أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.86 17.96 بنك الإسكندرية
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
600.00 عيار 21
514.00 عيار 18
686.00 عيار 24
4800.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بنـــوك

مشروعات الـ‮»‬SME’S‮« ‬بحاجة إلي جميع أنظمة التأمين


المال-خاص
 
قال مديرون لقطاعات تأمينية لدي شركة إسكان للتأمين، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة »SME’S « بحاجة أساسية لجميع أنظمة التأمين سواء التكميلية أو الاساسية، وذلك الي جانب التأمين الخاص بالقروض التي تحصل عليها من البنوك.

 
وتطرح الشركات العاملة في السوق المحلية أنظمة تأمين متنوعة تغطي أخطار الحياة والممتلكات. l
 
 محمد فتحى

 
واشاروا في عرضهم أوراق بحثية خلال المؤتمر، الي ان التأمين التكميلي، مثل تأمين وسائل النقل المختلفة والتأمين ضد مخاطر خيانة الأمانة والسطو والحرائق وغيرها، يأتي كمساعد مهم لضمان عدم تعثر المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي قد يبرز نتيجة وقوع هذه الأخطار.
 
وتشكل المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيزاً كبيراً من منظومة الاقتصاد المحلية، حيث تصل مساهماتها في الناتج القومي الي نحو %80 وتتبني توظيف ما يفوق %90 من العمالة في القطاع الخاص.
 
وقال البنك المركزي، في وقت سابق، انه يدرس تحفيزات جديدة لتشجيع القطاع المصرفي علي تمويل هذه المشروعات، وذلك بعد إعفائه القروض المقدمة للقطاع من نسبة الاحتياطي الالزامي المقومة بـ %14.
 
وقال السيد حامد محمود. رفيق معهد التأمين القانوني بلندن، مدير تأمينات السيارات بالشركة، ان تأمين السيارات يعد أحد أهم أنواع أنظمة التأمين التكميلي، وفيه تتعهد شركة التأمين بتغطية شاملة لجميع الأضرار والتلفيات التي تلحق بالسيارة نتيجة حريق أو سرقة كلية أو جزئية وكذلك الخسائر المادية التي تلحق بممتلكات الغير متي ثبتت مسئولية المؤمن له عن الحادث.
 
ولفت الي ان هذا النظام التأميني يضمن للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الي جانب الأفراد تغطية أي خسائر تتعلق بوسائل النقل ويمكنها التأثير علي قدرة المشروع علي الاستمرار وبالتالي سداد أقساط قروض قد يكون حصل عليها لتأسيس المشروع.
 
ونبه "حامد" أصحاب المشروعات الي أهمية توافق المبلغ التأميني مع القيمة السوقية لوسائل النقل التي يمتلكها المشروع وقت التأمين عليها وذلك تفادياً لتطبيق شرط النسبية الذي يقضي بأنه في حال التلفيات الجزئية فإن التعويض الذي تقدمه الشركة سينخفض بنسبة مبلغ التأمين إلي القيمة السوقية وقت وقوع الحادث.
 
ولفت الي أن الشركة يمكنها منح العميل خصماً من القسط الأساسي في حال رغبته في تحمل جزء من الخسارة عند تحقق الخطر المؤمن ضده وذلك وفقا للشرائح الآتية %10 اذا ما تحمل العميل 0.002  من مبلغ التأمين ترتفع الي %15 عند تحمله 0.003 و%20 عند تحمله 0.004، موضحا ان هذا الخصم لا يسري الا علي التأمين الشامل فقط .
 
وتطرح شركات التأمين عدة وثائق أساسية لتغطية مخاطر وسائل النقل، منها السيارات الخاصة التي تستعمل في الأغراض المنزلية والاجتماعية وللنزهة، والسيارات التجارية التي تستخدم في أغراض النقل والأجرة والأتوبيس وكذلك السيارات ذات الأنواع الخاصة مثل الجرارات الزراعية وسيارات الإسعاف والمطافئ وغيرها، وهي ما تتعلق بشكل أساسي بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتمتد تغطية شركات التأمين لهذه النوعية من السيارات الي حالات التصادم أو الانقلاب والحريق والانفجار الخارجي أو الاشتعال الذاتـي أو الصاعقة، ايضا السرقة أو الشروع فيها أو السطو، الي جانب الفعل المتعمد من الغير، كذلك المسئولية المدنية كأن تتسبب السيارة المؤمن عليها في إحداث تلف لسيارة أخري.
 
وتستثني شركات التأمين 12 حالة من التغطية الخاصة بالسيارات أبرزها النقص في قيمة السيارة المترتب علي استخدامها، والتلف الذي يصيب إطارات السيارة نتيجة الاستخدام العادي لها، واستخدام السيارة في غير الغرض المرخصة من أجله أو تغيير استخدام السيارة عن المحدد بالوثيقة، واستعمال السيارة في الأعمال غير المشروعة، أو استعمالها في سباق أو قياس السرعة أو جر المقطورات، وحدوث التلف نتيجة زيادة الحمولة علي الحد المسموح به طبقاً لرخصتها، أو قيادتها بمعرفة سائق غير مرخص له بالقيادة .
 
وتحدد الشركات إجراءات التعويض في ضرورة إخطارها خلال المدة المحددة بالوثيقة (72 ساعة) وتقديم مقايسة إصلاح وكذلك صورة من رخصتي القيادة والتسيير وقت الحادث وكذلك صورة رسمية من محضر الشرطة إن توفر وقت الإبلاغ وإلا عليه تقديمه وقت الحصـول عليه وكذلك قرار النيابة في محضر الشرطة المحرر عن الحادث في حال الحوادث الجسيمة أو وجود أطراف أخري في الحادث، علي ان تقوم الشركة بمعاينة السيارة وتقدير تلفياتها عن طريق موظفي الشركة أو خبراء خارجيين من المقيدين بالهيئة العامة للرقابة المالية.
 
فيما قال محمد فتحي حسين، مدير إدارة التأمين والضمان بالشركة، ان التأمينات التكميلية تنقسم الي تأمينات إضافة وتأمين الأفراد، مشيرا الي ان التأمينات الإضافية تشمل تأمين خيانة الأمانة وتأمين نفوق الماشية، في حين يشمل النوع الثاني تأمين الحوادث الشخصية، مؤكدا أهمية هذه الأنظمة للمشروعات العاملة في القطاعين الصغير والمتوسط.
 
وأشار فتحي الي ان خيانة الأمانة قد تتسبب في تعثر العميل وتوقفه عن سداد الأقساط نتيجة التصرف في أصول المشروع دون وجه حق أو تبديدها واختلاسها، وبالتالي فان اللجوء لشركات التأمين مهم لحماية المشروعات وأموال الجهاز المصرفي علي حد سواء.
 
أوضح المدير بشركة إسكان ان تنوع وثائق التأمين يساهم في تغطية جميع أنواع المشروعات الصغيرة والمتناهية، ضاربا المثل بمشروعات تربية الماشية والتي تخصص لها الشركات وثيقة تأمينية تتعهد فيها بتعويض صاحب المشروع في حال نفوق أي من تلك الماشية المؤمن عليها كنتيجة مباشرة لتعرضها لحادث مفاجئ أو إصابتها بمرض خلال مدة سريان التأمين بشرط إخطار الشركة بهذا الحادث أو المرض قبل انتهاء مدة التأمين، وذلك عن القيمة السوقية لهذا الحيوان وقت وقوع الحادث، وبما لا يجاوز بأي حال من الأحوال مبلغ التأمين .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة