اقتصاد وأسواق

‮»‬عثمان‮« ‬يبحث نسبة تمويل البنك الإسلامي لمحطتي الكهرباء في بنها والسويس


كتبت- مها أبوودن:
 
يبحث الدكتور عثمان محمد عثمان، وزير الدولة للتنمية الاقتصادية ومحافظ مصر لدي البنك الإسلامي، اليوم في أذربيجان نسبة مساهمة البنك في تمويل مشروعات إنشاء محطات توليد الكهرباء بمحافظتي بنها والسويس.

 
l
 
 عثمان محمد عثمان
قال الوزير، قبيل مغادرته القاهرة لرئاسة وفد مصر في اجتماعات مجلس محافظي البنك الإسلامي للتنمية علي مدي يومين، إن البنك ساهم خلال العقدين الماضيين في تمويل العديد من المشروعات التنموية في مجالات الكهرباء، والصرف الصحي المغطي وإحلال وتجديد محطات الضخ والري حيث بلغت مساهمات البنك حوالي 452 مليون دولار.
 
وأشار إلي أن استراتيجية البنك خلال السنوات الثلاث المقبلة تركز علي مشروعات التنمية الزراعية وتوفير آليات وحفز القطاع الخاص علي المشاركة في تنفيذ بعض المشروعات التنموية المهمة بنظام الـ»ppp « مثل مشروع مستشفي الإسكندرية ومشروع الصرف الصحي بالقاهرة.
 
يذكر أن مشاركة مصر في اجتماعات البنك علي مدي السنوات الماضية نجحت في توفير التمويل لعدد من المشروعات أهمها دعم المشروعات متناهية الصغر بنظام micro finance من خلال قرض ميسر بمبلغ 10 ملايين دولار أمريكي.
 
إضافة إلي تمويل جهود مكافحة انفلونزا الطيور بإجمالي 1.5 مليون دولار، إضافة إلي تمويل 13 مشروعاً تنموياً آخر عن طريق إدارة الأصول amd بمبلغ يصل إلي 377 مليوناً و540 ألف دولار، كما قام البنك عن طريق المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص icd بتمويل 7 مشروعات عن طريق المساهمة في رأس المال والتمويل لأجل بمبلغ إجمالي يصل إلي 35 مليوناً و35 ألف دولار، كما قام البنك بتمويل عدة عمليات لتشجيع التجارة البينية بين مصر والدول الأعضاء في البنك بإجمالي 114 مليون دولار للصادرات و2.1 مليون دولار للواردات.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة