بنـــوك

مليار جنيه من‮ »‬مصر‮« ‬لـ‮ »‬الصغيرة والمتوسطة‮« ‬العام المالي المقبل


كتب ـ علاء مدبولي:
 
قالت مصادر ببنك مصر، إن البنك يستهدف تحقيق محفظة تمويل بقيمة مليار جنيه، لصالح قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام المالي 2011/2010، مشيرة إلي أن تمويلات البنك للقطاع سجلت العام المالي الماضي وحتي نهاية مايو 600 مليون جنيه.

 
كانت »المال« قد كشفت قبل أيام، عن بدء »المركزي«، مناقشة واعتماد الموازنات التقديرية لبنوك القطاع العام خلال العام المالي 2011/2010.
 
قال يحيي العجمي، رئيس قطاع التجزئة، عضو لجنة السياسات العليا بالبنك، في وقت سابق لـ»المال«، إن مصرفه يستهدف تخصيص ملياري جنيه لتمويل القطاع خلال السنوات الثلاث المقبلة، موضحاً أن عمليات التمويل متناهي الصغر تبدأ من ألف جنيه وحتي 15 ألف جنيه، فيما يصل الحد الأقصي لتمويل »الصغيرة« إلي مليون جنيه.
 
وأشار محمد عباس فايد، نائب رئيس البنك قبل أيام، إلي أن مصرفه يسعي لزيادة محفظته الائتمانية بما يتراوح بين 5 و7 مليارات جنيه العام المالي المقبل، وتشكل الزيادة في محفظة تمويل المشروعات الصغيرة، جانباً مهماً من النمو الذي يستهدفه البنك لإجمالي المحفظة.
 
يذكر أن البنك المركزي حدد معالم الشركات المتوسطة، التي تقدم البنوك التمويل لها بشرطين.. الأول: ألا يقل حجم المبيعات وأعمال الشركة عن مليون جنيه، ولا يزيد علي 20 مليون جنيه، والثاني ألا يقل رأس المال المدفوع عن 250 ألف جنيه ولا يزيد علي 5 ملايين جنيه. ويعتزم »المركزي« إصدار تعريف شامل للشركات المتوسطة والصغيرة، التي تعمل في مصر خلال الفترة المقبلة.
 
وبحسب تقديرات صندوق تنمية رأس المال التابع للأمم المتحدة ألا تتجاوز نسبة المشروعات الصغيرة، التي تحصل علي تمويل من الجهاز المصرفي %5، بسبب تخوف البنوك من مخاطر هذا النوع من الإقراض.
 
وتمثل الشركات الصغيرة والمتوسطة %98 من عدد الشركات العاملة في مصر، إضافة إلي %80 من الإنتاج القومي للسلع والخدمات، رغم أنها تمثل نسبة كبيرة من إجمالي عدد المنشآت الاقتصادية في مصر، مقارنة بمثيلتها الكبيرة، لكن مساهمتها في الإنتاج والتشغيل مازالت أقل كثيراً من مساهمة المنشآت الكبيرة.
 
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة