أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

العبوات الدوائية تواجه منافسة شرسة مع‮ »‬المستوردة‮«‬


شيماء عبدالله

تعتبر صناعة العبوات الدوائية من عوامل تطوير صناعة الأدوية وزيادة نسبة التصدير، وتختلف العبوات حسب نوع الأدوية سواء أقراصاً أو كبسولات أو كريمات وحسب الخامات سواء الزجاجية أو البلاستيكية أو من مادة الألومنيوم ويجب عدم تأثر العبوات بالعوامل الخارجية التي تتفاعل مع المادة الفعالة للأدوية.


وقد شهدت صناعة العبوات الدوائية المصرية تطورا من حيث الشكل والجودة وإدخال التكنولوجيا ولكن لا تزال توجد عوائق تواجه شركات العبوات الدوائية المحلية أبرزها المنافسة الحادة مع العبوات المستوردة.

في البداية اشار الدكتور جمال شعلان عضو مجلس إدارة فارما سول للأدوية الي وجود انواع للعبوات الدوائية منها المحلية والمستوردة وتتسم بالجودة العالية ولكن بأسعار باهظة مع تكلفة الشحن والنقل، الامر الذي يعتبر عبئا علي شركات الادوية أما العبوات الدوائية المحلية فتتسم باسعار وتكلفة مناسبة لشركات الادوية ولكن توجد بها عيوب فنية تتمثل في عدم وجود ابتكار في تصميم العبوات الدوائية من حيث الشكل الخارجي، والتصميم، كما تلجأ بعض شركات الادوية الي عمل تصميمات خاصة بها لتحقيق اكتفاء ذاتي لمنتجاتها الدوائية، وتلافي العيوب الفنية في العبوات الدوائية والتي تكمن في عدم إحكام الإغلاق بشكل جيد، مما يؤثر علي المنتج الدوائي بشكل سلبي.

وأكد شعلان تأثير الجودة للعبوات الدوائية علي تصدير الادوية حيث يعتبر شكل العبوة الدوائية وتصنيعها من العوامل المؤثرة علي حجم المبيعات لشركات الادوية بنسبة %25، وقال لا يوجد تأثير علي المادة الفعالة للادوية من نوع العبوة الدوائية سواء زجاجاً وبلاستيك أو الومنيوم فليس لها تأثير لأن وضع الادوية في عبوات دوائية زجاجية وبلاستيكية هو اشتراطات عالمية وتشرف علي تطبيقها وزارة الصحة لأن لكل نوع من الادوية طبيعة كيميائية خاصة به ويلزم وضعها في عبوات دوائية خاصة بها حسب اشتراطات وزارة الصحة منها مواصفات للاجهزة الخاصة بتصنيع عبوات دوائية معينة واشتراطات في عملية التعبئة والتغليف للادوية وإغلاق العبوات الدوائية.

وألمح إلي أن التطوير في صناعة العبوات الدوائية بجميع انواعها واستبدال العبوات الزجاجية باخري، يعد من احدث التقنيات في صناعة العبوات الدوائية بنظام BT وBTO وBTG لجميع انواع الادوية سواء من اقراص وكبسولات، واحدث الاجهزة في تعبئة الادوية هو اجهزة موجات الحس المغناطيسي لتركيب العبوات الدوائية دون التأثير علي المادة الفعالة للادوية.

واشار ياسين كامل مدير التسويق بالشركة العربية لتصنيع الزجاج الدوائي إلي أن العبوات الدوائية الزجاجية من افضل انواع العبوات الدوائية في حفظ المادة الفعالة للادوية من حيث الجانب الصحي والبيئي وتلتزم شركة العربية للزجاج الدوائي في تصنيع العبوات الزجاجية بمواصفات الدستور الدوائي الامريكي والاوروبي مما ادي الي زيادة الطلب وحجم المبيعات.

وقال: نظرا لزيادة الطلب علي العبوات الدوائية الزجاجية التي لا توفر تغطية كافية لمطالب شركات الادوية فلذلك يتم انشاء مصنع لعبوات الدوائية الزجاجية للشركة العربية، وسيتم افتتاحه نهاية العام الحالي وسيعمل علي تغطية السوق بنسبة %100 ولتلبية احتياجات شركات الادوية.

واشار الدكتور فوزي البياوي مدير شركة BIMAG فارما الي ان لكل نوع دوائي متطلبات في التعبئة والتغليف، وشكل العبوات الدوائية يختلف من حيث الطريقة وشكل التغليف والتعبئة منها اختلاف الاقراص سريعة الذوبان عن التي توضع تحت اللسان عن تعبئة الكريمات ولكل نوع من الادوية انواع من العبوات الدوائية معينة خاصة بها.

وأكد أنه توجد مواصفات خاصة للعبوات الدوائية وكيفية اختيارها في كتب فارما كوبيا -فتوجد فارما كوبيا الانجليزي- فارما كوبيا الأمريكي، واضاف ان فترة الثمانينيات من القرن الماضي شهدت مشروعاً لإنشاء مواصفات خاصة للادوية المصرية، وكانت تنظمها اللجنة الفنية من وزارة الصحة وكليات الصيدلة ولكن توقف، وكان الوحيد للأدوية باللغة العربية ويعمل علي شرح مفصل لعمليات التعبئة للأدوية وتغليف واشكال العبوات الدوائية وانواعها سواء من الومنيوم أو من زجاج أو بلاستيك ويساعد شركات الادوية في تصميمات العبوات الدوائية لكل نوع من الأدوية.

واشار الي حدوث طفرة في صناعة العبوات الدوائية وكيفية تغليفها حتي اصبحت تواكب التكنولوجيا الحديثة والمتطلبات العالمية للتصدير منها وضع الكبسولات في شرائط بدلا من عبوات زجاجية في الفترة السابقة. وطالب البياوي بإعادة تسعير الأدوية من حيث اسعار المواد الخام لأدوية ومواد التعبئة والتغليف، وتكاليف العبوات الدوائية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة