاجوال إلي المنطقة الصناعية بمدينة بني سويف.

 
وبلغ صافي أرباح قطاع الملابس الجاهزة خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 3.8 مليون دولار، مقارنة بـ4.2 مليون دولار، خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 
كانت نتائج أعمال الشركة المجمعة خلال الفترة من 1 فبراير 2009 إلي 31 يناير 2010، قد أظهرت تحقيق صافي ربح قدره 10.16 مليون دولار، مقابل 27.04 مليون دولار خلال الفترة المقارنة من 1 أبريل 2008 إلي 31 يناير 2009.

 
وتعد شركة العرفة للاستثمار والاستشارات واحدة من أبرز الشركات العاملة في مجال صناعة الملابس والمنسوجات بمصر والشرق الأوسط، وتستهدف 3 قطاعات تشغيلية رئيسية تعمل كخطوط إنتاج متكاملة المراحل لتغطي احتياجات السوق من هذه الصناعة، وذلك عن طريق قطاع الملابس الفاخرة وبدل الأعمال، علاوة علي قطاع الكاجوال، تمتلك عدة شركات تابعة، من أهمها حقوق انتفاع في عدد من المتاجر الرئيسية في المملكة المتحدة مثل BURTONS ، DEBENHAM ، HOUSE OF FRAISER ، بالإضافة إلي امتلاكها عدداً من المتاجر الخاصة بالمملكة المتحدة تحمل الاسم التجاري »SUITES YOU «.

 
كما تمتلك الشركة نحو 45 فرعاً للعلامة التجارية كونكريت بالسوق المحلية، علاوة علي استحواذ الشركة علي حصة %35 في مجموعة »فورال«، التي تمتلك العلامة التجارية PALZILERI .

 
ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين علاء عرفة بواقع %25.3 وسماء عرفة %16.5، وأشرف عرفة %11.9، وشيرين عرفة %13.7 وكونكريت للملابس الجاهزة %0.1، %0.26 لكل من أحمد السويدي ومحمد داوود، علاوة علي %32 للتداول الحر، كما تمتلك الشركة عدة استثمارات منها شركة »BMB « جروب ليمتد بنسبة %60 و%99.2 في كل من شركة ايجيبت تيلورنج للملابس الجاهزة والشركة السويسرية للملابس الجاهزة، علاوة علي %91.64 لشركة كونكريت للملابس الجاهزة وغيرها.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة