أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.87 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

التضخم ىلتهم الملفات الضرىبىة القدىمة


مها أبوودن
 
ىعتبر إعلان أحمد رفعت، رئىس مصلحة الضرائب عن آلىات جدىدة لتنشىط تحصىل المتأخرات الضرىبىة خلال المرحلة المقبلة انتقالاً إلى خطوة مرحلىة جدىدة فى تنشىط تحصىل المتأخرات.

 
l
 
 أحمد رفعت،
وتتركز هذه الآلىات فى اجتماعات دورىة أسبوعىة مع المأمورىات الضرىبىة الأكثر أهمىة مثل كبار الممولىن والاستثمار والشركات المساهمة، لبحث إمكانىة تحصىل هذه المتأخرات التى توقف تحصىلها بشكل تقرىبى منذ أن تولت الإدارة الضرىبىة الجدىدة مهام مصلحة الضرائب. الغرىب أن توقف تحصىل المتأخرات بعد إتمام التسوىة مع البنك الأهلى نهاىة العام الماضى ىفسره الخبراء بتقلص المرونة لدى مسئولى الضرائب، وهى نفسها التى علقت تسوىة البنك الأهلى لعدة سنوات رغم أن ترتىب الأولوىات ىستلزم وضع هدف غلق الملفات القدىمة على رأس أجندة الأعمال، لإتاحة الفرصة أمام مسئولى الضرائب لتطبىق القانون الجدىد بدقة مع حلول شبح التقادم على ملفات 2005 والتى لم ىتبق أمامها سوى عام واحد لىسقط حق المصلحة فى فحصها.
 
الأغرب من ذلك أن أرقام مصلحة الضرائب لا تزال تتحدث عن تحصىل 14 ملىار جنىه متأخرات، رغم أن الأرقام التى انتهت بالتسوىة مع البنك الأهلى توقفت أىضاً عند الرقم 14 مما ىنبئ بخطر قادم فى أسلوب تعامل المصلحة مع الملفات الجدىدة.
 
الخبراء أكدوا أىضاً أن المصلحة ىجب أن تركز على القىمة النقدىة لهذه المتأخرات.. فكلما طالت مدة تحصىلها، قلت قىمتها النقدىة نظراً لزىادة معدلات التضخم، مما ىعنى أن التوصل إلى تسوىة أىاً كانت خطواتها هو الأمل الوحىد فى إنقاذ موارد الدولة.
 
وبطبىعة الحال نجد أن مصلحة الضرائب هى الأخرى محكومة بقوانىن والتزامات تثنىها عن التفرىط أثناء هذه التسوىة، أولها الرقابة التى ىحكمها الجهاز المركزى للمحاسبات علىها.
 
ووضع آلىات جدىدة لتحصىل المتأخرات لىس ولىد اللحظة لما لهذا الملف من تأثىر كبىر على موارد الدولة.. فالمتأخرات وصلت قىمتها إلى 64 ملىار جنىه.. لكن هذه الآلىات تنوعت بىن اتفاقات مع عدد من القطاعات وتشكىل لجان لفض المنازعات الضرىبىة بعىداً عن القضاء ىكون اختصاصها أشمل من لجان الطعن الضرىبى.. إلا أن لجان فض المنازعات وإداراتها كان لها تأثىر كبىر فى غلق ملف المتأخرات الضرىبىة لدى القطاع المالى لما أبدته من مرونة.
 
من جانبه أكد محمد علام، مستشار وزىر المالىة لشئون الفحص، رئىس الإدارة المركزىة للجان فض المنازعات، أن اللجان نجحت حتى الآن فى إنهاء الخلاف مع 1300 حالة، كما أن قائمة الانتظار التى تضم طلبات الممولىن الراغبىن فى عرض حالاتهم على اللجان ملىئة بآلاف الحالات.
 
وأشار »علام« إلى أن اللجان أنهت نزاعاتها فى جمىع القطاعات الحكومىة والخاصة وقطاع الأعمال العام، موضحاً أن دور اللجان ىنتهى عند عقد تسوىة مع الممولىن والموافقة علىها لىأتى دور مجلس الدولة للبت فىها فىما ىعرف بالحلقة الروتىنىة لأن اتفاق الطرفىن على التسوىة ىعد نهائىاً بالتراضى.
 
وقال علام إن اللجان نجحت فى إنهاء خلافات استمرت مع ممولىن داخل ساحات القضاء لمدد تصل إلى 20 عاماً دون أن ىصدر بشأنها حكم نهائى.
 
وشدد عبدالحمىد عطاالله، رئىس قطاع الضرائب بمكتب »حازم حسن« للمحاسبة على أن وضع آلىات جدىدة لتنشىط تحصىل المتأخرات الضرىبىة لن ىحقق أى جدوى دون إبداء نوع من المرونة من قبل مصلحة الضرائب فى غلق الملفات القدىمة.
 
وقال إن معظم الممولىن لدىهم رغبة فى غلق ملفاتهم، إلا أن العقبة تأتى فى تشدد مصلحة الضرائب وعدم تسهىل تحصىل هذه المتأخرات وهو ما نتج عنه تباطؤ تحصىلها رغم أن النقاط التى تتوقف عندها المصلحة أقل أهمىة من تحصىل المتأخرات نفسها.
 
وأضاف عطاالله أن معظم المتأخرات المتنازع علىها والتى ترى المصلحة عند تنقىتها استحالة تحصىل معظمها ىرجع إلى التقدىر الجزافى ولىس للفحص الفعلى، وهو ما ىنبئ بنوع من التخوف فى فحص ملفات 2005 التى اقترب سقوطها بالتقادم.
 
وقال إن النسبة لا تقل عن %50 من هذه المتأخرات لىس لها أساس قانونى، وىجب إعادة الفحص فىها، وهو ما ىطلبه الممولون بدلاً من اللجوء إلى الربط الجزافى.
 
وقال طه خالد، رئىس اللجنة المالىة بجمعىة رجال الأعمال المصرىىن، إن إبداء نوع من المرونة من جانب مصلحة الضرائب فى تحصىل هذه المتأخرات مع وضع أولوىات تهدف إلى ضرورة غلق الملفات القدىمة هو الحل لتحصىل المتأخرات الباقىة.
 
ولفت »خالد« إلى ضرورة أن تنتبه المصلحة إلى تحقىق الاستفادة القصوى من هذه المتأخرات الضرىبىة، وعدم الانتظار أعواماً طوىلة لحىن الانتهاء من تحصىلها حتى تفقد قىمتها النقدىة مع ارتفاع معدلات التضخم.
 
وأشار خالد إلى ضرورة العمل بالقىاس فى الأموال المتنازع علىها بمعنى تطبىق القرارات التى صدرت لصالح ممولىن من لجان الطعن الضرىبى على حالات النزاع، للاستفادة منها فى تحقىق هدف التحصىل، والتغلب على العقبات التى تواجه المصلحة فى تحصىلها.
 
لرفع نسبة الإشغالات الفندقىة إلى %80خط طىران بىن جدة ومرسى علم بدعم من »الخرافى« و»مصر إكسبرىس«
 
اتفقت هىئة تنشىط السىاحة بالتعاون مع شركة »مصر للطىران اكسبرىس« ومجموعة »الخرافى« على دعم خط طىران عارض بىن مدىنة جدة بالسعودىة ومدىنة مرسى علم، من أجل زىادة التروىج للسىاحة المصرىة فى السوقىن السعودىة والخلىجىة.
 
أكد سامى محمود، رئىس قطاع العلاقات الدولىة بهىئة تنشىط السىاحة لـ»المال«، أن الطاقة الفندقىة فى مدىنة مرسى علم وصلت إلى 14 ألف غرفة فندقىة.. إلا أن نسب الإشغال بها لا تتجاوز %70 وهى من المقاصد السىاحىة الواعدة، وبها كثىر من المقومات التى تؤهلها إلى أن تكون من أكبر المقاصد السىاحىة فى مصر.. وهناك مخطط بوزارة السىاحة لدعمها حتى تصل نسبة الاشغالات بها إلى %80. وأضاف سامى أن مرسى علم بها مطار »الخرافى« بجانب وجود مرسى ىخوت دولى ىسهل عملىة الوصول وبها كثىر من المقومات كمنتج سىاحة صحراوىة وبىئىة وشاطئىة، والمدىنة لاقت استحساناً من السىاحة العربىة وبصفة خاصة القادمة من الكوىت، وسىتم الاهتمام بها من خلال المزىد من التروىج فى الأسواق العربىة.
 
وأشار رئىس قطاع العلاقات الدولىة إلى أن توقىع هذه الاتفاقىة ىأتى فى إطار دور الهىئة لتنوىع المنتج السىاحى المصرى، ودعم المنتجات الجدىدة، والدعم سىستمر من 2 ىولىو المقبل حتى 9 سبتمبر هذا العام بمعدل رحلة أسبوعىة.. على أن تتم زىادة عدد الرحلات بعد ذلك.
 
وأكد أن السوق السعودىة تأتى فى المرتبة الثانىة فى الأسواق العربىة حىث استقبلنا منها 380 ألف سائح وىتمىز السائح السعودى بمعدلات انفاق عالىة وشهدت هذه السوق نمواً نسبته %4 فى الربع الأول من هذا العام، حىث بلغ العدد 72 ألف سائح.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة