اقتصاد وأسواق

500‮ ‬مليون جنيه لمعالجة مياه‮ »‬القاهرة الجديدة‮« ‬و»أگتوبر‮«‬


كتبت ـ مها أبوودن:

تعتزم وحدة شراكة القطاعين العام والخاص »P.P.P « التابعة لوزارة المالية، ضخ استثمارات تقدر بنحو 500 مليون جنيه، خلال العام المالي 2011/2010، في مشروعين تم الاتفاق علي تنفيذهما خلال السنوات الثلاث المقبلة، وهما محتطان لمعالجة مياه الشرب بالقاهرة الجديدة، والسادس من أكتوبر.


تصل التكلفة النهائية للمشروعين إلي مليار و266 مليون جنيه، منها 786 مليوناً للمحطة الأولي، و480 مليوناً للثانية.

وأوضح مصدر بوحدة الشراكة، أن المشروعين ضمن ثلاثة مشروعات تم الاتفاق عليها، وتحديد المخصصات التي سيتم ضخها خلال العام المالي المقبل، مشيراً إلي أن المشروع الثالث، هو محطة معالجة المياه بأبورواش بتكلفة استثمارية إجمالية 2.7 مليار جنيه، غير أنه لم يتحدد بعد حجم ما سيتم ضخه منها خلال العام المالي المقبل.

وتعد مشروعات الشراكة الثلاثة باكورة المشروعات التي تمت بنظام الـ»P.P.P «، الذي استحدثته وزارة المالية، وأقامت من أجله وحدة الشراكة منذ ما يقرب من ثلاثة أعوام، للحد من أعباء تكلفة مشروعات البنية الأساسية علي الخزانة العامة، وتشجيع القطاع الخاص للقيام بها مع احتفاظ القطاع الحكومي بحقه في تسعير الخدمات التي تتاح للمستهلك من وراء هذه المشروعات.

يذكر أن مجلس الشعب وافق ـ خلال دورته البرلمانية الحالية ـ علي مشروع قانون تقدمت به وزارة المالية لتنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة