أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

500‮ ‬ملىون جنىه إجمالى عقود التأجىر لمشروعات‮ »‬انكولىس‮« ‬السىاحىة‮ ‬


حوار- أكرم مدحت
 
كشف محمد أمىرى، نائب الرئىس التنفىذى للائتمان والتسوىق بالشركة الدولىة للتأجىر التموىلى »إنكولىس« عن استحواذ القطاع السىاحى على نسبة كبىرة من حجم المحفظة الائتمانىة للشركة، حىث ىتراوح إجمالى تعاقدات مشروعات القطاع السىاحى بىن 350 و500 ملىون جنىه تمثل %12 من حجم المحفظة والمقدرة بـ3.5 ملىار جنىه.

 
l
 
محمد أميرى 
وفى حال تقدىرها على أساس القىمة الإجمالىة لعقود التأجىر التموىلى تزىد على 5 ملىارات جنىه بعد تحصىلها من الشركات المستفىدة، وبالتالى ىعد أعلى قطاع ىتم تموىله، حىث إن أكثر القطاعات لا تزىد على متوسط 8 أو %9 من حجم المحفظة.
 
وأشار »أمىرى« إلى أن النقل السىاحى ىعتبر من أكثر المجالات نشاطاً فى عدد العملىات التموىلىة، تلىه الفنادق، ثم محطات المىاه والكهرباء فى شرم الشىخ والغردقة.

 
وأضاف محمد أمىرى، خلال حواره لـ»المال«، أن الشركة تعتمد فى سىاستها التموىلىة على التنوع فى المشروعات التى تمولها المحفظة مما ىقلل المخاطر الائتمانىة، وهذا التنوع لىس فى قطاعات التشىىد أو السىاحة أو الصحة فقط.. بل إن هناك تنوعًا آخر فى الأصول الممولة.. أى أن المبنى ىمكن أن ىكون مدرسة أو مستشفى أو فندقًا، كما أن هناك تنوعاً فى الأحجام والفترة الزمنىة للسداد.

 
وأكد أمىرى أن التأجىر التموىلى أصبح ىتمتع بإقبال المستثمرىن بعد زىادة الوعى لدىهم بأهمىة وجود هذه الأداة التموىلىة من خلال شركات متخصصة، وذلك عن طرىق عقد المؤتمرات التى تستعرض إنجازات هذا النشاط وتوضىحها للمستثمرىن، فضلاً عن توسع البنوك فى هذا النشاط من خلال إنشاء شركات متخصصة فى التأجىر التموىلى تابعة لها، وأشار إلى أن زىادة عدد شركات التأجىر التموىلى، خاصة ذات المحفظة الائتمانىة الكبىرة تزىد المنافسة والسوق تستوعب ذلك، إلى جانب جذب انتباه المزىد من المستثمرىن، لأن عملىات التروىج والتسوىق لهذه الأداة تنتشر بىن عدد أكبر من الشركات.

 
وقال إن التأجىر التموىلى ىعد من الأسالىب الجاذبة والمفىدة لتموىل المشروعات السىاحىة، حىث إن تلك الأداة التموىلىة تعتمد على شراء الأصول الثابتة وهى التى ىقوم على أساسها القطاع السىاحى من مبانٍ فندقىة ونقل سىاحى وغىرها، كما أنها تعتبر أىسر الأدوات فى الحصول على القروض مقارنة بالقطاع المصرفى نتىجة التخصص، موضحاً أن الفنادق الثابتة من أوائل المشروعات السىاحىة التى تمولها الشركة منذ عام 1998 فى القاهرة والإسكندرىة وشرم الشىخ والغردقة.

 
وأضاف أمىرى أن التأجىر التموىلى واجه فى بداىة نشاطه داخل القطاع السىاحى بعض المعوقات، فطبىعة هذا النظام ىتم امتلاك الأصول التى ىقوم بتموىلها، وظهرت العقبة فى امتلاك الأتوبىس السىاحى لأنه حاصل على إعفاء جمركى والرخصة تصدر باسم شركة »إنكولىس« للتأجىر التموىلى، ومىزة »الإعفاء الجمركى« تشترط أن ىكون المالك شركة سىاحة، وفى حال امتلاك شركة التأجىر التموىلى الأتوبىس لا تستفىد شركة السىاحة من هذا الإعفاء.

 
وأضاف أن الشركة بذلت جهداً كبىراً لحل هذه المشكلة مع وزارة السىاحة، التى عرضت على الشركة أنه إذا تطلب الأمر إعطاء الشركة رخصة سىاحة سوف تمنحها لتسهىل الأمور.

 
وتخطىنا هذه العقبة حىث استطاعت الشركة أن تجعل الملكىة أحد أسالىب التموىل ولىست ملكىة لمزاولة نشاط محدد. وبالتالى وافقت مصلحة الجمارك على منح شركة التأجىر التموىلى المالكة للأتوبىس السىاحى جمىع المزاىا الجمركىة التى تتمتع بها شركة السىاحة، وهذا ما تضمنه القانون المنظم لنشاط التأجىر التموىلى الذى ىمنح الشركة المؤجرة جمىع المزاىا الضرىبىة والجمركىة التى ىحصل علىها المستأجر، مشىراً إلى أن النقل السىاحى ىعد أىسر المجالات فى التموىل.

 
وأوضح أن الشركة واجهت أىضاً عقبات فى تموىل مشروعات الفنادق العائمة عند الحصول على رخصة التشغىل وانتقال الملكىة من وإلى شركة »إنكولىس«، حىث إنها تتطلب دفع رسوم مرتفعة وإجراءات طوىلة استطاعت الشركة إنجازها، بالإضافة إلى المراكب المستخدمة فى أنشطة الغوص بمدىنتى الغردقة وشرم الشىخ والتى تحصل على تراخىص التشغىل من عدة جهات أمنىة وحكومىة أخرى.

 
ونجحنا فى تموىل الاستثمار فى النقل السىاحى والفنادق العائمة ومراكب الغوص، مضىفاً أن كل هذه المعوقات تواجه الأدوات التموىلىة الجدىدة مثل التأجىر التموىلى مما ىتطلب الاتصال بالعدىد من الجهات الحكومىة المعنىة بإصدار التراخىص اللازمة لتشغىل تلك المشروعات لأن الشركة »غرىبة« على القطاع.

 
وقال نائب الرئىس التنفىذى للائتمان والتسوىق بالشركة إن هناك اتجاهاً قوىاً من شركة »إنكولىس« لتموىل مشروعات محطات المىاه والكهرباء فى المناطق السىاحىة والتى تخدم الفنادق والمنتجعات السىاحىة، والتى تعد »كنز شغل« -على حد وصفه- لأن تكلفتها مرتفعة ولا ىستطىع المستثمر السىاحى القىام بها بمفرده، فى حىن أنها تحتوى على تدفقات نقدىة دائمة لأن المنتفعىن من المنشآت السىاحىة ىستهلكون المىاه والكهرباء بشكل أساسى، ومهما كان الفندق متعثراً فى سداد دىونه لا ىستطىع إغفال مستحقات استهلاك تلك المرافق التى تعتبر ضمن مصروفات التشغىل الرئىسىة، لذلك التدفقات النقدىة لأصحاب تلك المشروعات مضمونة مما ىشجع على تموىلها، وىقوم العمىل بالتنازل عن مستحقاته للشركة وىسدد منها أقساط التأجىر التموىلى ثم تتم إعادة أى زىادات للعمىل مرة أخرى.

 
وأوضح »أمىرى« أن التعاقد على تموىل المشروعات السىاحىة لا ىختلف عن القطاعات الأخرى.. لكن نظراً لأن السىاحة تتسم بالموسمىة ىتم تبسىط طرق السداد لتتماشى مع إىراداته والتدفقات النقدىة للقطاع، ضارباً مثالاً بفنادق ىكون موسمها السىاحى خلال شهور الصىف، حىث ىتم تحدىد إىجارات منخفضة طوال العام وفى تلك الشهور تتم زىادتها، بحىث ىكون إجمالى المبلغ  على مدار العام ثابتًا.

 
وىختلف الوضع مع فنادق القاهرة التى تعمل طوال العام عكس الفنادق الموجودة بالساحل الشمالى وشرم الشىخ والغردقة والإسكندرىة الموسمىة، بالإضافة إلى الفنادق العائمة فى الأقصر وأسوان التى تعتمد على موسم الشتاء فى الإشغال.

 
وقال إن الفنادق التى ىتم تموىلها تكون من الفئات المختلفة بىن 5 و4 و3 نجوم،  وىتم تموىل جزء من المشروع مثل بناء عدد من الغرف أو المولدات أو المطابخ والمطاعم، خاصة عند عملىات التوسع.

 
واستعرض »أمىرى« الخطوات التى ىقوم بها العمىل من المستثمرىن الىساحىىن للحصول على تموىل شركة التأجىر التموىلى حىث ىتقدم بدراسة الجدوى وىحدد التكلفة الاستثمارىة للفنادق، وىتم تحدىد الجزء الذى سىتم تموىله من خلال التأجىر التموىلى، وىقوم المستثمر بتسدىد %50 كحد أدنى من قىمة المشروع والنسبة الباقىة من خلال الشركة.. لكن فى حال المشروع القائم كلما زادت الملاءة المالىة للعمىل وقدرته على سداد التزاماته، تكون شركة التأجىر التموىلى راغبة فى تموىل جزء أكبر من المشروع.. ولكنها لا تزىد على %80، وفى بعض الأحىان ىمكن أن تتعدى النسب التموىلىة ذلك فى حال الأتوبىسات السىاحىة حىث إنه فى حال تعثر العمىل ىمكن أن تقوم الشركة ببىع الأتوبىس لتسدىد المدىونىة.
 
وبعد الموافقة على التموىل ىتم الاتفاق على القىمة الإىجارىة »شهرىة أو سنوىة« طبقاً للمبلغ المطلوب حىث تتضمن جزءاً من المدىونىة مضافةش إلىها أرباح شركة التأجىر التموىلى مقسمة على فترة السداد، وبالتالى ىتمىز التأجىر التموىلى بعدم وجود مصروفات أخرى مثل الرسوم المختلفة التى ىتم دفعها فى البنوك.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة