أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

تغطية المقومات المادية شرط أساسي لنجاح المشروعات الصغيرة والمتناهية


المال- خاص
 
أكد عبد العزيز محمد مدير إدارة تأمين الحريق بشركة اسكان للتأمين ان هناك عددا من الاخطار المحيطة بالمشروعات الصغيرة منها تعثر المقترض وعدم قدرته علي الوفاء بالتزاماته قبل الجهة المقرضة، مما يضر بمصالحها المالية وعدم قدرتها علي الاستمرار في تقديم القروض، ومما يظهر اهمية تأمين الائتمان التي تأتي من أهمية الائتمان نفسه ودوره الحتمي في الاقتصاد علي أي مستوي، عملية بيع النقود لاجل محدد بل خلق للنقود.

 
واشار الي ان من بين تلك الاخطار ما يعلق بالضرر المادي لمقومات المشروع فقد تتعرض الممتلكات لأي حوادث تؤثر في اداء المشروع مثل تعرضه لحادث حريق أو سرقة الممتلكات مما يؤكد اهمية التأمين في توفير الحماية والتغطية التأمينية التي تساعد المشروع علي الاستمرار.
 
وأضاف ان التأمين يلعب دورا مهماً في المجتمعات الحديثة، فبالإضافة الي الحماية التي يوفرها لكثير من المشروعات فان دوره يزداد اهمية بالنسبة للمشروعات الصغيرة بالإضافة الي مساهمته في تجميع المدخرات اللازمة لتمويل خطط التنمية في المجتمعات النامية او للاستثمار في اوعية اقتصادية متعددة.
 
ويعرف التأمين بانه عقد أو اتفاق أو تعهد يلتزم بمقتضاه المؤمن ان يؤدي الي المؤمن له أو المستفيد الذي اشترط التأمين لصالحه مبلغا من المال أو إيراد أو عوضاً مالياً في حالة وقوع الحادث أو تحقق الخطر المبين في العقد وذلك مقابل قسط أو دفعة مالية يؤديها المؤمن لـه الي المؤمــــن»شركة التأمين«.

 
وأشار عبد العزيز الي ان هناك عددا من الشروط الواجب توافرها في الخطر منها أن يكون الخطر محتمل الوقوع في أي وقت وليس مؤكداً في لحظة معينة، وان يكون خارجا علي ارادة المؤمن له، إضافة الي اشتراط أن يكون الخطر مشروعا وليس مخالفا للنظام العام او الآداب العامة.

 
واوضح ان من بين الاخطار التي تغطيها شركات التأمين ما يتعلق منها بالحريق والسطو، والاول يعرف تأمينيا بانه اشتعال يصحبه لهب وحرارة، مما يستلزم توافر بعض الشروط حتي يمكن اعتبار الحادث حادث حريق بالمعني التأميني وهي ان يحدث للشيء المؤمن عليه اشتعال فعلي ظاهري، إضافة الي انه يجب ان يكون الحادث مفاجئا وعرضيا أي ان الخسائر التي تنشأ عن النار التي تشعل لخدمة غرض معين لا تكون محلا للتأمين طالما لم تخرج علي الحيز المخصص لها.

 
واشار عبد العزيز الي انه يجب ان يترتب علي الحريق خسارة مالية، إضافة الي ضرورة عدم تعمد المؤمن له إحداث التلف أو الخسارة ليستحق التعويض، علي ان يتحدد القسط الذي تحصل عليه شركة التأمين علي اساس السعر التأميني الذي يتناسب طردياً مع خطورة الشيء موضوع التأمين ومدي تعرضه للحريق فكلما زادت خطورته زاد السعر والعكس صحيح مع ارتباط القسط بمبلغ التأمين ومدة التغطية .

 
وفيما يتعلق بالتأمين ضد السطو اشار مدير إدارة تأمين الحريق بشركة اسكان للتأمين الي ان شركة التأمين تلتزم بموجب ذلك الخطر بتغطية الفقد أو التلف من حوادث السطو أو الشروع فيه التي تحدث بالاعتداء علي المكان موضوع التأمين بكسر منافذها أو التسلق اليها أو نقب الحوائط أو الاسقف أو الأرضيات المؤدية اليها أو السرقة التي تحدث باشهار أو استعمال السلاح .

 
وأضاف انه يتعين في جميع الحالات التأمينية ان يتوافر عنصر المصلحة التأمينية المشروعة للمؤمن له في الشيء موضوع التأمين . وعلي ان تستمر تلك المصلحة التأمينية منذ بدء التعاقد وخلال سريان الوثيقة.

 
وأوضح انه إذا انتقلت المصلحة التأمينية التي تكون للمؤمن له في الاشياء المؤمن عليها الي الغير اثناء سريان عقد التأمين سواء لانتقال الملكية للغير أو الافلاس، فان عقد التأمين يصبح بعد ذلك التاريخ لاغيا من تلقاء نفسه دون الحاجة الي تنبية أو انذار مالم يحصل المؤمن له أو الغير الذي انتقلت اليه المصلحة التأمينية علي موافقة الشركة كتابة بموجب ملحق خاص للوثيقة .

 
وفي حال انتقال المصلحة التأمينية الي الخلف بالوصية أو الميراث فإنه تكون لهم مهلة شهرين من تاريخ انتقال المصلحة لابلاغ صفتهم وطلب ملحق خاص يضاف للوثيقة وإلا اعتبر العقد لاغيا من تلقاء نفسه دون الحاجة الي انذار أو تنبيه بعد انقضاء هذه المهلة.

 
وانتهي عبد العزيز الي انه يجوز التأمين علي البضائع أو الممتلكات التي في حوزة المؤمن له علي سبيل الامانة أو الوكالة وذلك لتوافر عنصر المصلحة التأمينية نظرا لمسئوليته عنها، ولذلك ينص في وثيقة التأمين علي ان التغطية للشيء موضوع التأمين ملك المؤمن له وفي حيازته لحساب الغير الذي يكون مسئولا عنها امامهم في حال وقوع حادث تغطية الوثيقة.

 
البنك العربي الأفريقي الدولي وتفعيل لدور المؤسسات المصرفية بقمة الأمم المتحدة للاتفاق العالمي

 
يشارك البنك العربي الافريقي الدولي في قمة UN Global Compact Leaders Summit  بنيويورك، والتي تبدأ غداً الخميس وتستمر حتي السبت المقبل، وتأتي مشاركة البنك بالمؤتمر كونه البنك المصري الوحيد الذي ينضم إلي مبادرة الاتفاق العالمي Global Compact التي أطلقتها الأمم المتحدة للمسئولية الاجتماعية للشركات عام 1999، وهي مبادرة طوعية تتضمن عشرة مبادئ تدعو إلي دعم واحترام حقوق الإنسان والعمال والبيئة ومكافحة الفساد.

 
ويهدف ملتقي هذا العام إلي توفير نقطة انطلاق للمؤسسات كي تجتمع وتتحاور وتتعاون فيما بينها كي تبدأ عهداً جديداً من الاستدامة في التنمية، حيث ستلتزم المؤسسات المشاركة بتحقيق معايير الاستدامة علي الأصعدة المجتمعية، البيئية، والحوكمة، وذلك من خلال إدخال تلك القضايا في نسيج الأعمال اليومية لتلك المؤسسات من اتفاقات ومشروعات وتمويل، وهنا يبرز دور المؤسسات المصرفية ذات الثقل في المجتمع الاقتصادي مثل البنك العربي الافريقي الدولي، إذ يملك القطاع المصرفي الكثير ليقدمه في هذا المجال، خاصة بالمجتمعات النامية، لأنه يتعامل مع مختلف القطاعات والمؤسسات العاملة في المجتمع، حيث يقدم لها خدمات عدة كتمويل الشركات وخلق فرص استثمار جديدة، وبالتالي فإن تمتع هذا القطاع بشبكة واسعة من العلاقات تؤهله لأن يدفع المجتمع الاقتصادي ككل نحو تفعيل مبدأ المسئولية الاجتماعية كمفهوم وممارسة.
 
والاتفاق العالمي UN Global Compact هو مبادرة طوعية أطلقتها الأمم المتحدة لأول مرة عام 1999 وتتضمن عشرة مبادئ تقوم علي أربعة محاور رئيسية هي: دعم واحترام حقوق الإنسان، العاملين، البيئة، ومكافحة الفساد، ويضع هذا الاتفاق العالمي إطار متكامل يستطيع من خلاله الأعضاء والمؤسسات أن يواصلوا العمل في التنمية الاجتماعية.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة