أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

استثمار

لأول مرة‮.. ‬استخدام التوقيع الإلكتروني في الموانئ بداية‮ ‬يوليو


عمرو عبدالغفار
 
مازالت ثقافة التجارة الإلكترونية في مصرلا تتعدي الاطلاع علي المنتجات والسلع عبر شبكات الانترنت،حيث تغيب الثقة لإتمام المعاملات المالية بطريقة الكترونية ليس فقط علي مستوي الافراد ولكن علي مستوي المؤسسات، حيث يضع  عدد من الجهات ومسئولي السياسات المالية بالدولة العديد من العقبات التي تحول بشكل مباشر زيادة سوق التعاملات الالكترونية، ويرجع ذلك لخوف هذه الجهات -منها البنك المركزي- من عمليات غسيل الاموال و حالات السرقة الالكترونية التي قد يقوم بها مخترقو شبكات الانترنت.

 
l
وأشار عدد من الخبراء إلي ان الفترة الحالية تشهد مباحثات بين شركات الحاويات ومقدمي خدمات التوقيع الالكتروني التي يشترط توفيرها لإثبات مصداقية التعاملات الالكترونية بين المؤسسات وبعضها.
 
وأكد عدد من الخبراء ان البنك المركزي سيسمح خلال الاسبوعين المقبلين بإتمام التعاملات المحاسبية الكترونيا بين الشركات والمؤسسات المختلفة المتواجدة في الموانئ،حيث كان هناك اعتراض من البنك المركزي علي اتمام التعاملات بين الشركات بشكل الكتروني خاصة مع غياب الجانب الامني والمصداقية، التي يجب توافرها لنقل الحسابات والتسويات بين ارصدة الشركات.
 
وفي هذا الصدد قال اللواء سيد هداية، رئيس هيئة موانئ دمياط، ان منظومة الدفع الالكتروني بين الشركات والبنوك تشكل نظم التحصيل والتحويل بين الارصدة من الشركة الي اخري بشكل اتوماتيكي عند اجراء عمليات وتعاملات بين الشركات الموجودة بالموانئ مثل شركات الحاويات او الشركات التي تمثل اصحاب البضائع وشركات الشحن والتفريغ.
 
واشار إلي ان الشركات تقوم بإرسال مندوبها لإتمام العمليات ودفع الشيكات والمستحقات ولا يمكن ان يتم ذلك الكترونيا،حيث يشترط تواجد مندوب الشركة في البنك لتسوية هذه الحسابات،وما يوفره التوقيع الالكتروني هو امكانية ارسال الشيكات الكترونيا والتوقيع علي المستندات المطلوبة لإتمام الاجراءات المالية بين المؤسسات المختلفة وبعضها، ثم تتم تسوية الحسابات البنكية المختلفة بين هذه الشركات من خلال شركة المقاصة التابعة للبنك المركزي.
 
ويري الدكتور حسين عمران، رئيس نقطة التجارة الخارجية، رئيس لجنة التجارة الالكترونية، ان التشريعات القانونية تهدف لوضع نظم امنية وتنظيمية لمختلف المجالات،موضحا ان اللجنة انهت قانون التجارة الالكترونية منذ بدء تفعيل خدمات التوقيع الالكتروني وتم رفعه لوزارة التجارة والصناعة لإقراره قبل عرضه علي مجلسي الشعب والشوري.
 
واضاف ان خدمات التوقيع الالكتروني هي البنية الرئيسية لتفعيل خدمات التجارة الالكترونية، ولا يمكن تحقيق معدلات نمو في هذه الصناعة الجديدة الا من خلال توفير آليات رئيسية لتأمين المعلومات و اعطاء المصداقية للمستندات التي يتم تداولها الكترونيا، وتعد خدمات التوقيع الالكتروني هي ابرز الخطوات التي يتم بناء منظومة التجارة الالكترونية بشكل متكامل سواء في المؤسسات المالية او بين الشركات وبعضها او في الهيئات الحكومية. بالاضافة الي خدمات التجارة الالكترونية في الموانئ التي تعد اهم منافذ التجارة سواء الداخلية او الخارجية.
 
ومن جهته قال عمرورجائي، رئيس مجلس ادارة شركة SNS العاملة في مجال التوقيع الالكتروني، إنه خلال الاسبوعين المقبلين سيتم اعتماد تطبيقات التوقيع الالكتروني في التعاملات بين المؤسسات العاملة في الموانئ بجمهورية مصر العربية، حيث كان هناك تأجيل من البنك المركزي لاعتماد التوقيع الالكتروني بين المؤسسات لاجراء تسويات الحسابات والارصدة الخاصة بهذه الشركات داخل البنوك.
 
واشار إلي ان شركته تقوم بمرحلة تجريبية مع ادارة المقاصة الالكترونية التابعة للبنك المركزي لتقديم خدمات التوقيع الالكتروني للمؤسسات المتواجدة في الموانئ البحرية لتسهيل عمليات تسوية الحسابات والارصدة للشركات دون الحاجة لارسال مندوبين والتعامل بشيكات ومستندات ورقية،حيث يساهم التوقيع الالكتروني في اعطاء المستندات الالكترونية مصداقية يمكن من خلالها اتخاذ قرار واتمام التسويات البنكية في ادارة المقاصة.
 
من جانبه قال احد خبراء التداول الالكتروني في البنوك ان التوقيع الالكتروني يساهم في توفير عنصري الوقت والجهد، حيث تحقق شهادات التوقيع الالكتروني المصداقية امام المؤسسات والجهات المختلفة لاتمام العمليات المالية.
 
واضاف ان هناك شركتين في السوق المصرية تقدمان خدمات التوقيع الالكتروني، هما شركتا SNS و»ايجيبت تراست« بالاضافة الي شركات حصلت علي التراخيص ولكنها لم تبدأ بعد، معتبرا الاعتماد علي التعاملات الالكترونية فرصة لرفع معدلات نمو التجارة الالكترونية طالما تتوافر عناصر تأمين المعلومات ومصداقية المستندات الالكترونية بواسطة التوقيع الالكتروني.
 
وقال ان تواجد خدمات التوقيع الالكتروني سيكون بمثابة انطلاقة بين الشركات العاملة في الموانئ والتي تعتمد بشكل كبير في انشطتها علي الاتصال بين الدول المختلفة وارسال أو استقبال مستندات الكترونية، وهو ما يتطلب وجود اليات تحدد مدي مصداقية هذه التعاملات المالية، وهذا ما يتوافر من خلال خدمات التوقيع الالكتروني.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة