أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.85 17.97 البنك المركزى المصرى
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

لايف

المخرج الكبير علي بدرخان‮:‬ ما حققه الشباب في ثورة يناير أعظم من العبور






كتبت‮ - ‬سالي أسامة‮:



 شفيقة ومتولي‮.. ‬الرغبة‮.. ‬نزوة‮.. ‬أهل القمة‮.. ‬الكرنك‮.. ‬العصفور‮.. ‬نادية‮.. ‬الراعي والنساء‮.. ‬الحب‮.. ‬عشرات الأعمال السينمائية التي تركت بصمة واضحة علي السينما المصرية بل والعربية والدولية،‮ ‬اختلفت في المواضيع لكنها اتفقت فيمن قام بإخراجها إلي النور،‮ ‬إنه المخرج علي بدرخان نجل المخرج أحمد بدرخان،‮ ‬والزوج السابق للفنانة الراحلة سعاد حسني،‮ ‬كما قام بتأليف وإخراج فيلمه‮ »‬الراعي والنساء‮«‬،‮ ‬تقدم‮  ‬علي بدرخان ورشح نفسه لخوض انتخابات نقابة المهن السينمائية في زمن ما قبل الثورة،‮ ‬إلا أن الحظ لم يحالفه،‮ ‬وفاز بها منافسه مسعد فودة،‮ ‬بعد الثورة أعلن علي بدرخان عن ترشحه للمقعد نفسه‮.‬ ‮»‬المال‮« ‬التقت المخرج الكبير علي بدر خان‮ .. ‬فكان هذا الحوار‮:‬ ما الأسباب التي دفعت بك إلي الترشح مرة أخري علي مقعد نقيب السينمائيين،‮ ‬وهو المقعد نفسه الذي لم تستطع اقتناصه في الجولة السابقة؟ الأسباب التي منعتني من النجاح في الانتخابات الماضية زالت باندلاع ثورة‮ ‬25‮ ‬يناير،‮ ‬حيث كانت النقابات الفنية في زمن ما قبل الثورة،‮ ‬شأنها في ذلك شأن جميع مؤسسات الدولة،‮ ‬تعاني من الفساد الذي أفقدها دورها،‮ ‬وأصبحت مجرد ديكور،‮ ‬ومجموعة من الملفات الأمنية التي من خلالها يتم التزوير لشخص علي حساب آخر‮.‬ النقابات الفنية كانت تديرها مباحث أمن الدولة،‮ ‬فما الذي تحتاجه هذه النقابات في الفترة الراهنة؟ ما تحتاجه النقابات الفنية في هذه اللحظة هو إعادة بناء مفهوم النقابة والانتماء لها،‮ ‬حيث يتغير مفهوم النقابة من مجرد مكان خدمي يقدم الرحلات والمعاش إلي مكان يحمل رسالة ويرعي المهنة،‮ ‬ويأتي بحقوق العاملين بها‮.‬ ما المعايير التي تراها في عضو مجلس النقابة والنقيب القادم للسينمائيين؟ ينبغي أن يؤمن أعضاء مجلس نقابة السينمائيين بضرورة تطوير الفن والفنانين،‮ ‬وأن تكون لديهم القدرة علي الدفاع عن أبناء المهنة،‮ ‬والتصدي لما زرعه النظام السابق من فساد،‮ ‬وتحجيم دور النقيب والمجلس،‮ ‬وتحويلهم إلي مجرد موظفين لدي مباحث أمن الدولة علي مدار‮ ‬30‮ ‬عامًا‮.‬ ما أهم بنود برنامجك الانتخابي؟ لا أقتنع بجدوي كتابة برنامج انتخابي لأي مرشح سواء كان النقيب أو أعضاء مجلس النقابة،‮ ‬خاصة أن دور هؤلاء الأفراد هو الاستجابة لمطالب الجمعية العمومية‮.‬ إذًا ما دور النقيب ومجلس النقابة من وجهة نظرك؟ النقيب وأعضاء مجلسه مجرد منفذين لمطالب أعضاء الجمعية العمومية‮ - ‬أعضاء النقابة،‮ ‬حيث ينبغي علي النقيب أن يسعي بجدية وبإصرار لتنفيذ إرادة الجمعية العمومية‮.‬ أعلنت مجموعة من الوجوه القديمة في نقابة السينمائيين عن ترشحها في الانتخابات التي ستجري خلال الفترة المقبلة،‮ ‬كيف تري ذلك؟ الثورة أسقطت رأس النظام،‮ ‬ولكن باقي الجسد المسرطن ما زال موجودًا ويمارس أدواره المشبوهة كما كان ونحن نحاول ألا نسمح لهؤلاء بالعودة لتصدر المشهد الذي لطالما أفسدوه‮.‬ كيف تري السينما المصرية خلال الفترة الراهنة؟ السينما المصري عانت من العدوي التي نقلها إليها التليفزيون والتي تتمثل في تحول جمهورها إلي جمهور مستهلك،‮ ‬يتسلي بمشاهدة البهلونات تتراقص علي شاشات التليفزيون وفي قاعات السينما،‮ ‬الأمر الذي استخدمه النظام السابق في محاولة تغييب عقل الشعب المصري،‮ ‬إضافة إلي شركات الإنتاج المملوكة لأشخاص خليجيين،‮ ‬وغيرها من الجنسيات التي تعاني من سيطرة وهيمنة رأس المال علي الإبداع،‮ ‬بالإضافة إلي القوانين سيئة السمعة التي حولت العمل السينمائي إلي مجرد استثمار واحتكار وليس فنًا واعيا له تأثير بالغ‮ ‬علي طبيعة المجتمع الذي يوجد فيه‮.‬ ومن أكثر تلك القوانين تأثيرًا علي تراجع السينما في مصر قانون الاستثمار السينمائي الذي منح لشركات الإنتاج حق امتلاك رأسمال يزيد علي‮ ‬200‮ ‬مليون جنيه،‮ ‬مما أدي إلي ظهور التكتلات الإنتاجية الكبري التي مارست بدورها الاحتكار من أجل تحقيق أرباح كبيرة علي حساب نوعية الفن المقدم إلي الجمهور‮.‬ تري أن السينما المصرية تراجعت خلال الفترة الماضية‮.. ‬فكيف يمكن لنقابة السينمائيين أن تطورها‮. ‬وكيف تراها في اللحظة الراهنة؟ الدور الأساسي الذي ينبغي أن تقوم به نقابة السينمائيين هو تعديل القوانين الاحتكارية التي تم وضعها خلال وجود النظام السابق،‮ ‬وتقديم مشروعات لقوانين منع الاحتكار،‮ ‬بالإضافة إلي إتاحة فرصة للأعمال الإنتاجية الصغري،‮ ‬وعلي رأسها الأفلام المستقلة‮.‬ السينما المستقلة انتشرت بقوة خلال الفترة الماضية‮.. ‬كيف تراها؟ السينما المستقلة هي محاولة للخروج من بوتقة الاحتكار الإنتاجي،‮ ‬وهي أداة جيدة لعودة السينما المصرية إلي ما كانت عليه في زمن ما قبل الاحتكار،‮ ‬حيث إن مفهوم الأفلام المستقلة يعني أنها تلك النوعية من الأفلام التي تقوم علي أساس أفراد وكيانات إنتاجية صغيرة،‮ ‬وتقوم علي العمل الجماعي والإنتاج البسيط،‮ ‬وهذا النوع من السينما هو الوجه الحقيقي للسينما المصرية التي كانت طوال عمرها سينما فقيرة،‮ ‬قبل أن تطل علينا تلك النوعية من المنتجين الذين لا يفقهون شيئا في السينما،‮ ‬ليحولونها إلي مجرد تجارة رابحة تعتمد علي أدوات عالية التكاليف،‮ ‬لكن من يقومون عليها لا يعرفون كيف يستخدمونها،‮ ‬لذا فإن السينما المستقلة هي الوحيدة القادرة علي امتلاك أدوات فكرية وفنية راقية يتم توظيفها في المكان المناسب لها‮.‬ كيف تري السينما المصرية بعد الثورة؟ السينما ما زالت في طور التكوين،‮ ‬لكن الثورة أحدثت تغييرًا جذريا علي جميع المستويات،‮ ‬فالجمهور المصري العظيم الذي حقق ثورة ليس لها مثيل في العالم،‮ ‬لن يقبل السخافات التي كانت تقدم له من قبل في ظل النظام السابق،‮ ‬لذا أعتقد أن نوعية الأفلام التي سيتم تقديمها خلال الفترة المقبلة،‮ ‬ستكون أفلامًا واعية،‮ ‬تتناسب والحجم الحقيقي لوعي الشعب المصري،‮ ‬بالإضافة إلي ذلك فإن هناك ضرورة لأن تحمل الأفلام المصرية رسالة إلي المتلقي تزيد من وعيه،‮ ‬وتناسب حجم وطبيعة الثورة التي قام بها‮.‬ وأنا أعرف جيدًا أن هذه النوعية من الأفلام قد لا تجذب جمهورًا كبيرًا مثل الأفلام الأخري،‮ ‬لكن علي كل الفنانين أن يعوا دورهم،‮ ‬فهم ليسوا مهرجين يقومون بالعمل المضحك فقط ليضحك الجمهور،‮ ‬ولكن الفنان الحقيقي من يحمل هدفًا‮.‬ قد يكون للثورة تأثير علي الشارع المصري في الوعي السياسي‮ .. ‬فهل تري أن ذلك ينطبق علي الوعي الفني؟ بالطبع ينطبق القياس علي الوعي الفني،‮ ‬الأمر الذي ظهر واضحًا للعيان في رؤية المواطن المصري أفلام ما بعد الثورة،‮ ‬والتي سعي بعض القائمين عليها إلي إقحام مشاهد من الثورة بها،‮ ‬للإتجار وليس للاقتناع،‮ ‬فعزف عنها المواطن ولم تلق الاحترام الذي كان يتوقعه البعض‮.‬ ما رؤية‮ »‬بدرخان‮« ‬للجيل الجديد من السينمائيين؟ بعد ثورة يناير تغيرت كل الأمور،‮ ‬حيث كان الجيل الجديد في زمن ما قبل الثورة سببًا مباشرًا للاكتئاب فقد كنت أنظر بحزن إلي هذا الجيل الذي لم يهتم سوي بتقليد الغرب في ملبسه وطريقة كلامه،‮ ‬ليفاجئني ويفاجئ الجميع بأنه جيل يملك قوة وإرادة وكرامة وأحلامًا لم نتصورها أبدًا،‮ ‬لذلك أري أن الجيل الجديد في كل المجالات سيكون داعيا إلي التفاؤل بمصر ومستقبلها في أقرب وقت ممكن،‮ ‬خاصة أن ما حققه الشباب في ثورة‮ ‬25‮ ‬يناير أقوي من نصر العبور،‮ ‬وأشد من حرب الاستنزاف‮.‬ 

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة