أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اتصالات وتكنولوجيا

تعهيد‮ »‬نقل البيانات‮« ‬مرشح لنمو‮ ‬يتواكب مع تطور بنيته الأساسية


عمرو عبد الغفار
 
توقع عدد من الخبراء استمرار معدلات نمو خدمات نقل البيانات unvoice service التي تمثل أحد نوعي خدمات التعهد للغير خلال الفترة المقبلة بدعم من التطور والنمو المطرد في البنية الأساسية الخاصة بهذه الخدمات، وزيادة عدد الشركات المتخصصة في تقديم هذه الخدمات بالسوق المحلية، بعد مبادرة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »ايتيدا« بإدخال بعض الشركات الاجنبية لنقل هذه الخبرات، في مقدمتها شركة »IBM «.

 
l
 
 امين خير الدين
وتعد دمات التعهيد إحدي الادوات الجديدة التي تستفيد من نمو سوق الاتصالات والانترنت بشكل مباشر من خلال تمرير المكالمات الدولية ونقل البيانات حيث يمكن لشركات التعهيد ومراكز الاتصالات بالـ»Call Center « الاعتماد علي البنية التحتية للشبكات الارضية والهواتف المحمولة لتوفير هذه الخدمة بشكل اوسع.

 
في هذا السياق قال أحمد نجيب، رئيس شركة »اورانج لخدمات الأعمال« إحدي الشركات التابعة لشركة »فرانس تليكوم«، إن شركته تقدم خدمات التعهيد للغير من خلال مراكز الاتصالات التابعة لها في مصر ويعمل بها حوالي 15000 موظف، موضحا ان عدد عملاء الشركة يصل الي 190 مليون عميل في 220 دولة من خلال 3700 شركة، مشيراً إلي أن تبعية شركته لـ »فرانس تليكوم« التي تتميز بشبكات اتصالات ارضية، وشبكات هواتف محمولة منتشرة في العديد من دول العالم يكسبها العديد من المزايا النسبية التي تساهم في انتشار خدمات التعهيد للغير.

 
واكد رئيس شركة »اورانج لخدمات الاعمال«، أن توافر البينة التحتية والشبكات أحد أهم المعايير التي تساهم في تخفيض تكلفة تقديم الخدمات، موضحا ان خدمات التعهيد تعتمد علي نقل البيانات وتمرير المكالمات من خلال شبكات دولية، وهو ما تمتلكه شركة فرانس تليكوم خاصة انها تعد ضمن اولي الشبكات في التغطية الجغرافية الواسعة علي مستوي العالم.

 
واشار نجيب الي ان هناك تطوراً في خدمات الاتصالات ونقل البيانات في السوق المحلية والعالمية، وهو ما يشير الي نمو مرتقب في خدمات التعهيد مؤكدا ان العام الماضي وصل معدل النمو في الخدمات المقدمة من خلال المركز في مصر إلي نحو %4.

 
واضاف ان الشركة تقدم خدماتها لعدد من المؤسسات متعددة الجنسيات، تعمل في مجالات الصناعات الغذائية، والمعدنية، وشركات البترول، والبنوك، والتأمين، منها شركات »مرسيدس« و»كوكاكولا« و»مصر للطيران« مما يشير الي استيعاب شريحة كبيرة من الشركات لاهمية مثل هذه الخدمات علي المستويين المحلي والعالمي، موضحا ان هناك معدلات نمو قوية في السوق الافريقية والشرق الأوسط في مجال خدمات الاتصالات وتسعي الشركة لخدمة هذه المناطق ومنها دول البحرين، والاردن، وتونس، وكينيا، واوغندا، والكاميرون،  والسنغال،  وكوت ديفوار، بالاضافة الي دول انجلترا وفرنسا في اوروبا.
 
ومن جهته اوضح امين خير الدين، عضو مجلس ادارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ان خدمات التعهيد تنقسم الي نوعين منها الخاص بتمرير المكالمات voice service والنوع الثاني الخاص بنقل البيانات  unvioce service وهوما يلاقي اهتماماً كبيراً خلال الفترة الاخيرة من وزير الاتصالات الدكتور طارق كامل في محاولة لدعمه وتطويره لأهميته في تطوير تكنولوجيا المعلومات بالسوق المصرية.
 
أضاف ان خطة الوزارة حاليا هي ادخال قطاعات اخري ضمن منظومة التعهيد في قطاعات مختلفة منها الصحة والنقل كمرحلة اولي أما المرحلة المقبلة ستشمل وزارة المالية وعدد من الخدمات الحكومية، حيث يمكن للمواطن الاستفادة من جميع الخدمات الحكومية.
 
وأشار إلي أن هناك العديد من الشركات العالمية التي تعمل حاليا بالسوق المحلية في مجال تعهيد خدمات الاعمال للغير في ادارة الافراد مثل شركة »IBM « وبنك »HSBC « وذلك بإشراف من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات »ايتدا« والعديد من الشركات، مضيفا ان الفكرة تعتمد علي تواجد شركة لخدمات التعهيد وتوليها عملية المشتريات مثلا للمؤسسات الصحفية حيث يمكنها تجميع كل احتياجات هذه المؤسسات من اوراق ومستلزمات مكتبية وتتولي ادارتها.
 
ولفت الي ان سوق التعهيد بالخدمات للغير تعتبرمن اهم الاسواق التي تستوعب العديد من العمالة المباشرة او غير المباشرة حيث إن كل فرصة عمل لخدمات التعهيد تخلق معها ما يقرب من 2.5 فرصة عمل غير مباشر بين عاملين نظافة وامن وعمال صيانة وغيرها من الاعمال التي تخدم شركات التعهيد.
 
من جهته اكد سامح منتصر رئيس مجلس ادارة شركة »Esnad « ان سوق تعهيد الاعمال والادارات للغير هي سوق واعدة واضاف ان شركته تستهدف مضاعفة عدد الشركات التي تقدم لها هذه الخدمات.
 
واوضح رئيس مجلس ادارة شركة »Esnad « العاملة في مجال خدمات »الكول سنتر« انها تقدم خدمات التعهيد لما يقرب من 15 شركة في السوق المحلية حيث تقوم بالاعمال المحاسبية للشركات المختلفة وادارة الاجور والمعاشات والتأمينات بهذه الشركات، وهو ما يساعد هذه الشركات علي تقليل النفقات عن طريق تقليل الموظفين العاملين بهذه الادارات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة