اقتصاد وأسواق

إحالة ملف‮ »‬الروبيگي‮« ‬إلي التنمية الصناعية‮ ..‬خطوة إيجابية‮


  المال خاص
 
أكد عدد من أصحاب الخبراء وأصحاب المدابغ ان قرار رشيد محمد رشيد، وزارة التجارة والصناعة، احالة ملف نقل المدابغ لمنطقة »الروبيكي« إلي الهيئة العامة للتنمية الصناعية، بدلاً من قطاع المراكز التكنولوجية سيدعم عملية النقل بقوة ولن يتسبب في تعطيلها كما يروج البعض، مؤكدين أن هيئة التنمية الصناعية ستتعامل بشكل جيد مع هذا الملف، خاصة أن نشاط الهيئة يتركز بقوة في توفير الأراضي الصناعية.

 
وأوضحوا أن مشروع نقل المدابغ سيكون له مردود ايجابي علي قطاع الجلود والمدابغ بشكل كبير خلال المرحلة، خاصة أن الانتقال إلي الروبيكي سيساهم في دعم التوسعات الصناعية الخاصة بالمدابغ مقارنة بصغر المساحات في مصر القديمة الأمر الذي سيدعم معدل النمو الصناعي لهذا القطاع، وبالتالي زيادة التصدير.

 
وطالب أصحاب المدابغ المهندس عمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية، بضرورة مراجعة بعض البروتوكولات القديمة التي تم توقيعها بين غرفة دباغة الجلود وقطاع المراكز التكنولوجية، خاصة مذكرة التفاهم التي تنص علي حصول أصحاب المدابغ علي متر أرض في الروبيكي مقابل كل متر تشغله مدابغهم في مصر القديمة، مؤكدين أن هذا النص لن يدعم عملية التوسعات التي يهدف مشروع النقل لتحقيقها.

 
وأكدوا أهمية حصول أصحاب مدابغ مصر القديمة علي أكثر من متر في الروبيكي مقابل كل متر في المنطقة القديمة، خاصة أن منطقة الروبيكي بها مساحات كبيرة يمكن استغلالها لتطوير هذا القطاع المهم.

 
قال المهندس عبدالرحمن الجباس، رئيس لجنة نقل المدابغ بغرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، ان احالة ملف الروبيكي الي الهيئة العامة للتنمية الصناعية برئاسة المهندس عمرو عسل لن يكون لها تأثير سلبي علي عملية النقل، لافتا إلي أن الهيئة ستكون الجهة الأفضل تعاملاً مع عملية نقل المدابغ للروبيكي، خاصة أنها الجهة المنوطة في وزارة التجارة والصناعة بتوفير الأراضي للقطاعات الصناعية المختلفة.

 
وأضاف الجباس أن المهندس عمرو عسل، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أكد لأعضاء مجلس إدارة غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، أن الهيئة ستلتزم بجميع البروتوكولات والاتفاقيات التي وقعها قطاع المراكز التكنولوجية مع غرفة الدباغة.

 
وقال إن رئيس الهيئة سيعقد اجتماعاً مع مجلس الإدارة الجديد الذي سيتم تحديده نهاية الشهر الحالي عقب الانتخابات، لافتا إلي أن الاجتماع سيتناول استكمال عمليات نقل المدابغ إلي الروبيكي والتي من المقرر لها منتصف العام المقبل.

 
وقالت مصادر بغرفة الدباغة إن الهدف من احالة ملف الروبيكي إلي هيئة التنمية الصناعية هو دعم عملية النقل وليس العكس، لافتاً إلي أن المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، قرر ذلك، بسبب انشغال الدكتور هاني بركات، رئيس هيئة المواصفات والجودة، بملف المواصفات القياسية الذي جاء علي حساب عملية نقل المدابغ.

 
وأوضحت المصادر أن وزير التجارة طالب رئيس هيئة التنمية الصناعية بسرعة اتمام عملية النقل وعدم تعطيلها خلال المرحلة الراهنة، مشيرة إلي أن قرار الاحالة جاء في صالح »عسل« الذي تولي الملف الذي أوشك علي الانتهاء بعد جهد استمر لفترة طويلة قام به الدكتور هاني بركات.

 
وأشار إلي أن نقل المدابغ من منطقة مصر القديمة إلي منطقة الروبيكي سيخدم صناعة المدابغ بشكل ملحوظ، خاصة أن المدابغ التي سيتم نقلها للروبيكي ستعمل باحدث الآلات والمعدات، ووفقا لاحدث التطورات التكنولوجية، الأمر الذي سيدعم معدل النمو الصناعي.

 
وأكدت المصادر أن زيادة التصدير تأتي في صالح خطة مضاعفة الصادرات التي أعلنها وزير التجارة والصناعة نهاية العام الماضي والتي تهدف للوصول بالصادرات إلي 200 مليار جنيه خلال السنوات الأربع المقبلة.

 
وقال عادل قيراط، عضو غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، عضو لجنة نقل المدابغ، إن عملية النقل إلي الروبيكي تعتبر سياسة دولة، وبالتالي فهي لن تتأثر بتغيير الأشخاص أو تبديل القطاعات.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة