أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.89 17.79 بنك مصر
17.88 17.78 البنك الأهلي المصري
17.96 17.86 بنك القاهرة
17.95 17.85 بنك الإسكندرية
17.96 17.86 البنك التجاري الدولي CIB
17.95 17.85 البنك العربي الأفريقي
17.97 17.85 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
603.00 عيار 21
517.00 عيار 18
689.00 عيار 24
4824.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
16.00 الزيت
10.00 السكر
8.00 المكرونة
7.00 الدقيق
3.50 الشاي 40 جم
80.00 المسلى الطبيعي
40.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

اقتصاد وأسواق

غياب الاعتمادات البنگية يعوق صادرات المستلزمات‮ ‬الطبية


محمد صدقة

كشف خبراء عن عدة أسباب تقف وراء ضعف صادرات قطاع المستلزمات الطبية إلي أفريقيا، منها عدم موافقة البنوك علي منح الشركات اعتمادات بنكية لضعف ثقتهم في البنوك الأفريقية.


وأشاروا إلي أن مساندة صادرات المستلزمات إلي أفريقيا لا تتعدي %5 من إجمالي الصادرات التي يبلغ عائدها 232 مليون دولار.

وأكدوا أن المنتجين ركزوا اهتمامهم علي السوق الأوروبية نظراً لارتفاع سعر الصرف إلي جانب وجود حافززيادة الجودة واتباع المواصفات القياسية، حتي وصلت نسبة الصادرات إلي أوروبا %35 من إجمالي الصادرات.

وفي ظل رفض قبول الاعتمادات البنكية، أصدر مركز تحديث الصناعة تقريراً عن السوق الأفريقية، وحصر العوائق التي تواجه الصناعة خاصة اعتماد صناعة المستلزمات علي الخامات الأولية، علاوة علي عدم وجود صناعات مغذية وراء تلك الصناعة.

وفي هذا السياق أكد محمد  إسماعيل عبده، شركة »الرضا« للمستلزمات الطبية، رئيس شعبة مستوردي المستلزمات الطبية بالغرف التجارية أنه رغم قوة المعلومات الصادرة عن مركز تحديث الصناعة لا يحض المعاملة النقدية الفورية.

وأشار إلي مشكلة الاعتمادات البنكية التي تواجه شركات الدواء حيث ترفض البنوك المصرية التعامل مع نظيرتها الأفريقية بسبب عدم الاستقرار المالي للبنوك الأفريقية.

وأضاف »عبده« أن التصدير إلي أوروبا يدل علي نجاح المنتج المصري.. وأن جودته قادرة علي المنافسة في الأسواق الأوروبية لمطابقته للمواصفات القياسية العالمية، مشيراً إلي أن ارتفاع سعر الصرف وراء اهتمام المنتجين بالسوق الأوروبية إلي جانب وجود الدافع لتحقيق مزيد من التطور والجودة.

من جانبه أكد خالد عبدالرحمن، رئيس شركة »أكسيو فارم« للمستلزمات الطبية، نائب رئيس شعبة مستوردي المستلزمات الطبية بالغرف التجارية، زيادة صادرات المستلزمات الطبية لبعض الدول الأفريقية منها ليبيا.

وأضاف »عبدالرحمن« أن هناك حجمًا وفيرًا من الصادرات إلي المشرق العربي، في حين تقل تلك الصادرات إلي دول جنوب أفريقيا بسبب عدم قبول الاعتمادات البنكية لدي البنوك المصرية، مرجعاً تطلع المنتجين إلي السوق الأوروبية وعدم استهدافهم الأسواق الأفريقية إلي عدم الانضباط الكافي لديها، علاوة علي انخفاض سعر الصرف عكس السوق الأوروبية التي تتسم بقوة المنافسة وقوة بنيتها التنظيمية.

وأشار »عبدالرحمن« إلي أن صناعة المستلزمات الطبية شهدت تطوراً كبيراً في الفترة الأخيرة، مما فرض علي الصناعة الدخول في منافسة قوية مع الدول الأخري، مطالباً بإزالة العوائق التي تواجه الصناعة من غياب الصناعات المغذية لها، مشيراً إلي ضرورة توفير دخول شركات المستلزمات إلي المعارض العالمية للاهتمام بالجودة ومن ثم التصدير.

وأكد أحمد مطلب، رئيس شركة »دينتال لابس« للصناعات الطبية، أن شركته تصدر إلي أفريقيا أفضل من أوروبا، خاصة في ظل التعاون الاقتصادي المصري الأفريقي والاتفاقات المبرمة مع معظم دول أفريقيا، علاوة علي عامل المنافسة السعرية.

وأكد »مطلب« توافر المواد الأولية من الخامات اللازمة لصناعة المستلزمات الطبية من البلاستيك، أما عن غياب بعض المواد الأولية الكيميائية فإن استخدامها بسيط في صناعة المستلزمات، ولكن يؤثر غيابها علي صناعة الأدوية.

وأضاف »مطلب« أن العائق الذي يواجه صناعة المستلزمات هو عدم وجود صناعات مغذية وراء تلك الصناعة، خاصة المعدنية منها، مبينًا أن هناك نية لإعادة تقييمها من أجل توفيرها بدلاً من استيرادها بأسعار عالية لزيادة قدرتها علي المنافسة العالمية في المستلزمات الطبية التي بلغت مبيعاتها العالمية 336 مليار دولار سنوياً.

وفي إطار موازٍ أكد محمد سامي الحمبولي، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب لشركة »إيميكو ميديكال«، أن التصدير إلي أفريقيا ضعيف ولم يتعد 10 ملايين دولار بنسبة %5 من إجمالي صادرات المستلزمات الطبية، وقال إن %3 من صادرات شركته موجهة إلي السودان وجنوب أفريقيا وكينيا، مشيراً إلي أن التعامل معهم يتم من خلال الدفع المقدم، لأن البنوك لا تضمن اعتماداتهم البنكية، مطالباً بإيجاد حلول لتلك المشكلة مع هذه الدول التي تتميز بالسوق المفتوحة كفرصة لتسويق المنتجات المصرية.

وأضاف »الحمبولي« أن المستلزمات الطبية صناعة حديثة وشهدت سرعة في نموها.. إلا أنها تحتاج إلي صناعة مغذية محلية بدلاً من اللجوء إلي استيرادها من الخارج مثل الوصلات المستخدمة في الإنتاج، خاصة من المواد البلاستيكية، مشيراً إلي أن الفترة المقبلة ستشهد اتفاقاً مع مركز تكنولوجيا صناعة البلاستيك لتوفيرها لهم.
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة