أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

الاستشارات المالية للأفراد‮..‬الهدف الغائب عن عمل البنوك


المال ـ خاص
 
تفضل البنوك تقديم خدمات الاستشارات المالية للشركات دون الأفراد، فاقدة بذلك حصة مهمة من السوق التي تنمو بشكل كبير، ويتسق هذا الاتجاه من جانب البنوك مع المؤشر العام للقطاع المصرفي الذي يفضل دائما التعامل مع الشركات الكبيرة دون الصغيرة والمتوسطة التي يري انها تنطوي علي مخاطر تمنع وحدات القطاع من الانجذاب لعملياتها.

 
l
 
ياسر عمار 
قال هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي، في وقت سابق، ان عدم تقديم الاستشارات المالية للأفراد كان أحد الدوافع القوية لدخول مصرفه في هذا المجال.
 
وأطلق التجاري الدولي، نهاية العام الماضي، خدمته الجديدة CIB Wealth ، وقال انها تهدف توفير الاستشارات المالية للأفراد الذين ربما عانوا من غياب هذه الخدمة عن السوق المصرية بسبب تفضيل البنوك والمؤسسات المالية التعامل مع الشركات.

 
وطلب مصرفيون ضرورة إتاحة خدمات الاستشارات للأفراد، خاصة مع الصدمات المتتالية التي أشعلتها شرارة الأزمة المالية قبل عامين، وتوالت تبعاتها علي جميع الاقتصادات الدولية ومن ثم القطاعات الاستثمارية المختلفة، ما جعل أصحاب الثروات من الأفراد في حاجة ملحة لخدمات الاستشارات المالية.

 
ويخطط بنك بيريوس-مصر لاعادة هيكلة قطاع الاستشارات المالية بحيث يسمح بالتركيز علي إتاحة هذه الخدمة للأفراد بشكل أكبر الي جانب الشركات.

 
وتهدف خدمات الاستشارات أو ما يطلق عليها الخدمات المصرفية الخاصة الي توفير الحلول الاستثمارية الذكية والأكثر تحوطا للمخاطرة أمام الأفراد من ذوي الثروات وكنوع من الحماية ضد ارتفاع أوزان المخاطرة التي تسببت فيها الأزمة المالية.

 
وأكد مصرفيون ان البنوك تهتم بتقديم الاستشارات المالية للشركات لقدرتها علي سداد المقابل المادي المرتفع لهذه الخدمات مقارنة بالأفراد.

 
وقال الدكتور هشام ابراهيم الخبير المصرفي، ان البنوك توجه اغلب استشاراتها المالية للشركات لاحتياجها المستمر لدراسات جدوي يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ توسعاتها الاستثمارية الجديدة، بالاضافة الي ان المشاكل التي تقابل الشركات بطبيعتها معقدة ولذلك تحتاج الي المزيد من الاستشارات، الي جانب قدرات المؤسسات او الشركات علي سداد المقابل المادي المرتفع لهذه الخدمات.-

 
واوضح ابراهيم ان البنوك تقدم استشارات مالية للافراد ولكن بصورة منخفضة لان قدرة الافراد علي السداد ضعيفة الي جانب قلة الافراد التي تحتاج الي مثل هذه الخدمات، ولذلك تركز البنوك علي تقديم استشاراتها للشركات ذات الملاءة المالية المرتفعة.

 
واضاف ان العملاء الكبار لدي البنوك هم من يملكون مؤسسات، ولذلك تقدم البنوك خدمات للافراد من خلال المؤسسات التي يمتلكونها.

 
ولفت الانتباه الي انه من الخطأ ربط إدارة المؤسسة بشخص واحد، وبالتالي يتوقف نجاحها أوفشلها علي قدراته.

 
وشدد الخبير المصرفي علي ضرورة وجود ادارات قوية لتقديم الاستشارات تكون موجهة بصفة خاصة الي العملاء ليس فقط اصحاب المؤسسات والثروات، ولكن لصغار العملاء لتمكينهم من توظيف اموالهم وادارة مشروعاتهم، لافتا الانتباه الي ان عدداً قليلاً من البنوك ابرزها التجاري الدولي الذي اطلق ادارة للثرواتCIB WEALTH العام الماضي، لديها اهتمام بتقديم الاستشارات المالية للافراد الي جانب الشركات، وفي حالة توسع البنوك في تقديم الاستشارات للافراد سيعود ذلك بالنفع علي الاقتصاد القومي ككل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، مضيفا انه من الافضل للشركات والافراد التوجه الي البنك لطلب الاستشارات مرجعا ذلك الي قدرة البنك علي تقديم المشورة المالية والقانوينة والفنية، في حين تقدم الشركات استشارات تتعلق بالناحية المالية فقط.

 
أكد ياسر عمارة، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ايجل للاستشارات المالية، ان البنوك تقدم استشاراتها المالية للشركات الكبري ذات الملاءة المالية والتي تملك رؤوس اموال ضخمة من خلال وضع دراسات جدوي لها، الي جانب انها تقدم استشارات للافراد من خلال قطاعات الائتمان التي تمتلكها لتمكين الافراد من توظيف اموالهم.

 
وارجع عمارة ضعف أعداد البنوك التي تقدم الاستشارات المالية للافراد الي انخفاض الوزن النسبي لهم في مؤشر حجم الطلب علي خدمات الاستشارات، لافتا الي ان انخفاض عدد من يمتلكون الثروات في السوق المحلية عكس الأسواق الدولية.

 
وأوضح ان مفهوم ادارة الثروات من المفاهيم الجديدة علي الشرق الاوسط والتي لم تجد انتشاراً في السوق المصرفية منذ انشائها، لأن الشريحة المستهدفة لم يكتمل نضجها بعد.

 
واضاف ان هناك بنوكاً أبرزها »العربي الأفريقي« و»التجاري الدولي« تقدم استشاراتها المالية سواء للشركات او الافراد عبر أذرع استثمارية متخصصة في تقديم مثل هذه الخدمات أو تلجأ الي تدشين إدارات داخلية لتقديم خدمات الاستشارات لعملائها، وان الفترة الماضية شهدت اقبالا كبيرا من الشركات علي الاستعانة بالبنوك كمستشارين ماليين لادارة عمليات الطرح او الاكتتاب، موضحا أن السوق المصرية اصبحت تتواكب مع اغلب المستجدات والادوات العالمية، لأن فكرة المستشار المالي من المفاهيم الجديدة التي أقبلت عليها الشركات في الاونة الاخيرة بصورة كبيرة.

 
يذكر انه تم تكليف البنك العربي الافريقي الدولي من بنكي الاستثمار العربي والبنك المصري الخليجي للعمل كمستشار مالي ومدير الطرح لبيع الحصة الحاكمة التي يمتلكها البنكان في رأسمال شركة الاستثمارات العربية للتعمير إيفو.

 
وعن ابرز الاختلافات بين الشركات والبنوك في تقديم الاستشارات  المالية، اكد العضو المنتدب »لشركة ايجل« انها تتمثل في ان الشركة توضح الرؤية كلية للعميل، فمثلا توجهه الي البنك المناسب في حالة احتياجه الي قرض، وتضع له دراسات الجدوي المناسبة لانشاء المشروع وتمكنه من كيفية ادارة امواله.

 
 اما البنك فيقدم الاستشارات المالية وفقا لطلب العميل، بالاضافة الي ارتفاع تكلفة تقديم الخدمة في البنوك بالمقارنة بشركات الاستشارات المالية  حيث تستحوذ البنوك علي نسبة تتراوح 0.5 -%1 من  اجمالي تكلفة المشروع، اما الشركة فتقدم الخدمة مقابل مبلغ مالي بين 25  و 50 الف جنيه للمشروع الواحد.

 
من جانبه، اكد مدير عام المؤسسات المالية باحد البنوك ان خدمة الاستشارات المالية تقدم من خلال ادارات متخصصة في البنوك تضم اكفأ المحللين المتخصصين في مجال الاستشارات المالية وتوجه الي الشركات  ذات الملاءة المالية المرتفعة باعتبارهم الاكثر احتياجا للاستشارات المالية.
 
واشار الي ان الاستشارات المالية تنقسم الي تقديم  دراسات جدوي او مستشار بورصة الي جانب مستشار تسويق، مضيفا ان هناك وحدات متخصصة داخل البنوك لتمكين كبار العملاء من إدارة ثرواتهم، لافتا الانتباه الي ان طبيعة الاستشارات المالية تفرض عملية التوجه سواء للبنوك او للشركات المتخصصة في هذا المجال.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة