أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

عودة‮ »‬مازدا‮« ‬تشعل المنافسة مع‮ »‬تويوتا‮« ‬و»لانسر‮« ‬و»فلوانس‮«‬


علاء البحار- أحمد نبيل
 
أكد خبراء السيارات أن عودة مازدا للسوق المصرية سوف تؤثر علي الحصص السوقية للطرازات المختلفة لاسيما الطرازات اليابانية.

وأشاروا إلي أن مازدا 3 من فئة »1600cc « التي طرحت مؤخراً يتراوح سعرها بين 130 ألفاً و140 ألف جنيه، وسوف تنافس الطرازات التي تقع في نفس الإطار السعري المرتفع مثل تويوتا وميتسوبيشي لانسر ورينوفلوانس ، أما السيارات التي تجمع محلياً مثل نيسان، وهيونداي فهي خارج المنافسة لأنها تتمتع بأسعار منخفضة.
 
l
وأوضحوا أن »مازدا« التي تكون منافساً قوياً في البداية، بسبب سعرها المرتفع إلا أن التوقعات تشير إلي امكانية استحواذها علي حصص جيدة في السوق مع نهاية 2010 خاصة مع طرح طرازات جديدة من مازدا.
 
وكان الدكتور رؤوف غبور، الرئيس التنفيذي لشركة »چي بي أوتو«، الوكيل المصري لسيارات مازدا، قد أعلن الأسبوع الماضي طرح »مازدا 3« رسميا في مصر في نفس توقيت إطلاقها في أوروبا.
 
وأشار غبور إلي أن الشركة ستقوم بإطلاق مازدا »cx9 « ذات الدفع الرباعي نهاية عام 2010 والسيارة »m2 « خلال الربع الأول من 2011 بالإضافة إلي افتتاح مخزن ضخم لقطع غيار مازدا وتعيين 12 موزعاً معتمداً للسيارة الجديدة.

 
في البداية أكد عبدالمنعم سعودي، رئيس مجلس إدارة مودرن موتورز وكلاء سوزوكي وشانا وموزع نيسان أن مازدا معروفة في السوق المصرية وستكون عودتها سريعة.

 
وأضاف سعودي أنه من الطبيعي أن تستحوذ مازدا علي حصة من السوق وسوف تتنافس مع السيارات اليابانية والأوروبية وغيرها من الطرازات.

 
وتوقع زيادة المنافسة بين مازدا 3 والسيارات مرتفعة السعر من فئة »1600cc « حيث إن سعرها يصل إلي 140 ألف جنيه وبالتالي فإن تويوتا مرشحة بقوة للدخول في منافسة مع مازدا.

 
واستبعد دخول سوزوكي في المنافسة، حيث إن لها عملاءها وتتمتع بأسعار منخفضة مقارنة بمازدا.

 
وأضاف أن عودة مازدا جاء بعد فترة طويلة من المشاكل التي تعرضت لها مما اضطرت الحكومة اليابانية إلي التدخل لإعادة طرحها مرة أخري في السوق.

 
وأكد عادل بدير، مدير عام، عضو مجلس إدارة مودرن موتورز، عدم تغيير شركات السيارات خططها بعد دخول »مازدا« السوق حيث إن السوق عادت للانتعاش مؤخراً بعد فترة ركود ملحوظ في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يدفع الشركات إلي الاستمرار في خططها التوسعية رغم دخول منافسين جدد.

 
وأشار إلي أن بعض السيارات التي تجمع محلياً لن تتأثر حصصها السوقية بعد دخول مازدا السوق بسبب انخفاض أسعارها مثل نيسان التي يبدأ سعرها من 83 ألف جنيه وتجمع محلياً وتتوافر قطع غيارها، وبها مواصفات عالية الجودة في حين تداوم سعر »مازدا 3« بين 130 و140 ألف جنيه.

 
وأوضح أن دخول طرازات جديدة بشكل عام يساهم في تنشيط السوق رغم المنافسة المتوقعة في إطار الشرائح التي تشهد إقبالاً من العملاء.

 
وأوضح أن السوق مازالت قادرة علي استيعاب مزيد من المنافسة في ظل الانتعاش المتوقع للمبيعات في عام 2010.

 
وتوقع سمير ريان، رئيس مجلس إدارة شركة أوتوسمير ريان لتوزيع السيارات إقبالاً كبيراً من العملاء علي »مازدا 3« مع بداية طرحها مشيراً إلي أن سعرها يتناسب مع امكانياتها المتميزة.

 
وأشار إلي أن البدء بالتعاقد مع 12 موزعاً مؤشر جيد علي اهتمام الشركة بجميع المحاور التي تساهم في زيادة مبيعات مازدا في السوق المصرية بالإضافة إلي الإعلان عن مراكز خدمة وقطع غيار بالتزامن مع طرحها في السوق مما يساهم في جذب مزيد من العملاء.

 
وقال شريف محمود، مدير عام المبيعات والتسويق بشركة الفطيم، وكلاء سيارات هوندا اليابانية، إن طرح مازدا لوكيل لديه ثقة جماهيرية ستزيد من مبيعاتها خلال الفترة المقبلة، وأشار إلي صعوبة وصول »مازدا« لقيمة مبيعات الشركات اليابانية في ظل المنافسة الكبيرة التي ستشهدها من الطرازات الأخري.

 
وأشار محمود إلي أن »مازدا 3« كان يتم تداولها لمدة عامين في السوق المصرية موضحاً أن هناك عوامل تساهم في صدارة بعض الطرازات للمبيعات منها امتلاك مراكز لخدمة ما بعد البيع والجودة والسعر المنخفض، بالإضافة إلي شبكة الموزعين، وأضاف محمود أن المنافسين لمازدا لديهم بعض الخطط والطرازات الجديدة مما يجعل الأمر صعباً لتصدر قائمة المبيعات اليابانية.

 
وأشار إلي أن مازدا ستأخذ حيزاً جيداً في السوق خلال الفترة المقبلة بسبب أسعارها المميزة والتي تنافي بعض الطرازات اليابانية والكورية، وبالإضافة إلي ثقة المستهلكين في شركات »جي بي أوتو« وكلائها.

 
وأوضح أنه في ظل انخفاض مبعيات الطرازات اليابانية مثل تويوتا بسبب العيوب وميتسوبيشي بسبب عدم إقبال المستهلكين علي الشكل الجديد، وهوندا بسبب ارتفاع عملية الين.

 
وعن الشريحة السعرية للسيارة قال محمود إن مازدا لن تنافس هوندا، خاصة أن الشريحة السعرية لهوندا مرتفعة مقارنة بسيارات مازدا وأوضح أنها ستنافس سيارات النترا وتويوتا كرولا وميتسوبيشي لانسر، بالإضافة إلي كيا وسيارات رينو.

 
وفي هذا السياق أوضح مصدر مسئول داخل شركة »سيارات أوروبية« أن مازدا من السيارات اليابانية الجديدة والتي لاقت إقبالاً في أسواق عديدة لقلة استهلاكها للمواد البترولية ومحركاتها المتميزة، بالإضافة إلي عدة عوامل أخري، وأشار إلي أنها ستتخذ مكانة جيدة داخل السوق المصرية خاصة مع وجود وكيل قوي مثل شركات »غبور«، »جي بي أوتو« والذي يعد من أعلي التوكيلات توزيعاً للسيارات وأضاف أن مازدا اليابانية ستتمكن من بيع ما يقرب من 2000 سيارة هذا العام، خاصة أن شركة جي بي أوتو بدأت طرحها خلال معرض أوتو ماك أخبار اليوم في شهر يونيو وذلك يعد رقماً جيداً عند المقارنة بالستة أشهر المتبقية من العام وقال إن مازدا ستصبح أكثر الطرازات اليابانية مبيعاً خلال الأعوام المقبلة خاصة مع وجود خطة تسويق والعديد من طرازات مازدا خلال الفترة المقبلة وغيرها للوصول إلي القمة للسوق اليابانية في مصر.

 
وأوضح علاء السبع، رئيس مجلس إدارة السبع أوتوموتف، أن مبيعات مازدا تتوقف علي الخطة التسويقية للشركة مشيراً إلي أن مازدا سيارات مستوردة عالية الجودة ولاقت الكثير من الإقبال خاصة مع شريحة الشباب وتوقع أن تصل مبيعاتها إلي ما يقرب من 1500 سيارة كحد أقصي خلال 6 شهور.

 
وأضاف أن مازدا ستأخذ من الحصة السوقية للسيارات اليابانية وبعض السيارات الأخري.

 
وقال إن مازدا تواجه تحديات صعبة في السوق المحلية، خاصة في ظل ارتفاع سعر صرف الين مما قد ينعكس علي أسعارها بالسلب.

 
وأشار إلي أن شركات غبور قد وضعت 12 موزعاً قوياً في السوق مما يجعل مبيعاتها مرتفعة خلال الأشهر المقبلة وأوضح أن شركة جي بي أوتو لديها خطط في طرح طرازات جديدة خلال العام وبعد فترة تجريبية 6 أشهر المقبلة لنجاح مبيعات العلامة التجارية.

 
وتوقع »السبع« أن تنشط مازدا وتحقق أرقاماً جيدة في المبيعات، خاصة أن مازدا تتميز بجودة عالية جداً وقد تمكنت من بيع أعداد كبيرة من السيارات في أسواق أخري مثل أمريكا وجنوب أفريقيا.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة